٢٠٠٨/٠٢/٢٩

التعليم المشترك مطلب حر أم ترف برجوازي

بدايه أود أن أوضح أني لا أهدف لإحباط الهمم وتكسير المجاديف بهذا الموضوع بقدر ما أهدف لتشجيع الجميع أن يخطوا خطوات واسعة بمجال نصرة الحريات ان كانوا جادين فعلا بذلك.

بقدر ما تسعدني رؤية زملائي المدونين والناشطين السياسيين الشباب يسعون بكل طاقتهم نحو تغيير اجتماعي منفتح تؤسفني رؤيتهم يتبعون تيارا سياسيا فاسدا خالي الفكر وعقيم التوجه سمى نفسه زورا وتكبرا بالتيار الوطني.

التيار الوطني قد قام من سباته فجأة وأراد إلغاء قانون منع الاختلاط الأصولي القبلي ليس بسبيل دعم الحريات بل لأنه أدرك أخيرا أن حالة اللامبالاة التي تنتهجها طبقة هذا التيار ومباركتها للزحف الأصولي على المجتمع الكويتي قد أتت بنتيجة عكسية لم يتوقعوها يوما بحياتهم.

نعم أعزائي القراء أولئك اللامبالون بأبراجهم العاجية ووسائل هروبهم التي محورها المادة والجاه قد شربوا أخيرا من الكأس المرة التي لم تفارق ألسنة عامة الشعب طوال 30 عاما مضت .

كما يقول المثل "الذي يده بالماء ليس مثل الذي يده بالنار" هل أحرقت أيدكم النار عندما فرضوا منع الاختلاط على أبنائكم الذين حرصتم على عزلهم من قومية وأصولية التعليم العام وعقد فصل الجنسين التي فرضتها فئات اجتماعيه لا تمثل الجميع ؟


لست أقيم أداء التيار الوطني لكن موقفهم من الاختلاط لا يوجد أدنى شك أن سببه متعلق بالزحف الأصولي الذين حرصوا أن يكون بعيدا عن أبنائهم لكن شاء القدر أن يصبح أبناؤهم ضحية له كما هو حال أبناء البقية من الشعب.

لا أنكر إن حماية أبنائهم وبناتهم من تخلف المجتمع وأصوليته حق مشروع لهم لكن أسألكم يا من تسمون نفسكم وطنيين ألم يستحق باقي أفراد الشعب فزعتكم هذه عندما تم إقرار القانون قبل 12 عاما؟

الحرية مطلب شرعي للجميع وانتم أثبتم لنا أن المطالب الشرعية ستسعون لها فقط إن مست مصالحكم وإفراد طبقتكم.

وكي لا أضع نفسي بخانة الشاذ والمغرد خارج السرب سأثبت للجميع بالدليل القاطع ان التيار الوطني لم تهمه يوما الحريات العامه .

انشط نواب هذا التيار هو والذي أجد فيه خير ممثل لهذا التيار هو النائب علي الراشد" وتسليط الضوء عليه ليس بغرض التشهير بل هو سرد لواقائع حدثت في قاعة عبدالله السالم :

- صياغته لمشروع قانون الاحزاب المستورد من قانون الاحزاب الأردني مع اضافة بنود محافظه أصوليه تمنع قيام أي حزب علماني يساري. من الجدير بالذكر أن النائب الإسلامي عبدالله عكاش قدم مشروعا مشابها ذي بنود اقل اصوليه.

- موافقته مع باقي أفراد التيار الوطني على مشاريع قوانين قامعه للحريه كقانوني التشبه الجنسي و عمل المرأه.

استنكاره الإعتداء على مكتبات حولي الإرهابيه. لا أطالبه لا هو ولا غيره بالثناء على الإعتداء لكن من التناقض كشخص نصب نفسه نصيرا للحريات وحامي لها أن يستنكر هذا العمل خصوصا ان الكثير من مرئيات وسمعيات مكتبات حولي الإرهابيه تمنع من قبل وزارة الاوقاف الكويتيه التي تسعى جاهده لخلق إسلام جديد غير اصولي.

- اقتراحه الفذ الخاص بالرياضه النسائيه وإنشاء صالات رياضيه مغلقه مراعاة للتقاليد والعادات والثوابت.

- اقتراح انشاء قناة غراس لزرع القيم الإسلاميه وتعزيز العادات والتقاليد والثوابت الإجتماعيه.

أكرر أنا لست بصدد تقييم أداء التيار الوطني وأولوياته فذلك موضوع منفصل تماما قد اكتبه بيوم ما.ولست أوجه سهام النقد للنائب لأغراض إنتخابيه أو شخصيه لكن اهداف النواب وغاياتهم تعكسها أعمالهم ومواقفهم تحت قبة البرلمان وليس عوائهم,طوائفهم او انتمائهم الطبقي أو القبلي وبعض أعمالك ومواقفك يا علي الراشد انت وكتلتك بعيده كل البعد عن الحريات و نصرتها .

سؤال أوجهه للأخوه والاخوات مؤيدي الإختلاط مادمتم تملكون هذه النظره للتعليم المشترك واهميته لماذا لا تطالبون بحل جذري لهذه المشكله وتحاولون تطبيقه على المدارس الخكوميه والتعليم الكويتي العام.

الى متى الهروب وراء أسوار المدارس الخاصه التي هي بنظري الشخصي قد ساعمت بشكل مباشر بتعزيز إزدواج المعايير الإجتماعيه بين الطبقه البرجوازيه والطبقه المتوسطه.

كلهم ابناء الكويت وبناتها وكلهم بحاجه لتعليم عالي الجوده خالي من رواسب القوميه والأصوليه وليس فقط أبناؤكم.

لا أطالب بالإختلاط بكل المناطق فليبدأ الإختلاط ببعض المدارس على الأقل ولتكن هناك دراسات جاده محايده متعلقه بهذا الشأن . بما ان هناك العديد من أفراد الشعب من الأغلبيه الصامته قد فاقوا من سباتهم وتحركوا من اجل إيقاف منع الإختلاط بالتعليم الخاص ليتحركوا لإصلاح التعليم العلم والمطالبه بوقف الفصل بين الجنسين الذي جعل شبابنا وشاباتنا معقدين غير قادرين على التعامل مع بعضهم البعض بسبب الفصل الديني القبلي.

الكويت بلدنا المعطاء وبلد الخيرات تلك الخيرات والفوائض الماليه لماذا لا نطالب بأن يتم استخدماها كي نجعل مدارسنا افضل من تلك المدارس الخاصه التي أرهقت كاهل بعض الأسر التي اضطرت لهذا الخيار الصعب بسبيل مستقبل أبنائها.

اعلم ان مطالبي خياليه لكن بما انكم قد أعلنتم الحرب على الأصوليه والإنغلاق أرجو أن تكون غايتكم واهدافكم تحقيق العداله للجميع ولا تكونوا ملوكا اكثر من الملوك انفسهم وتتكلمون بإسم طبقه واحده تثبت لنا يوما بعد يوم انها غير مباليه بما يحدث للعموم.

مع خالص تمنايتي للنجاح لجميع زملائي الكرام بقضية الإختلاط التي أود ان أراها إنتصارا للحريه بإسم الشعب بدلا من أن يكون تحركا يخدم البرجوازيه وتيار "عيال بطنها" كما هو حال العديد من القضايا السياسيه المحليه.
ملاحظه:
زملائنا الكرام بسبب إنشغالنا الدائم بالعديد من الأمور أصبح من الصعب علينا التواجد بالمدونه بإستمرار ومتابعتها .وكي لا نقرف زوارنا بالكلام القذر الذي يكتبه شخص معتوه باتت هويته واضحه للجميع وأسباب حقده على العلمانيون تاريخيه ترجع للشبكه الليبراليه الكويتيه قررنا مراقبة التعليقات .نأسف على هذا القرار الذي سيترتب عليه تعطيل نشر تعليقاتكم ونعدكم أننا سنوقف هذه العمليه بأسرع وقت ممكن.

24 Comments:

Blogger راعي تنكر said...

بالاضافة الى التكاليف الباهضة الثمن التي سيتكبدها تجار المدارس والجامعات الخاصة عند تطبيقهم قانون منع الاختلاط
.
.
.
اشكرك على المقال الممتاز

٢٩/٢/٠٨ ٠٥:٢٩  
Blogger blacklight said...

عزيزي راعي تنكر
صدقني أنا نفسك أعرف أن هذي هي دوافعهم الأصليه اهمه واللي يبون يفتحون جامعات خاصه يديده .وطبعا كلهم محسوبين على التيار الوطني والشله إياها أنا ماكتبت هذي النقطه بالمقال لأن ما عندي الدليل القاطع اللي يثبت هالكلام مع أن هذي الامور بديهيه ما تحتاج دليل بس تدري عندك جمهور حساس ملكي اكثر من الملوك أنفسهم.
تحياتي

٢٩/٢/٠٨ ١٥:٢٨  
Blogger abo3li said...

لماذا يقبل هؤلاء الجهابذة بقيام ابناءهم وبناتهم بالدراسة بالخارج بمدارس مختلطة . ربما لكونها بعيدة عن اعين الناخبين ...ولكنها ليست بعيدة عن عقولهم الا اذا كانوا اوصياء حتى على عقول الناخبين فهذا شيئ اخر ... للجميع تحياتي وكأسك ياوطن

٢٩/٢/٠٨ ٢١:٤٤  
Blogger blacklight said...

شكرا لك بو علي وفعلا كلامك صحيح الى متى هذا التناقض وازدواج المعايير ؟
هؤلاء النواب بنظري هم سبب تدهور الفكر الليبرالي بالكويت .لن ألوم المواطن البسيط اذا كره الليبراليه والإنفتاح لأن الطبقيه وخصوصا الآن أصبحت أداة تنخر جسد المجتمع وواجب على هذه الطبقه ان كانت تريد احترام الشعب ان تجلس ببيوتها ولا تتكلم بمبادئ حره أكبر من أفقها الضيق .الحريه والإنفتاح حق للجميع ولا يشرفني المشاركه بنشاطات هدفها خداع الناس وتضليلهم بإسم الحريه والإنفتاح

١/٣/٠٨ ٠٣:٤٨  
Blogger rai said...

مقال رائع
وتحليل ممتاز لموضوع الاختلاط ذو الطابع
"ياسراجين يا ظلمه"
حيث وضحت رايك بصورة محايدة وهذا ماكنى نتمناه
.
.
.
وخيرا فعلت بمراقبة التعليقات فهناك اشخاص تحتاج للمراقبة حيث لارقابة ذاتية لديها

٢/٣/٠٨ ١٢:٢٦  
Blogger فتى الجبل said...

اللي اعرفه ان لكل شخص الحق في اختيار نوعية التعليم اللي يبيه سواء اكان مشترك او غير مشترك

٢/٣/٠٨ ١٥:١٦  
Blogger blacklight said...

عزيزي شاب علي
الفضل للشبكه الليبراليه الكويتيه التي علمنتي أهمية الفكر وإستقلاليته وعدم الإنسياق وراء الصرعات السياسيه الكويتيه دون وعي أو تفكير.
لا ادعي اني املك الليبراليه ولا تهمني صراحه لكني أتكلم بإسم الحريه التي ترفض تلطيخ اسمها بنزوات وتقليعات تهدف لخدمة مجموعه معينه.

يشرفني أن تصف وجهة نظري بالمحايده رغم انها ليست كذلك بنظر من انجر وراء تلك التيارات السياسيه التي ألغت فكره وعقله وجعلته دميه تحركها كما تريد.

سألني أحد الزملاء بعتب هل أنت حانق على التيار الوطني لذلك انتقدته بمقالك ؟وما الأفضل بنظرك أن يسير الشباب التيار الوطني أم تسيرهم حدس؟
رديت عليه لست حانقا على التيار الوطني فهو تيار غبي سياسيا هلامي الفكر لا توجد لطرحه نكهه.وصراحه حدس عندما تسير الشباب أرى شبابها مفكرا قارئا يسعى لإثبات وجهة نظره بالمنطق والدليل مقارنة بشباب التيار الوطني الذي يختزل الحريه والليبراليه بشتم حدس,شتم جريدة الوطن , شتم شيوخ الرياضه وغيرها من الطروحات الضحله التي تسود الوجه وتجعلني فعلا أقتنع أن التيار الليبرالي بالكويت سيظل بالمؤخره لاطالما كانت هذه عقلية شبابه.
لك أكبر تحية عزيزي

٢/٣/٠٨ ١٧:٤٣  
Blogger blacklight said...

فتى الجبل
كلامك صح 100% وراجع البوست أنا طلبت أن التعليم المشترك يكون منحصر على مناطق معينه بعد دراسات جاده (الفئات الإجتماعيه المحافظه غير مجبوره على التعليم المشترك).ولمعلوماتك في مدارس خاصه غير مختلطه.
فكرة البوست ليش الفزعه حصريه على التعليم الخاص اللي نسبة الكويتيين بمدارسه أقل من نسبتهم بالتعليم العام .
تقولي الناس حره بإختيار النوع التعليم أرد عليك الوضع بالكويت ماهو حريه بل إجبار اذا انت متوسط الحال مالك إلا التعليم الخاص وإذا انت غني تقتدر تختار.وين الحريه؟ الحريه ما تنشرى بدينار الحريه إراده وفكر له ناس تطالب فيه مهما كانت طبقتهم الإجتماعيه.

٢/٣/٠٨ ٢١:٣٠  
Blogger AyyA said...

عزيزي بلاك لايت
اوافقك في كل ما كتبت، و لكن السؤال هو: ما هو البديل؟ اتفق مع ما ذكرت عن لبرالي الكويت و التيار الوطني. و استغرب سكوتهم كل هذه الفتره. بل كنت احنق عليهم. و لكن ما يقومون به من جهود في موضوع الغاء قانون منع الاختلاط في الجامعه و المدارس الخاصه، بغض النظر عن الاسباب، باعتقادي يجب ان يؤخذ كبادره اولي في طريق طويل للمطالبه بجميع الحقوق المسلوبه من الشعب الكويتي. و علي الجميع المشاركه فيه و مطالبه التيار الوطني بالمزيد من هذه المبادرات لزياده الحريات.ففي رآيي المتواضع تعديل المناهج المؤدلجه في المدارس الحكوميه اهم بكثير من تطبيق الاختلاط فيها. وهذه احدي الامور التي يجب علينا متابعتها معهم و الاصرار علي قيامهم بمبادرات فيها، و وقوفنا معهم في موضوع منع الاختلاط ليس حبا فيهم و لا تشيدا لمواقفهم. و لكن لان منع الاختلاط و خصوصا في الجامعه موضوع حيوي و اي مبادره فيه، حتي لو كان من الشيطان يجب ان يعزز بالتعاون الشعبي.

٢/٣/٠٨ ٢١:٤٩  
Blogger Pinky And The Brain said...

في بريطانيــا

ستجد مستشفيات خاصــه للمرأه و الطفل الريال ما يتعالج فيها

أتوقع هذا مبرر

و في كثير من دول العالم إللي عندهم الحريــات عال العال يكون عندهم مدارس تطبق الفصل بين البنات و الأولاد كإستثناء و الأصل يكون التعليم المشترك


بالــكويت أنا أقبل أن يكون الأساس هو الفصل و الإستثناء هو التعليم المشترك

نقطة الخلافك أنك تطمح أن تكون بعض مدارس الحكومه تعليمها مشترك


إذاً

دعنــا نتخيل

كان يا مكان وصدر قانون صارت بكل محافظه بالكويت مدرسه حكوميه واحده بس فيها التعليم مشترك

يا ترى منو إللي راح يروح لها ؟

ويــــــه شبابنا يحبون القز راح يصير عليها طق إعصي

و بتصير حوسه و هيصه و صج صج سكس جماعي
مع إن إحنا رحنا الجامعه و ما صار معانا هالشي !!!!!!!!!!!!!



فرضيّه ثانيه

كان يا مكان و صدر قرار إن كل مدارس الكويت صارت تعليم مشترك ما عدى مدرستين وحده للبنات و ثانيه للأولاد

وقتها راح يكون ضغط على مدارس العزل العنصري و بتصير زحمــــــه يا دنيا زحمهه

و سلملي على عدويــه

لأن في الواقع ديــرتنا ديرة محافظون

شئت هذا أم رفضت

و إذا ابتتمسك بالدستور ف إنت بتكون غلطان

لأن كل دول العالم إقتبست دساتيرها من مبادئ الأمم المتحده

يعني حريات صوريه

و الإراده الحقيقيه للشعب

ف أنا لا أتمنى من الراشد أن يطالب بما تفضلت به

إذا أردت أن تطاع فامر بما يستطاع

كان يا مكان و الراشد طلب مثل هالشي ف ما اتقول لي شلون راح يمشي هالقرار و حدس يايبه سته من سته
؟؟

و ممكن جدا بالإنتخابات اليايه تكون نتيجتها عشره من عشره

و إللي بعدها عشرين من عشرين

!!

0

الواقع الآن ممتاز

إللي يبي عياله يتعلمون تعليم مشترك الخاص موجود

أما التعليم الحكومي بالكويت ما ينفعله غير الفصل

ياخي شوف الإستجواب الأخير شنو محاوره

و إسأل نفسك

شنو ممكن تكون المحاور

في ظل قانونك اليديد

!!!!!!

٢/٣/٠٨ ٢٢:٠٦  
Blogger blacklight said...

عزيزتي آيا
كلامك واقعي وانا أكرر ما كتبته بالمقال أني فعلا أثني على جهود جميع الزملاء وأشكرهم عليها .

فعلا من يختار التعليم الخاص بالكويت يريد لأبنائه الخلاص من أدلجة التعليم العام وأمراض القوميه والأصولية فيه لذلك وجب علينا إصلاح التعليم العام ونزع تلك الرواسب منه.

لماذا طالبت بالإختلاط بالتعليم العام؟ لأني صراحه تفاجأت من عدد الناس المؤيدين للتعليم المشترك كمبدأ خالص ليس له علاقه بالمرحله الدراسيه واكرر كلامي بالمقال أعلم انه مطلب غير منطقي لكن ما مالمانع مادمنا وصلنا لهذه المرحله من التأييد؟
"hit while the iron is hot "

زميلتي الغاليه
وجهة نظرك سليمه اننا بحاجه للتعاون لكني اعتذر هناك غيري من الشباب المقرب للتيار الوطني اجدر مني بهذه المهمه . انا مواطن كويتي عادي أرى أن التيار الوطني سياسيا هو أسوأ تيار بالبلد والتكتل الشعبي على سبيل المثال وليس الحصر يطالب بامور تنفعني أنا كمواطن لكن الكبرياء والإختلاف الأيدلوجي يمنعني من الإعتراف بتلك الحقيقه.
ليطالب التيار الوطني بالإختلاط وتغيير الدوائر ولكن أسمحيلي أنا مواطن عادي ولست عيار 24 قراط يهمني المسكن , الصحه والتعليم بالدرجه الأولى
والتيار الوطني يده بالماي لن يفهم همومي انا وغيري.

وبمناسبة الحريات ندافع عنها مرفوعين الرأس عزيزتي ولسنا مجبرين لمراعاة المشاعر او تشذيب الحريه كي يهضمها المجتمع الكويتي او اقامة صفقات نيابيه مع التكتلات الأخرى السياسه على حساب مبادئنا وقانوني التشبه بالجنس وعمل المرأه المخزيين اللذان وافق عليه افراد التكتل الوطني كي يحققوا نصرا مزيفا بإستجواب الوزير الجراح خير دليل على كلامي.

honestly speaking dear Ayya I see our fellow colleagues as if they turned into drones following the teachings of Mohammad Al-Sager or Ali Al-Rashed and thats what really piss me off.
thank you for your precious feedback its always been a pleasure discussing issues with you.

٣/٣/٠٨ ٠٠:٥٥  
Blogger blacklight said...

pinky
بدايه ممكن تجاوب على سؤالي بالبوست بما انك من مؤيدين التعليم المشترك بالجامعه ليش التيار الوطني أو التحالف ما طالب بإلغاء القانون أول ما طلع سنة 1996؟
يعني قبل 12 سنه

هل تهمهم الجامعه؟ لأ وهذا دليلي اللي يهمهم أن شلون المدارس الخاصه فيها منع إختلاط وهذا سبب تحركهم.

نأتي على نقطة الإختلاط وشبابنا المهووس جنسيا نفس ما تقول . دام انك قلتلي فرضيه خل أرد عليك بقصه واقعيه صارت معاي

أول ما دشيت الجامعه تعرفتلي على
جروب شباب وبنات مدارس انجليزيه شلون دشيت الجروب بكل بساطه لغتي ممتازه مع اني خريج حكومه ولأن نمط حياتي فيه متابعه للإعلام الغربي من الصغر فمشى عليهم الفلم اني واحد من ربعهم.

المهم هالجماعه شنو كانت نظرتهم للمجتمع؟ كانوا يشوفون الناس خريجين الحكومه نفس ما انت تفضلت قززيزه ومهووسين ما يصدقون على الله يحصلون فرصه مع الجنس الآخر. شنو السبب بهذا مو منع الإختلاط
؟
ليش شباب المدارس الإنجليزيه ما عندهم هالهوس اللي عند شباب الحكومه؟
لأنهم بكل بساطه كبروا وعاشوا سنين مراهقتهم ابيئه مختلطه فرضت عليهم انهم يكونون محترمين يعرفون شلون يتصرفون مع الجنس الآخر.

وعلى فكره انا من معارضي حصر التعليم المشترك بالجامعه طالما أن الناس اللي داشه مهووسه جنسيا من الثانوي فمهما كبرت ماراح تتغير نزواتها والنتايج السيئه للطلبه المستجدين ومبالغتهم بالتقرب للجنس الآخر بأول السنين الجامعيه أكبر دليل على كلامي.

مبدأ انكم تفرضون الفصل على الناس بس لأن ماعندهم فلوس اهو اللي سبب الكثير من المشاكل الإجتماعيه نفس إنتشار ظاهرة الزواج التقليدي اللي اهي سبب إرتفاع نسبة الطلاق لأن الشباب والبنات صار النادر منهم يبدي علاقه بغرض شريف نفس الزواج.

بشكل عام علشان لا نعطي هالنقطه اللي اكبر من حجمها أقولك ترى منع الإختلاط عمليه غير عكسيه دام انها صارت لا يمكن عكسها مره ثانيه لأن الناس خلاص تعودت على شي واعتبرته واقع وقناعه ما تبي تغيرها.

أرد أقولك فزعة التيار الوطني كلها بسبة عيالهم واذا انت تبي تمشي ورا قانون حاطه شخص أكو دليل يثبت أنه ناوي إبهالقانون أنه يخدم طبقته الإجتماعيه وينفع جماعته من ملاك مدارس ومعاهد خاصه أنا راح أوقف بويهكم مع الأصوليين والقبليين لأن مجلس الامه مؤسسه تتكلم بإسم الامه مو بإسم علي الراشد او محمد الصقر او عيال بطنها.

آسف على الإطاله ومشكور على تعقيبك

٣/٣/٠٨ ٠١:٢٩  
Blogger kuwaiti_cool said...

للمره الثانيه اقف اجلالا واحتراما لطرحكم الجميل
لأن اغلب الكتاب اصبحو ابواقا لتكتلات معينه
رغم اختلافي معكم بعده امور بسيطه لكن بكتابتكم عن الموضوع فقد اصبتم ووضعتم يدكم على الجرح
المصيبه ان يتقدم التكتل الوطني بمشروع قانون يلغي منع الاختلاط بالوقت الحالي مع وجود اولويات مهمه وكأنهم جالسون على برج عاجي مخملي لاينظرون لمشاكل البلد انا مع الاختلاط لأن بيئه الكويت ليست كبيئه تورا بورا لكن توجد اولويات المفروض ان يتقدمون بها كي يرممو ماتبقا من صروحهم او للحفاظ على ماء وجههم

٣/٣/٠٨ ٠٨:١٥  
Blogger AyyA said...

عزيزي بلاك لايت
اتفهم موقفك، صدقني
و لم اكن اتوقع اني في يوم من الايام سوف انظم للقطيع الذي يصفق لناحره . كما اني ايضا مع البسطاء من الناس و منهم. و قد يكون هذا احد الاسباب التي ادت بي الي هجره اهلي و ناسي. و هو عدم تمكني من مخاطبتهم بلغتهم التي يتفاهمون بها. و دعني افضي لك بسر، فقد عملت مع الجمعيه الثقافيه النسائيه لوقت طويل و لم اكن احب الظهور في الاعلام و ذلك لان العمل التطوعي بالنسبه لي كان مذهب و ليس غايه. و اذكر ان اخر مره شاركتهم كان قبل الانتخابات الاخيره. و هالني ان الصرعاوي كان احد المتحدثين، فتركت القاعه حتي قبل ان يبديء كلمته. بل و زجرت بعض القائمين علي هذا اللقاء قبل ان اترك. لا تسرع بالحكم علي. فانا الي الان ارفض و بشكل قاطع ان امد يدي لمصافحه من يختلفون معي ايديولوجيا، فالنسبه لي هؤلاء هم من افسدوا بلدي و حرموني و اولادي من نعمه الحريه التي كنت اري البلاد تنعم بها في السبعينيات قبل ان اترك بلدي لموصله تعليمي في امريكا. و لكني ادركت و بعد احباطات كثيره انه لا سبيل الي استرجاع الحقوق الماضيه الا بال
hook or crook
و هذه كانت طريقه حدس للوصول الي السلطه. و علي هذا الاساس كان تحركي في هذا الموضوع بالذات.و انا لا اذكر لك ذلك لابرر موقفي، و لكن فقط لابين لك ان طريق الالف ميل يبدآ بخطوه. و علينا استغلال هذه الخطوه، قد اكون مخطئه في نظريتي. و تآكد انني اموت الف مره في كل مره احاول فيها المهادنه. و لكنني اقنع نفسي في النهايه ان الغايه النبيله هي هدفي و ليذهب الجميع الي الجحيم. .

٣/٣/٠٨ ١٤:٠٦  
Blogger blacklight said...

عزيزي kuwaiti-cool
بدايه شرفتنا بحضورك وأطرائك
وكما نشدد ونكرر إختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه جميع الزملاء الأعزاء ضيوف هنا لهم الحق بقول جميع وجهات نظرهم التي قد تكون مخالفه لطرحنا او مؤيده المهم لغة الحوار تكون محترمه وان نستفيد جميعا من النقاش.
كما قلت للزميله آيا هناك قضايا وطنيه تهم المواطن والشعب أهم من منع الإختلاط.

وكما قلت للزملاء أن التيار الوطني لا يطالب بإلغاء منع الإختلاط بسبيل الحريات العامه وتاريخه الأسود وطرحه المستحي من الأصوليه والإنغلاق أكبر دليل على ذلك.

شخصيا أفضل ان أضع يدي بيد من يخالفني فكريا وايدولوجيا لكنه يسعى للمصلحه العامه كتكتل أحمد السعدون ومسلم البراك وأطالب بحل مشاكل البلد الحقيقيه بدلا من دعم علي الراشد ومحمد الصقر أصحاب الأفق الضيق والنظره الانانيه الذين تجرأوا ولوثوا مبدأ الدفاع عن الحريات العامه بعنصريتهم وطبقيتهم البغيضه.

٣/٣/٠٨ ١٤:٥٦  
Blogger blacklight said...

عزيزتي أيا
بلا مبالغه أنت تستحقين أن يصنعوا لك تمثالا من الذهب على موقفك من تطفل الصرعاوي وأمثاله بأنشطه هدفها دعم الحريه.

نعم أتفق معك بكل ما قلتيه كنت
بالسابق أحس بالحنق والإنزعاج عندما أرى الصرعاوي وأمثاله دخلاء على الوسط الذي أؤمن انه يسعى لنشر الحريه ببلدي لكني اليوم بت لا أشعر كذلك لماذا؟
لأني مثلك لا اتكلم اللغه التي لا
يتكلمون
وماداموا يتكلمون بلغة أخرى فلن يفهموا ما نحس فيه.

وبما انك كشفتي المستور سأفعل أنا نفس الشيء
بفتره ليست ببعيده كنت اسعى وبعض الزملاء من عالم الإنترنت لتأسيس تيار ليبرالي كويتي حتى لو إضطرينا ان نندمج مع التحالف الوطني والتيار الوطني لكن للأسف خامة شباب التحالف لم تكن بالمستوى المطلوب بل على العكس هم منغلقين فكريا لا يحترمون التعدديه أو الآراء وهذا ما صدمني فعلا .والأسوأ من ذلك لا يوجد لديهم فكر. كنقابي جامعي سابق وعضو منتدى حواري عريق(اللشبكه االيبراليه الكويتيه)
لا أنكر إني كنت معجبا بطرح العديد من خصومي الإسلاميين سواء السلف أو الإخوان هؤلاء على أصوليتهم لديهم مبدأ يدافعون عنه بقوه لديهم فكر وثقافه يناقشوا فيها . اما ربعنا شباب التحالف شنو عندهم غير شتم جريدة الوطن وشيوخ الرياضه وترديد تخريف محمد الصقر 24/7؟.

لذلك اقول لك عزيزتي لا تشغلي بالك مسألة الإختلاط وغيرها من المسائل التي يستدرجون الشباب فيها ان كانت سترى النور ستكون عن طريق صفقه نيابيه قذره مدعمه بترف برجوازي يجمع كل من الحكومه , التحالف والثقافيه النسائيه.

فبالتالي اقرار مثل هذه القوانين لا ينصر الحريه بل يحصرها على فئه اجتماعيه محدده وهنا نكون قد تطاولنا على العداله التي هي بنظري لا تختلف اهمية ومكانه عن الحريه.

تريدين التغيير استمري بالكتابه طالبي كما نحن نطالب بالتغيير على اصوله حتى لو كنا قله ومغتربين بوطننا يجب أن نسمعهم صوتنا ونعلمهم بأننا دعاة حريه كامله لا منقصوه
وأقول لك كما قلتي لي لا تفقدي الامل مشوار الألف ميل يبدأ بخطوه نعم لكن بخطوه الى الامام وليست الى الوراء.
مع اطيب تحياتي

٣/٣/٠٨ ١٧:٣٣  
Blogger Pinky And The Brain said...

black light

بهالموضوع بالذات ماكو فرق بين إللي درس بنظام منع الإختلاط و بين إللي درس بتعليم مشترك

لأن جد ماله علاقه

0

فلان الفلاني نائب في مجلس الأمـه

قرر أن يقترح مشروع بقانون يقلب فيـه التعليم الحكومي إلى تعليم مشترك

شنو المعطيــات إللي راح تواجهه؟

#1 رفــض المجتمــع
#2 رفـض ممثليــن المجتمع , حدس و أخواتها
#3 الحكومه ماراح تغامر , ف أصوات الوزراء مو معاه

إذاً

القانون ماراح يمر

و مستحيل يمر

ف ما أتوقع من نائب فطين مثل فلان الفلاني إنه يقترح هكذا قانون مع هكذا معطيــات

!!

"لا تسأل سؤال لا تعرف إجابــته"

لا أعرف أين قرأت هذه العباره

0

و بخصوص جامعة الكويت

الوضع الحالي مقبـول

المبنى مشترك

و القاعات غير مشتركــه

لكن في حال مصخوها و طالبو بالفصل الكامل

و اتصير عندنــــا

كلية حقوق للبنات و كلية حقوق ثانيه بس للأولاد

!!

وقتها لابد لنا أن نطالب النائب فلان الفلاني أن يتحرك لإنقاذ الموقف

عشــان ما نتحول من مجتمع محافــظ إلى مجتمع منــغلــق

٥/٣/٠٨ ٠٢:٢٢  
Blogger blacklight said...

pinky
نقطه حلوه ومعلش راح اطول بالتعليق لأنه فيه أمور متعلقه لازم تنذكر.

علشان نحط النقاط على الحروف خلني أبينلك شنو المقصود بالتعليم المشترك
وخلنا ناخذ جامعة الكويت كحاله.

التعليم المشترك الحقيقي بجامعة الكويت كان ولازال محصور بمركز العلوم الطبيه بالجابريه لأن طبيعة الدراسه الطاقه التدريسيه , سعة المكان ,الموارد.....الخ تخلي الوضع مستحيل أنه يصير فيه منع إختلاط على مستوى القاعات والشعب ونوعية الدراسه نفسها تحتاج تعامل وتعاون بين الجنسين.

باقي كليات جامعة الكويت طبقت منع الإختلاط داخل الشعب الدراسيه قدر المستطاع اذا ما كنت غلطان من سنة 2000 , بس طبعا لما الطلبه يوصلون لمرحلة المواد التخصصيه مستحيل يمنعون الإختلاط داخل القاعات وهذا اللي حاصل حاليا وراح يستمر لأن نسبة الطالبات بجامعة الكويت أكبر من الطلبه وتوصل 70% ببعض الكليات.

المهم بجامعة الكويت ماكو شي اسمه تعليم مشترك بتقولي إختلاط أقولك لأ حتى لو كانوا الطلبه والطالبات يستخدمون نفس المباني والقاعات هذا ما يصنف إختلاط هذا اشتراك بالمرافق العامه نفس الأسواق والمجمعات والكويت لحد ألحين ما وصلت حق مرحلة منع الإختلاط كليا بالمرافق العامه لأن عدد المرافق قليل مقارنه بتضخم نمو السكان.

ليش ذكرت هالمعلومات؟ لأن هذي حجة اكاديمي جامعة الكويت اللي يبون إلغاء منع الإختلاط ,بنظرهم أن الجامعه قاعده تعاني وتتكبد تكاليف مالها داعي بسبب عملية الفصل اللي حاصله حاليا.

وعلى فكره مشروع الشداديه هو مشروع حرم جامعي متكامل على أساس فصل الجنسين وأتوقع راح يكون نفس كلية الدراسات التكنولوجيه بالتطبيقي.


خلصنا من شرح عملية الإختلاط والتعليم المشترك ودورهم الأكاديمي نرجع ألحين حق نقطتك الثانيه القانون.

أوكي تبي قانون وشي واقعي انا معاك أن المجتمع المحافظ ماراح يتقبل اني أقوله عمم الإختلاط بس ليش يبونه يتقبل إرجاع الإختلاط
حق جامعة الكويت؟وإعطاء المدارس الخاصه الضوء الأخضر علشان تخلي الشباب والبنات يسرحون ويمرحون نفس ما يبون بكويتنا المحافظه ذات التقاليد والثوابت ؟شنو يفرقون عني بمطلبهم؟
هم حددوا فئه معينه ضاربين بمبدأ العداله الإجتماعيه بعرض الحيط أنا طالبت بالتعميم لأن العداله الإجتماعيه من اولوياتي.
بس المطلب واحد بكلتا الحالتين وأثنينا نبي نغير واقع وقناعة مجتمع .
فبتالي نفس كلامك لازم يتوجه حق الجماعه اللي يطالبون بإرجاع الإختلاط.

وبما أنك تتكلم بالواقع أنا احب الواقع وراح اتكلم فيه . منو مقترح قانون إلغاء منع الإختلاط حاليا؟ مو التيار والتحالف؟
تذكر أن قانونهم المقترح ماهو إلا ردة فعل بسبب تطاول النواب على الإختلاط بالمدارس الخاصه وتأثير قانون منع الإختلاط على أي مشاريع جامعات خاصه يديده.

أعطيك معلومه ثانيه النواب الأصوليين مو قاعدين يطالبون بمنع الإختلاط داخل القاعات الدراسيه بالمدارس الخاصه اهمه قاعدين يستنكرون الانشطه المختلطه نفس
الكرنفالات وحفلات بعدالتخرج(البروم) وبقية الانشطه الثقافيه المختلطه كالرقص والموسيقى.

بما ان المجتمع محافظ نفس ما تقول واهما التيار الوطني مع منع الإختلاط بالتعليم العام و على قناعه ان الناس ما ترغب بالإنفتاح المبالغ فيه ليش استنكروا فجأه بعد 12 سنه منع الإختلاط بالجامعه؟وعي أكاديمي فجائي؟ احساس بالذنب ؟ كل شي بهالدنيا له سبب والسبب لازم يكون منطقي وما كو سبب بنظري منطقي ومقنع انه هالتيار الوصولي يتحرك ويطالب بشي نفس هذا غير
ملف التعليم الخاص سواء على مستوى المدارس أو الجامعات .

تبي قانون واقعي ؟ ليش ما يطالبون بقانون واقعي حيوي يهم الكويتيين هالأيام مو فجأه يصحون من النوم ويراكضون بقضيه أكل الدهر عليها وشرب؟
جواب واحد ماكو غيره لأن بناتهم وشبابهم صاروا متورطين فيها.

هذا منطقي وما أتوقع أني احتاج دلائل نظره سريعه على فعاليات تأييد التعليم المشترك ونماذج الناس اللي مشاركين فيها وطروحاتهم تثبت صحة مزاعمي.

بالمناسبه أي مجتمع محافظ هو اوتوماتيكيا مجتمع منغلق , محافظ تعني ان ما يبي الوضع يتغير تعني ما يتقبل الآخر يعني طريقه ذربه انك تقول عنهم close minded

thanks for your precious feedback i really appreciate it.

٥/٣/٠٨ ١٢:٢٩  
Blogger Pinky And The Brain said...

من ردّك على الشاب علــي



---
blacklight say:
؟وما الأفضل بنظرك أن يسير الشباب" التيار الوطني أم تسيرهم حدس؟"
---



خيارات مقبولــه

أنا قلت مقبوله لأنها ليست ممتازه

إذا كان هذا التيار سيتكفل بحمايـة الحد الأدنى من الحقوق و الحريـات

ف سأحث من حولي على دعمه

لأن الآخر من السياسيين راح يخربونــها

ها *تعود على* = الكويــت

0

إذا كان الكل ســيّء ف أنا سأقبل و عن طيب خاطر بأفضل السيئين

و سأعمل لهم تسويق على الطريقه إياها

نفس إللي يدعون الأمم الآخرى لديانة ما
يخبرهم بأن دينه هو دين إقرأ و دين العلم و الحضاره

ولا يقول لهم أبداً أن في عقيدته: دخول الحمام مش زيّ خروجه

و يتحفـّـظ على ذكر كل ما هو مشبوه

0

بإنتظار المخلــّــص

الحفيتي وبس

٥/٣/٠٨ ١٣:١٥  
Blogger Pinky And The Brain said...

رداً على المشاركه رقم
March 05, 2008 12:29 PM



ممتاز

معاك في كل ما قلته

أخيراً إعترفت إنك تعيش في مجتمع

close mind
-و ديمقراطي-

إذاً

قدّم لنا سيناريو إنقاذ الكويت

:S



---
AyyA say:
"و لكني ادركت و بعد احباطات كثيره انه لا سبيل الي استرجاع الحقوق الماضيه الا بال
hook or crook
و هذه كانت طريقه حدس للوصول الي السلطه"
---



---
Ayya say:
"و انا لا اذكر لك ذلك لابرر موقفي، و لكن فقط لابين لك ان طريق الالف ميل يبدآ بخطوه. و علينا استغلال هذه الخطوه"
---

٥/٣/٠٨ ١٣:٥٠  
Anonymous غير معرف said...

لا داعي للدخول في النوايا حتى الان مايقومون به جيد

٥/٣/٠٨ ١٤:٠٦  
Blogger blacklight said...

عزيزي pinky
لم أطلب سيناريو إنقاذ وان كنت تريد دعم أفضل السيئيين على الأقل فإدعم الذي يسعى للمصلحه العامه مهما كانت أيدولوجيتيه وفكره .
لو الإسلامي قدم مقترح لإصلاح أزمة الإسكان سنقف معه.
لو المستقل قدم مقترح لإصلاح الصحه سنقف معه.
لو الشعبي استنكر هدر المال العام سنقف
معه.

بالنسبه للحريات
its either all or nothing
تيار يعادي الحريه أمس ويتكلم عن دعمها بكل وقاحه اليوم لأغراض ومصالح طبقيه لن يحصل مني على أي دعم.


حمودي
سننتظر والأيام راح تبين النوايا واتمنى إني اكون مخطئ بإتهامي لكن للأسف كل المؤشرات تثبت العكس.

thank you all

٥/٣/٠٨ ١٤:١٩  
Blogger AyyA said...

بلاكي
اقنعتني
تدري؟ حسيت ان غاندي قاعد يحاجيني مو بلاكي:
الحريه لا تتجزآ
برافو

٦/٣/٠٨ ٠٦:١٣  
Blogger blacklight said...

ayya
thanks for the compliment dear .

٦/٣/٠٨ ٠٧:١١  

إرسال تعليق

<< Home