2007/04/26

تعالوا لكلمة سواء

مرحبا
معظم التغيرات السياسيه والإجتماعيه التي حدثت مؤخرا بالكويت قد ولّدت أحزابا متعددة التوجهات الفكريه وان كانت غير رسميه.

من هنا أتت الحاجه لترتيب البيت الليبرالي الكويتي وتنظيم تجمعاته المدنيه. سأتحدث اليوم عن بعض تلك التجمعات و نرجو من الزملاء الكرام المشاركه لكي نقيم ما قدمته وما ستقدمه تلك التجمعات مستقبلا.
رغم انه لا يوجد حزب ليبرالي منظم بالكويت إلا انه لا يمكننا تجاهل ان هذه التجمعات الكويتيه لديها رؤى وأهداف ليبراليه وان كانت لا تذكر كلمة "ليبراليه" بشكل مباشر بتلك الأهداف .

1- التحالف الوطني الديموقراطي

http://tahalof.blajat.com/

2-المنبر الديمقراطي الكويتي

http://www.alminber.org/index.php

3-الجمعيه الثقافيه النسائيه

http://www.kuwaitiwoman.net/

4-قائمة الوسط الديمقراطي الجامعيه

http://www.alwasat.org/



التحالف الديمقراطي نشط بقضايا السياسه المحليه ,مجلس الأمه ,المال العام وغيرها من القضايا المكرره التي باتت جميع التجمعات السياسيه تتباناها دون استثناء.لقد فقد التحالف بريقه فبات يدافع عن الدستور نصيا لا عن حريات المواطن الكويتي العامه.

المنبر الديمقراطي لديه العديد من أهم الشخصيات التاريخيه الليبراليه الكويتيه لكنه هرم مؤخرا ويحتاج جديا أن يندمج مع التحالف الوطني ويكونان تيارا ليبراليا موحدا بدلا من الفرقة التي لا معنى لها.بالمناسبه مسؤول اللجنه الشبابيه للمنبر كان عضوا مسجلا باسمه الحقيقي بالشبكه الليبراليه السابقه ان لم تخني الذاكره هو "علي حسين العوضي"

الثقافيه النسائيه لن أبالغ ان قلت انها قد تكون أقوى تجمع ليبرالي كويتي . والمبادرات التي تخدم الفكر الليبرالي دائما تصدر من عضوات النسائيه أو الناشطات السياسيات الإناث مثل الدكتوره رولا دشتي وغيرها.
روابط تثبت أن المرأه الكويتيه هي فعلا الأنشط ليبراليا :
http://youtube.com/watch?v=KwFPbfdBKKU
http://youtube.com/watch?v=wWAp3zuHhYI


الوسط الديمقراطي رغم احترامي لهذه القائمه العريقه إلا أنها لازالت تعاني من نفس المشاكل من محدودية الدعم المادي وانعدام التنسيق مع باقي النقابات الإنفتاحيه الجامعيه التي تحمل نفس الفكر والنهج ولكن بإسم مختلف.
لا ننسى أن الوسط قد تكون القائمه الوحيده التي ليس لها دعم من خارج أسوار الجامعه لذلك انتشارها إجتماعيا بين الشباب قبل الإلتحاق بالجامعه أمر بغاية الصعوبه مقارنة بالإئتلافيه الإخوانيه ألأصوليه أو المستقله القبليه الطبقيه.
لا أنكر الدور التثقيفي للنهج الإنساني التي تمارسه القائمه لكنها بحاجه الى عملية قسطره.

هذه دعوه أوجهها لجميع الزملاء أصحاب الشأن سواء أعضاء التجمعات المذكوره أعلاه أو مؤيديين لها أن نتحاور ونحدد خط سير موحد متفق عليه.
لننسى الماضي ونسعى لغد مشرق تحت راية واحده محورها الإنسان الحر.
لدينا جميع مقومات تأسيس تيار ليبرالي حقيقي بالكويت ينقصنا فقط التنظيم والتنسيق الذين لا يمكن تحقيقهما إلا بالحوار الهادف البناء.

blacklight


تحديث: إغلاق محل فرجن إنتهاك واضح لمبدأ الحريات العامه اليوم يتحكمون بما نقرأ ونشاهد غدا سيفرضون علينا عاداتهم وتقاليدهم التي أتوا بها من الصحراء .سكوتنا جريمه لن يرحمنا التاريخ عليها.لمن يريد الحرية دستورا له ولأبنائه حان الآن وقت العمل الجاد لنتوحد وننسى جميع الإختلافات .

19 Comments:

Blogger Bo Jaij said...

شكرا على تصديكم لهذه القضية الحيوية

كليبرالى أشعر بالألم لخلو كل التجمعات و الأحزاب التى ذكرتموها من الصفة الليبرالية الحقة و المباشرة فى مسمياتها و أهدافها المعلنة


لماذا تشعر هذه الأحزاب بالخجل من نفسها و لا تعلن عن هدفها بنشر و ترسيخ الليبرالية بالمجتمع مثلا؟

حالها حال الأحزاب المتأسلمة التى لا تمل من تكرار نفس الإسطوانة بإسلمة القوانين و دفع المجتمع نحو الطالبانية

هذا ما يجعل الكثيرين من المواطنين الليبراليين يشعرون بالضياع فعلا و الإحساس بأنه لا يوجد أى حزب يمثلهم أو يحمى حقوقهم و بالتالى أصبح من الطبيعى أن تنكمش هذه التجمعات أو تتقهقر مقارنة بالأحزاب المتأسلمة التى تسوق عن أهدافها بكل صراحة و من خلال جميع وسائل الإعلام المتاحة

هناك مسألة هامة و قد تطرقت لها بمدونتى المتواضعة و هى تخبط الأحزاب الليبرالية و خاصة التحالف عند إقامة أى ندوات عامة بدعوة شخصيات من الكتلة المتأسلمة لحشد أو شحذ تأييدها أو ربما طمعا بالجصول على مباركتها؟

كما حدث مؤخرا بدعوة النائب المتاسلم عادل الصرعاوى للحديث بندوة إلا الدستور


هذه الأمور قد يراها البعض تافهة و لكن بالحقيقة لها تاثير نفسى هائل على المتعاطفين مع الأحزاب الليبرالية و تزرع الشكوك فى نفوسنا بخصوص توجهات القيادات الليبرالية و مدى تمسكهم بالمبادئ الليبرالية


نرجو أن تنتبه هذه القيادات لمثل هذه الأخطاء قبل أن لا تضيع هويتها كلية و يأتى اليوم الذى يتحدث فيه الطبطبائى بلسان التحالف أو المنبر

26/4/07 21:56  
Blogger حمودي said...

انا اتفق وما اتفق معاك بالي قلته واقولك ليش :
1- التحالف يعتبر من انشط التجمعات اللبرالية صح لكنه مستحي من عمره فلم تذكر كلمة العلمانية اللبرالية إلا قليلا ونواب الي يمثلونهم بالمجلس تحركاتهم قليلة وايد
2- المنبر انا اقول ان يتحد مع التحالف واعتقد ان التحالف يظم المنبر تحته اذا ماني غلطان
3- الجمعية الثقافية النساية جيده لكن دورها وايد وايد وايد قل ففي السابق كنت تسمع بكل فخر عن انجازات هذه الجمعية ودور عظواتها مثل لولوه القطامي وغيرها لكن الحين يا انهم انشغلوا ان في سبب انا اجهله
4 الوسط وما ادراك ما الوسط فانا لمن دشيت الجامعة كنت مندفع بشده نحو التوجه اللبرالي لكن تبين ان التوجه اللبرالي الي تمثله قائمة الوسط يفشل ولا يمت للبرالية والعلمانية بصلة فهناك خلافات على المناصب واحفرلي واحفرلك بين الاعضاء بس تظل افظل السيئين لكنها تنعد من السيء .

26/4/07 23:44  
Blogger blacklight said...

شكرا زملائي الأعزاء على ردودكم القيمه
بو جيج
أتفق معك كليا بكل كلمه .ان كانت تجمعاتنا اللليبراليه خامله فواجب علينا أن نتوحد كمدونين ليبراليي التوجه .الطريق طويل وشاق لكن دائما رحلة الألف ميل تبدأ بخطوه.
وطبعا موضوع تطفل النواب الإسلاميين مثل الصرعاوي بحجة انه إصلاحي بأنشطة التحالف كان كالخنجر المغروس بظهورنا.

حمودي
كلامك واقعي جدا أضيف عليك بعض النقاط

الثقافيه النسائيه وتجمع آخر كان اسمه كويتيات القرن الحادي والعشرين سعوا بعنف لإقرار حقوق المرأه السياسيه بعد الإقرار اكتشفنا أن معظمهم للأسف كان مجرد فقاعة هواء .فعلا حقوق المرأه الكويتيه موجوده لكن المرأه الكويتيه متخبطه سياسيا وغير منظمه .

الوسط الديمقراطي فعلا لا أريد أن أقسو على القائمة التي كنت عضوا فيها ولكي أكون أكثر صراحه معظم الإحباطات التي أصابتني وأبعدتني عنها كانت بسبب زملائي أصحاب المناصب الإداريه فيها وسعيهم الدائم وراء مصالحهم الخاصه التي لا أريد ذكرها لأنها مخجله فعلا.

27/4/07 20:50  
Blogger حمودي said...

مشكور وماقصرت على الرد بس على موضوع الصرعاوي فالصرعاوي وطني من الدرجة الإولى برايي طبعا مع ان متجه توجه اسلامي لكن مصلحه الكويت هي هدفه كما هي هدف العلمانيين واللبراليين فبرايي اذا اتفق الاسلامي واللبرالي على الكويت فهذا شي جميل مع اختلاف الفكر طبعا . بس الصرعاوي يعتبر من النوع النادر جدا لانه اسلامي ونظيف :)

28/4/07 00:29  
Blogger kila ma6goog said...

انا شخصيا لست عضوا في أي تجمع من المذكورين و صراحة شايف ان الوضع عشوائي

يعني كلمة ليبرالي أساسا غير معترف بها من من يدعون الليبرالية

شنو تعريف الليبرالية بنظركم و هل ترون انكم منسجمون مع تعريفها؟

28/4/07 01:19  
Blogger blacklight said...

حمودي
الإتفاق مع الصرعاوي وغيره من الإسلاميين بقضيه أو إثنتين لا يعني الثقه فيهم بالمبدأ لأن الماي والزيت ما يختلطون .احنا هدفنا تكوين مجتمع مدني أفراده أحرار هم يريدون تكوين مجتمع ثيوقراطي حريته بقضبة المشايخ والملالي
.

مطقوق العزيز
طبعا الوضع عشوائي علشان جذي الوحده والتنظيم مطلوبين.

بنظرنا تعريف الليبراليه واحد ماكو غيره وموجود بالويكيبيديا الإنجليزيه التعريف الموجود بالعربيه كتبه شخص ما عنده أمانه علميه بالترجمه وشوه التعريف بإضافة مفاهيم دخيله.

واذا تبيني أعطيك تعريف لليبراليه التي نسعى لها
حاضر

نريد الليبراليه اللي تحقق العداله الإجتماعيه وتصيغ قوانين مبنيه على ميثاق حقوق الإنسان.

نريد استعادة الهويه الثقافيه الكويتيه الأصيله التي اغتصبتها العناصر الدخيله على مجتمعنا المنفتح.

نريد حرية الفكر والرأي
كي نثبت لدول العالم اننا شعب مثقف نتقبل الآخر

نريد علمنة الدوله لأنه لاخلاص لمجتمع متعدد الأعراق كالمجتمع الكويتي إلا بقانون علماني لا يعرف دينا أو مذهبا

28/4/07 04:43  
Blogger 3antaroosi said...

"الثقافيه النسائيه لن أبالغ ان قلت انها قد تكون أقوى تجمع ليبرالي كويتي . والمبادرات التي تخدم الفكر الليبرالي دائما تصدر من عضوات النسائي"

أوافقك تماماً، 100% عين الصواب، فعلاً هم من يبادر و يثابر، مثل الحق السياسي الذي عملوا من أجله باستمرارية منذ 1963 و عرّف المجتمع على تلك القضية من خلالهم و جعلوا منها قضية وطنية مهمة صَعُبَ تغافلها

بصراحة الجمعية النسائية نموذج للنجاح الليبرالي خصوصا في السنوات ال10 او 15 الاخيرة، ينقصهم بشدة التغطية الاعلامية الفعالة، و لأني متابع اعمالهم بحكم عملي، اعرف ان ثلاثة ارباع شغلهم محد يعرف عنه، و ربما ليس الهدف ان يعلن عنه، و لكن اعتقد ان الضغط الاعلامي يسرع الانجاز

قضية مهمة "على سبيل المثال فقط" التي تتبناها الجمعية منذ سنوات عدة و ما زالت مثابرة على حلها هي حقوق أبناء الكويتية المتزوجة من غير كويتي، و اللي يشوف الحالات و القوانين المهينة يشيب راسه. و غيرها قوانين كثيرة فيها تمييز ضد المرأة يعملون على تغييرها


ايضا دورهم ليس مقتصر على العمل السياسي، فكثير من مشاريعهم القائمة هي انسانية و تربوية و ثقافية مثل نادي لنزيلات مستشفى الطب النفسي لإعادة تأهيلهم للعودة الى المجتمع، و حضانة للأطفال الصم و البكم التي هي الوحيدة في المنطقة، و غيرهم الكثير


منحت الجمعية للتو وسام الجمهورية الفرنسية لحقوق الانسان التي يختارها رئيس الوزراء الفرنسي، و اختيرت الجمعية من بين 120 مرشح من 50 دولة


اما المنبر اللي انا عضو فيه، ما ادري شقاعد يسوون؟!؟

28/4/07 06:36  
Blogger AyyA said...

Excellent move my friend. And looking into these institutes; I hardly see any true liberals, not even the Cultural, Social Society of Women (CSW), although I’ve been a member of that society for a long time, and proud of their many accomplishments; especially with women movement towards political rights in addition to much noble humanitarian activities, but still, it does not reach the ambition of a true liberal. And since we’re at it; where is the role of the Human Right Society in Kuwait? Why is it so ignored by both the government and the young generation of today? There is no liberalism without acknowledging basic rights of the citizens.The two are vitally connected.

28/4/07 11:04  
Blogger blacklight said...

عنتروسي
القضايا التي تتبناها الثقافيه فعلا ليبراليه لكن كلها تقريبا سببها رجعية التشريع الكويتي وقمعه لإنسانية المرأه وبالتحديد قانون الأحوال الشخصيه.و فعلا كما قالت زميلتنا آيا هذا النشاط رغم ثنائنا عليه واعترافنا فيه لم يصل الى مستوى طموحاتنا كليبراليين كويتيين.


Aya
I agree with you totally.
but remember this is still a very early phase and its very hard to distinguish between their involving individuals. some of them are not liberal at all and some are liberals with no initiative .We must take into consideration that sharp liberal and secular statements are not suitable yet for this time .Taibah Al-Ebrahim statement during the previous elections for example , even though its was 100% liberal and secular alas she was badly assaulted by the society . I hate to admit it but we need to recruit more individuals and make a noticeable organizational change i.e establishing official political party if we really wana implement our humanistic principles in the q8y society.

28/4/07 14:11  
Blogger أبو إسحق said...

أعتقد ان التحالف و المنبر متفقين تماما على الدستور و الحريات و الحقوق لكن يختلفون في الجانب الاقتصادي في الوقت اللي التحالف يعمل على الليبراليه الرأسماليه نجد أعضاء المنبر مثل أحمد الخطيب و عبدالله النبياري فيهم ((ترسبات)) الافكار الاشتراكيه واضحه في اطروحاتهم السياسيه

و بالصراحه من بعد ما شاهدت ردة فعل التقدميين و الليبراليين في البحرين على موضوع حفلة مارسيل خليفه و قاسم حداد تمنيت لو كان في الكويت لو نص التفاعل اللي في البحرين في موضوع الدفع بالطالبانيه و القمع في الكويت

29/4/07 05:28  
Blogger 3antaroosi said...

Blacklight

"
لم يصل الى مستوى طموحات
"

ما هي طموحاتك شخصياً؟ أرجوا ان تحددها، عدا ذلك فالكلام يظل مبهم

ما المطلوب؟

و شكرا على الموضوع لانه وايد مهم


اذا تسمحلي اطرح على الاخ أبو اسحق نقطة

جماعة الطليعة كانت لديهم اطروحات مستمدة من الاشتراكية في الستينات و السبعينات كالتموين و تأميم النفط و الجمعيات التعاونية الخ لتخدم مرحلة انتقالية من تاريخ الكويت لإنصاف المهنيين الكويتيين الذين ضحوا بتعليمهم من اجل العمل مثل البحارة الخ الذي لم تكن لديهم الكفاءة العلمية و لا حتى العملية التي يستطيعون العيش منها في العصر الحديث، يعني العالم فجأة تغير عليهم و توهقو

الذي اعرفه ان تلك الاطروات كانت لخدمة تلك المرحلة الانتقالية من عمر الكويت تحت اوضاع معينة تحتم التعامل معها و وجدوا الحل المناسب فيها،،اما الان تجدهم هم انفسهم يطالبون بالخصخصة لخدمة هذه المرحلة

29/4/07 21:40  
Blogger White Wings said...

تسلم الايادي
بوست مهم فعلاً
أحلم بتجمع ليبرالي علماني حقيقي في الكويت
تعتقدون الظروف مواتية؟؟

30/4/07 11:43  
Blogger blacklight said...

ابو اسحق
ان كانت فعلا بعض الشخصيات الليبراليه الكويتيه لازالت تحمل الفكر الإشتراكي فلا طبنا ولاغدا الشر
أما البحرين أتفق معك شعب مثقف
منفتح وصريح صاحب طرح شجاع

عنتروسي
ما أسعى له شخصيا قد يكون صعب المنال أريد التالي بالوقت الحاضر:

1-مجتمعا يحترم الفرد مهما كان مختلفا عن البقيه ولا يضطهده أو يقمعه

2-حريه تحددها الأخلاقيات والضوابط العالميه المتقدمه لا أغلال الشرق المتصحره

3-أفرادا يفكرون بأنفسهم لا يجعلوا المجتمع يفكر لهم ويقرر عنهم.

4-دولة مدنيه علمانيه لا يشوبها قانون عنصري قائم على دين أو مذهب ما أو طائفه.

5-زرع القيم الإنسانيه بقلوب الجيل الجديد وتقبل الآخر بدلا من زرع الكراهيه والعنصريه لكل ما هو غير عربي ومسلم.


White wings
from all of my heart thank you dearest sister . Its never too late and every time for this will be suitable.

30/4/07 18:20  
Blogger أبو إسحق said...

عنتروسي

اتفق معك في اهميه مشاريع التموين و الجمعيات التعاونيه اللي قامت بها جماعة الطليعه لكن لا ننسى انها ما كانت للفئه المهنيه من المواطنين كثر ما كان تطبيق هذه المشاريع هو تطبيق للجانب الاقتصادي للفكر الناصري القائم على التأميم و الاشتراكيه اللي انتهجتها جماعة الطليعه اللي من بين اعضائها أحمد الخطيب و هو من مؤسسين جركة القوميين العرب.

و في الوقت الحالي نجد أعضاء المنبر يميلون لليسار أكثر منهم لليبراليه منهم احمد الديين الذي يصف نفسه بالتقدمي و لا يقبل تسمية ليبرالي لشخصه و من الواضح لمن يتابع مقالاته جيدا افكاره القائمه على العداء للعولمه و تحرير الاقتصاد و أحمد الخطيب كذلك بينما الليبراليين الحقيقيين حتى اقتصاديا بالنسبه لي هم علي البفلي و احمد الصراف

بلاك لايت

مشكلتنا عزيزي و مشكلة هذا العالم كله هي تلك الافكار التي تدعي الشموليه و انه لديها الحل لجميع المشاكل و رفع الشعارات التخديريه مثل (الاسلام هو الحل)

تحياتي

30/4/07 19:29  
Blogger ADAMnEVE said...

موضوع البوست في غاية الأهمية.
أرجو أن نتمكن من الوصول إلى نتيجة إيجابية تجعل من الفكر الليبرالي قوة مؤثرة فعلية في مجتمعنا.

2/5/07 01:43  
Blogger 3antaroosi said...

فيني النوم و ما اقدر اكتب الحين

لكن رجائي منكم ألا يتغير الموضوع

و حتى لو كتبتم بوست جديد

لنخرج من هنا بعد تحديد خطوات نريد تطبيقها،،

let's break everything down into specific manageable steps..

و انا بعد وياكم

بس بنام الحين :)

3/5/07 08:19  
Blogger عتيج الصوف said...

شكرا لك عزيزي بلاك لايت على هذا الموضوع و التطرق إلى الحركات القريبة غلى الفكر الليبرالي..
هناك تخبط واضح و عشوائي في أنشطة هذه التجمعات..تعود أسبابها إلى ظروف مختلفة..كما ذكر الزميل كيله مطقوق و قال..إنهم وراء مصالح شخصية..بالفعل أتفق معه إلى حد ما في ذلك بعدما إستشفيت هذا من خلال علاقتي ببعض الزملاء أثناء الإنتخابات في الجامعة منذ 10 أعوام سابقة..
نفتد للتخطيط السليم..برأي المتواضع أرى إن هذه الحركات تحتاج إلى شخلة و نفضة لتجديد الدماء فيها..سواء من جيل الشباب أو الكبار..
على سبيل المثال نجحت الحركات و التجمعات الأسلامية إجتماعية إلى حد كبير وصل إلى أنشطة شعبية مؤثرة في البلد..
نظرة بسيطة إلى أحد الأمثلة "جمعية الإصلاح الإجتماعي" جمعية خيرية إجتماعية ترتكز إلى معتقدات دينية و أفكار محافظ..تدعم بطريقة غير مباشرة التيارات المتأسلمة عن طريق تجهيز طاقم شعبي في الأنشطة من خلال التنسيق في الأهداف و الرؤية المستقبلية لهذه الجمعية و روادها..
فلديهم لجنة تهتم بشؤون النشء و تجهيزهم "الأنشطة العامة لفئات عمرية مادون ال12 عام" كما لديهم لجنة الشباب وهي مختصة بالفئات العمرية في مراحل الثانوية و الجامعة" و إعدادهم بطريقة أرقى و معقدة أكثر من لجنة النشء" كما لديهم المسؤولين الذين لديهم إحتكاك مباشر مع نواب عدس أو المسؤوليين الآخرين".
بينما نرى في الحركات الليبرالية نوعا ما..تناقض و إنشقاق و تخبط..كل مجموعة تعمل لوحدها و تتنافس مع أقرانها لمجرد الظهور أو مصالح شخصية..
كما قال زميلي عن لجنة النساء إنها مجرد فقاعة و راحت !
لاأعتقد إننا قادرو على الإنشقاق و إنشاء حركة جديدة ! مو ناقصين لخبطة أكثر...الحل يكون إن تنسجم جميع هذه الحركات من خلال التنسيق في الأنشطة و توزيع الأعمال بشكل يفيد الفكر الليبرالي في الكويت....وهذا وقتـــكم.

5/5/07 14:35  
Blogger صلعم said...

ياليبراليين الكويت اتحدوا! فقد قرأت مرة مقال في مجلة اجنبية لا أذكرها ان الأخوان المسلمين عند خروجهم في مظاهرة فيخرج معهم الآلاف على عكس الليبراليين. الفكر الليبرالي النقي هو أسمى أهدافنا ولكن لا أرى مانع في ان تتحد الحركات الليبرالية تحت مظلة واحدة ونرى ليبرالي وسط، ليبرالي يميني، ليبرالي اقصى اليمين، ليبرالي يساري، ليبرالي اقصى اليسار، وهذا الشيء حاصل في الدول الغربية ولامانع من التواجد تحت مظلة واحدة مادامت روح الليبرالية هي اساس مثل هذه الحركات.

8/5/07 07:40  
Blogger MARSHAL Q8 said...

أخواني .. بما إني عضو في قائمة الوسط الديمقراطي ..

أبشركم .. انتهى عهد الخلافات والحقد والمناصب .. وسيبتدي عهد جديد بإذن الله ..

11/9/07 20:30  

إرسال تعليق

<< Home