٢٠٠٩/٠٩/٠٦

عفوا يا قبس نريدها كويتيه مدنيه حضاريه علمانيه

رغم اختلافي مع عنوان مقالة القبس إلا أنني لا انكر تأيدي التام لجوهر المقاله التي تعكس فعلا فكر هذه الجريده التي كان ولازالت من اهم ممثلي الفكر الليبرالي الكويتي. عندما قرأت المقاله الأولى بالخارج وقرأت ردود فعل المؤيدين لها جاءني إحساس أن الروح الليبراليه لم تمت عند الجميع . اما البعض الذي كنا ولازلنا نقول أنه دساس على الفكر التنويري والليبرالي فشيء طبيعي أن ينزعج مما طرحته القبس من حقائق كفيله بكشف قناعه الإسلاموقبلي الذي يحاول أن يخفيه جاهدا سواء كان يلقب نفسه بالوطني أو بالإصلاحي أو ضمير الشعب .0

القبس من باب المصلحه العامه تحارب الطائفيه وهنا اتوجه بسؤال سواء للقبس أو غيرها من المستعدين للإصغاء هل تظنونأن الكارثه الطائفيه التي نعيشها اليوم كانت سترى النور لو كان النظام التشريعي علمانيا كما هو مفترض بكل نظام تشريعي يراعي حقوق الإنسان كالدستور الكويتي ؟ ألا تظنون أن الدستور يناقض نفسه عندما يؤكد على حرية الرأي والإعتقاد وبنفس الوقت ينص على تدخل الشريعه الإسلاميه التي تقمع الحريات وتنتهك حقوق الإنسان بالتشريع ؟
لا يوجد على وجه الأرض أي نظام إسلامي سياسي براجماتي ناجح ومن يتبجح بالعصر العباسي الذي ليس سوى ماضي أتحداه ان يطبق الشريعه الإسلاميه اليوم بشكل يتماشى مع هذا العصر المتقدم الذي منح عقل الإنسان أجنحة تطير به الى آفاق فكريه لن يدركها الفكر الديني وأصحابه الأصوليين .
0
أن المشروع الإسلامي هو مشروع فاشل حضاريا والدول المطبقه للشريعه الإسلاميه اليوم هي دليل قاطع على ذلك . عندما يرد علينا الإسلاميين أو المنافقين أن هذه الدول لا تطبق الإسلام الصحيح هم مدركين تماما أنهم يكذبون على أنفسهم قبل أن يكذبوا علينا . عندما تتبرون من هذه الدول كمطبقه للمنهج وممثليه من رجال الدين الذين بالغالب اجتهاداتهم الفقهيه لا تروق لهواكم مالذي بقي بالمنهج ؟

نعم نقدر ونحترم حرص القبس وغيرها من الليبراليين بالكويت والدول العربيه على الإنتماء العربي والإسلامي لكن بنفس الوقت نحن نذكرهم أن هذه الإنتماءات لها حدود يجب أن لا تتعداها .0
ان كان الإنتماء الإسلامي يعني أسلمة القوانين وتطبيق حدود شريعة الغاب على البشر الاحرار أوالوصايه على الشعب والطعن بسلوكياتهم والتحكم بحياتهم تحت ذريعة النهي عن المنكر والامر بالمعروف أو هضم حقوق أفراد المجتمع الغير مسلمين ؛ فهذا الإنتماء قد تحول من انتماء الى جريمه لن يقبل بها أي حر يدعو الى التنوير والإنفتاح.0
وان كان الإنتماء العربي يعني أن نصبح البقرة الحلوب التي ترضع الشعوب العربيه محولة دولتنا الكويتيه الى نموذج طائي يحتضر بإسم الكرم العربي فهذا الأنتماء هو استثمار فاشل وقد أثبت فشله عام 1990 .نحترم روابط اللغه والدين والنسب بيننا وبين الشعوب العربيه لكننا لسنا مجبرين أن نحول دولتنا الى ملجأ عام يأويهم من اخفاقات دولهم السياسيه والإقتصاديه .كذلك يا قبس لسنا ملزمين بصراع العرب مع اسرائيل كما تحاولين ان تسوقين .0

رغم كل اختلافاتي الجانبيه سواء مع ليبرالي القبس أو غيرهم لا انكر أننا متفقون على الخطوط العريضه وهذا هو المهم . أحد أهم هذه الخطوط هو خط الحريه وعندنا نتكلم عن الحريه لا يهمني من يؤيدني سواء كان مسلما أو قوميا تظل الحريه قيمه انسانيه عظيمه لن نتخلى عنها ولا ينكر منصف أن الحريه سواء كانت الأدبيه أو الإجتماعيه أصبحت مكبله بأغلال دينيه .0
الخط الثاني هو زيادة الجرعه الدينيه بمباركة الحكومه وهذا تعدي خطير على النظام المؤسسي القائم على العداله بين المواطنين بغض النظر عن انتماءاتهم الدينيه . الدين لله والوطن للجميع حتى الغرب المنتشر فيه الإلحاد واللادينيه يطبق هذا المبدأ بمؤسساته سواء العامه أو الخاصه .هل من العدل أن تتجاهل الدوله عقولا علميه وتدعم ماليا ومعنويا نكرات تدعو الناس الى التمتع بالصلاة وغيرها من صور الدروشه الدينيه ؟ 0
الخط الثالث هو الهويه الوطنيه للدوله . لمواليد الثمانينات وما قبلها هل تذكرون كيف كانت الإحتفالات بالمناسبات المميزه كرأس السنه والعيد الوطني ؟ هل كان لدينا بالسابق غربان تنعق وتلقب كل شيء بالبدع والضلال؟هل كان يتجرأ أحد قبل ويقول "بالسعوديه يعملون كذا لماذا لا نفعل مثلهم ؟" أين كويت المسارح ومعرض الكتاب ؟ كل هذا اختفى وحل محله غلو ديني وهويه قبليه دخيله تريد أن تحولنا الى نموذج ثيوقراطي قبلي كالنموذج السعودي الذي لن نقبل أن يلغي هويتنا الإنفتاحيه رغم احترامنا لشعبه خصوصا المثقفين منهم والتنويرين .0

ختاما
شكرا للقبس وشكرا لكل كويتي حر يرغب بالتصدي للهجمه الأصوليه التي دمرت البلد .شكرا مره أخرى يا قبس لشجاعتك الأدبيه التي يفتقدها الكثير من المحسوبين على الفكر الليبرالي . كم افتقدنا هذا الوضوح وتلك الشفافيه بالطرح الليبرالي الكويتي
.
0

17 Comments:

Blogger Mohammad Al-Yousifi said...

اتفق معك

٦/٩/٠٩ ١٣:٣٠  
Blogger rai said...

استطاعت الافتتاحية ان تحرك الماء العكر وان تنخل المجتمع وتبين الصالح من الطالح , الكثير ممن عارض الافتتاحية لم يرى لبها بل اكتفى بقشورها واخذ يهاجم الجريدة بسبب نقدها للوضع القائم واتهام الدين بانه سبب تعطل التنمية بالبلد , لذا اتفق معك باننا نريدها دولة علمانية مدنية حضارية .

٦/٩/٠٩ ١٥:٢٠  
Blogger bunaz said...

القبس بعد يبونها علمانية، بس مايبون يكبرون اللقمة

٦/٩/٠٩ ٢٣:٠٤  
Blogger blacklight said...

عزيزي مطقوق
شكرا لك

عزيزي راي
وهذا المطلوب والذي كنا ننتظره منذ سنوات آن الأوان للتفريق بين الحقيقي والمزيف بين الاحرار والليبراليين الحقيقيين ومدعي الإنفتاح الذين عرتهم مقالاتي القبس .

عزيزي بوناز
انا مدرك لذلك وفعلا المقال كان دبلوماسيا كي لا يعطون الهمج والمتخلفين الحجه ضدهم . قد نختلف ببعض النقاط الجانبيه لكن الخطوط العريضه تبقى موحده وهذا المهم .

٧/٩/٠٩ ١٣:٠٤  
Blogger بو عبدالملك said...

تصدق
ان لو تصير الكويت دوله مدنيه علمانيه
تصدق انك راح تساعدني على قتل الرافضه واليهود والكفار عامتا
وانك تعطيني تصريح اني اغتال الحاكم
وتعطيني حقوق واجدد

مو من صالحك
والله مو من صالحك

انت قيس العلمانيه على نفسك وعلى الفكر الاسلامي والفكر الشيعي
فهمت

٨/٩/٠٩ ٢١:١١  
Blogger حرف said...

لا تغتر كثيرا بالقبس

ينطبق عليها قول

أسمع كلامك يعجبني .. اشوف أفعالك أتعجب

أما بو عبد الملك

فأتمنى له الهداية .. العلمانية

حتى يتعلم حرفان بهما كل علوم الكون

ح

ب

٢٨/٩/٠٩ ١١:٢١  
Blogger بو عبدالملك said...

حرف
وهل حكم الجاهليه هدايه من الله

اللهم لاتحاسبنا بما فعل الفهاء منا

٢٨/٩/٠٩ ١٤:٠٠  
Blogger حرف said...

ابو عبد الملك
أعتقد أن حرف السين قد سقط منك فأنت تقصد السفهاء

ثم ان الصحيح هو

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

وليس

اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا

ثم أني لم أفهم رسالتك .. من هو السفيه ؟


****

هل تعتقد بأن العلمانية هي حكم الجاهلية ؟


هذه وجهة نظرك ... وإن كانت تخالف الواقع

هل فكرت في الشاشة التي تقرأ بها حديثي الآن ؟

هل فكرت في الإنترنت والكمبيوتر ؟ هذه المنتجات وغيرها هي نتاج العلمانية

فهل هي جاهلية ؟

٢٨/٩/٠٩ ١٤:٥٢  
Blogger بو عبدالملك said...

حرف
الانسان يخطاء
ثانيا
السفيه ان من يخالف دين الله

ثالثا
ومادخل العلمانيه بالتطور والحضاره والعلم

اكتب لي علماني بالانجليزي؟؟

رابعا
اتعرف جابر بن حيان
وابن النفيس
والخوارزمي
والرازي
من هؤلاء؟؟

٢٨/٩/٠٩ ١٤:٥٦  
Blogger حرف said...

الإنسان يخطاء ؟

إما أنك تقصد الإنسان يخطأ

أو

الإنسان خطاء

***

السفيه ان من يخالف دين الله ؟

تقصد السفيه هو من يخالف دين الله ؟

أرجو منك التأني في كتابة الرد ، لأنه لا يليق أن تخطأ في لغة القرآن

***
ما دخل العلمانية بالتطور والحضارة والعلم ؟

التطور والعلم الحديث لم يأتي إلا بعد ثورة المفاهيم العلمانية على سلطة الكهنوت في أوروبا في العصور الوسطى

وعندما تذكر لي أسماء بضعة علماء مسلمين ، أرد عليك بآلاف العلماء الغير مسلمين الذين ترى إنجازاتهم الملموسة وهي على أرض الواقع لا على صفحات التاريخ

ثم أريد من أن تبحث في سير العلماء واحدا واحدا

إذا وجدت عالما توجد في سجله انجازات تماثل انجازات العالم الأمريكي توماس أديسون ، أرجو أن تبلغني عنه


ترجمة العلمانية بالإنجليزية

Secularism

وهي إسم وصفة في ذات الوقت

٢٨/٩/٠٩ ١٥:١٢  
Blogger بو عبدالملك said...

حرف
تقول: التطور والعلم الحديث لم يأتي إلا بعد ثورة المفاهيم العلمانية على سلطة الكهنوت في أوروبا في العصور الوسطى

وانا اقولك ان الثوره التي حصلت بسبب ان الدين المسيحي يرفض العلم

لكن السؤال : هل الدين الاسلامي يرفض العلم؟؟


انا لم عرضت عليك قائمه من العلماء كان القصد منها ان الدين الاسلامي لايعارض العلم
دام ان الاسلام لايعارض العلم فلماذا للعلمانيه؟؟
انت تبي تطور تبي تخترع تبي تصير عالم انا اعطيك الكتب وادرس على حسابي


زين شنو معنى اللادينيه بالانجليزي؟؟

وشنو معنى العلوم بالانجليزي؟؟

واحيرا هل الاسلام يقبل العلمانيه؟؟

وايهما تفضل العلمانيه او الدين الاسلامي لو خيرت بينهما؟؟

٢٨/٩/٠٩ ١٥:٢٠  
Blogger حرف said...

بحسب قناعتي واعتقادي

الدين الإسلامي لا يرفض العلم

ولكن

فهمنا (الحالي) للدين هو الذي يرفض العلم

وشتان ما بين الحالتين

لا يوجد عندي شك في أن اسلامنا يحض على العلم والثقافة والقراءة ، فأول ما نزل على نبينا الكريم : إقرأ

أشكرك على تبرعك للتكفل بنفقات دراستي

بصراحة أنا أنوي دراسة الفلسفة وهي أم العلوم . على أن تكون دراستي في جامعة هارفارد

وفي انتظار تحويل وعدك من نظري إلى علمي
***

ما علاقة حوارنا باللا دينية وغيرها ؟

على كل ، أساعدك ، ولو أني أفضل أن تستغل إمكانيات السيد إنترنت فهو ماشاء الله عليه يعرف كل شيء

اللا دينية تنقسم إلى ثلاثة أقسام

اللا أدرية Agnosticism

الألوهية Deism

الإلحاد Atheism

***
أما بالنسبة لسؤالك عن الإسلام وهل يقبل العلمانية ، أقول لك أن هذا يعتمد على فهمنا للإسلام ، فإن كنت تتبع النقليين في الإسلام ستجد أن الإسلام يرفض العلمانية ، وإن كنت تتبع العقليين مثل إبن رشد وهو عالم مسلم جليل ستجد بأن الإسلام والعلمانية لا يتعارضان مطلقا

***

أما سؤالك الأخير عن تفضيلي للدين الإسلامي أو العلمانية فسبق وأن ذكرت بأنهما لا يتعارضان.. وأختارهما بلا تضحية بأحدهما

سؤالك السابق لي وكأنني أسألك

هل تختار أبوك .. أم أمك ؟

٢٨/٩/٠٩ ١٥:٤٢  
Blogger بو عبدالملك said...

حرف
هل الاسلام اوصانا بتقديم العقل على النقل او تقديم النقل على العقل؟؟

هذا اللي ابي اوصله

٢٨/٩/٠٩ ١٥:٥١  
Blogger حرف said...

ما الذي تعتقده أنت ؟

٢٨/٩/٠٩ ١٥:٥٢  
Blogger بو عبدالملك said...

حرف
الاسلام يقدم النقل قبل العقل

٢٨/٩/٠٩ ١٦:٠٠  
Blogger حرف said...

جميل

ولكن لماذا قدم عمر بن الخطاب رضي الله عنه العقل على النقل في حادثة المؤلفة قلوبهم عندما منعهم من حقهم في الفيء قائلا بأن المسلمين لم يعودوا بحاجة لهم ، وخالف بذلك النص القرآني الصريح في سورة التوبة آية 60

إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ

٢٨/٩/٠٩ ١٦:٢٤  
Blogger بو عبدالملك said...

حرف
على سالفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بامكانك تدخل قوقل وتلاقي الاجابه
وثاني شي ان تبي تعطل كتاب الله كامل موايه يمكن للضروره

وانت يجب عليك ان تعلم اربع مسائل
1 ان تقوم بما امرك الله به
2 وان تبتعد عن ماحرمه الله عليك
3 وان تامر بالمعروف
4 وتنهى عن المنكر
هؤلاء الاربعه مان تمسكت بهم الا تبوءة مكانك في الجنه باذن الله ورحمته
وهذا ماوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم
فبادر بهن قبل ان تغادر
والسلام عليكم

٢٩/٩/٠٩ ٠١:٤٧  

إرسال تعليق

<< Home