2010/12/28

يا أستاذ حسن

كتب الكاتب حسن العيسى مقاله بجريدة الجريده وبما انه قد تم الطلب مني مسبقا بان اقرأ ما يقول ورددت انني قادر على التفنيد لذلك قررت اليوم أن أفي بتعهدي .

أبتدئ المقال بمقدمه موجه للأستاذ حسن شخصيا:
الأستاذ حسن العيسى مشكلتك انك تكتب بكيان صحافي حزبي تابع للتيار التحالف الوطني لذلك فمن الطبيعي انك قد تأثرت فيهم فكريا ومنهجيا .لاطالما عهدتك كاتبا ليبراليا متزنا في طرحك وما كتبت اليوم لا يعكس ذلك اطلاقا . ما يثير استهجاني واستنكاري انني لم اقرأ لك يوما من الايام مقالا بهذه الدرجه من الحده والنديه ضد الإسلاميين خصومنا التقليديين الذين لم يسبق لك وصفهم بهذه الطريقه التي وصفت بها رفاق دربك الليبراليين اليوم. أرأيت كل هذه الشراسه في طرحك اليوم ؟ هذا هو سبب تخلفنا وعدم قدرتنا على مواجهة خصومنا بأي مبادرات لذلك لا تلوم أي ليبراليين يؤيدون الحكومه اليوم او غدا سواء كانوا اصدقائك المقربين ام غيرهم.

هذه النقاط هي ردي على ماذكره حسن العيسى في مقاله الأخير:

1- عقلية النظام الباينري ان لم تكن معي فانت ضدي التي انتهجها الأستاذ حسن حين عمم وجعل كل الليبراليين مؤيدين للسلطه لمجرد انهم لم يصطفوا مع الجموع التي اصطف معها.

2- اتهامات العنصريه القبيحه التي يلقيها على كل من يعارض المعارضه . يا استاذ حسن انا أعارضهم لكن لا أكره البدو ولا تدري قد اكون انا بدويا وحتى ان لم اكن كذلك انا شخص يهمني الهويه الفكريه للآخرين وليس الإجتماعيه . معظم ليبراليين الكويت من الحضر ومعظم الإسلاميين من البدو هذا واقع لا أظن انك تنكره وهو ليس تنقيصا من قدر الليبراليين البدو على العكس هو وسام شرف على صدورهم لأنهم قد تحدوا البيئه الإنغلاقيه التي تتميز فيها فئتهم الإجتماعيه وغلبوا القناعه الفكريه على الإنتماء الإجتماعي .أنت بهذا الطرح السام تسيئ الى هؤلاء وتحثهم لا اراديا على التخلي عن هذه القناعه لأنه ما تقوله ليس سوى هدما لأساسات البيت الليبرالي الصغير .

3- يقول الأستاذ حسن أن الحكومه تناقض الليبراليه والديموقراطيه ارد وأقول تصحيح الحكومه لا تناقضهم بل تجهلهم.الأهم من ذلك هل التيار الإسلاموقبلي المعارض له علاقه بالليبراليه أو الديموقراطيه ؟ وهل هناك تيار ليبرالي حكومي رسمي اصلا كي تاتي وتلقي عليه تهمة الموالاة ؟ان اصبحنا تيارا رسميا ولنا إعلام مؤيد للحكومه من جرائد وقنوات تلفزيونيه حينئذ اكتب ما تشاء ضدنا .

4- يكرر الأستاذ حسن كلمة ثقافه كنايه عن ما يصنفها فوقيه وتعالي من الليبراليين يا أستاذ حسن هل تريدنا ان نكتب بالعامي كي تتوقف عن اتهامنا بالتعالي ثقافيا؟هل تريدنا ان ندعو الى الوصايه والأنغلاق كي ننزع عن انفسنا اتهامات احتكار الحريه ؟ هل تريدنا ان نطالب بإسقاط القروض وهدر المال العام كي لا تصفنا بالفوقيه ؟ مشكلة حسن العيسى مطابقه تماما لكل من يحمل هذه الأفكار وهي عدم قدرتهم على مواجهة انفسهم قبل مواجهة الآخرين ففاقد الحجه لا يملك سوى التهجم الشخصي على الآخرين المختلفين عنه.

5- يقول الاستاذ حسن في مقاله ان التنميه لا تعني الإنشاءات وثقافة الإستهلاك في المقابل نسأله اذا معارضتكم يا أستاذ تستند على ماذا ؟ الحكومه في نظركم كأنها المسلم الذي لن ترضى عنه اليهود والنصارى . ان تركت البلد بلا مشاريع قلتم عجلة التنميه معطله ؛ ان مضت بالمشاريع قلتم المناقصات فساد . ان أنشأوا او قدموا شيئا تقولون بئس ثقافة الإستهلاك التي شجعتها الحكومه . حسنا يا استاذ حسن هل تملك أنت وتيارك السياسي الشجاعه الأدبيه كي تشرعوا تشريعات مناهضه لثقافة الإستهلاك ؟ والسؤال الأهم منه هل النصف المملوء من الكأس الذي تتبجح فيه سيرضى بذلك؟

6- يقول الأستاذ حسن مخطئ من يهاجم المجلس ويقول أنه لا يمثل الامه بأسرها عذرا أختلف معك المجلس رغم انه دستوريا يمثل الامه بأسرها إلا انه واقعيا ليس كذلك وهذا الكلام ليس بالضروره ان يقوله لك ليبرالي مثقف عنصري بل حتى رجل الشارع وان لم تصدقني اذهب الى الناس واسألهم عن رأيهم في المجلس نازعا عنك أحكامك المسبقه على عقول الآخرين مثل تقليعة جويهلية الحضر واتهام الحكومه انها قد غسلت دماغ الرأي العام عن طريق سكوب والدار فمن غسل دماغه هو انت ومن يشاركك هذه الأفكار والفضل يرجع لتيار التدليس والكذب الذي يسمي نفسه وطنيا. المجلس بسبب انحرافه الشديد عن مسار الديموقراطيه لأسباب انت تعرفها وعايشتها قبلنا قد فقد مكانته التشريعيه امام العديد من المواطنين وأنا اولهم والسبب ليس بالضروره انتماءاتي الأيدولوجيه أو الإجتماعيه كما يسوق جماعة "إلا الدستور" فالادبيات الليبراليه التي قد علمتنا ان الديموقراطيه ليست سوى احدى ثمار بذور التنوير اليساري تعطي المجال لليمين ايضا كي يقول رأيه ويشرع وفق فكره الذي نختلف معه لكن هناك أعمده ودعامات مقدسه للديموقراطيه لا تمس لا من اليمين ولا اليسار .عدم ادراك الليبراليين مثل حسن العيسى لحقيقة الديموقراطيه هو أول سقوط لهم في اختبار المبادئ التي يحاولون اتهام غيرهم بنقضها .

7- يتسائل الأستاذ حسن هل قدمت الحكومه مشروعا ثقافيا ليس دفاعا عنها فالحكومه فكريا ليست سوى هلام لكن الإجابه نعم اقرأ خطة التنميه يوجد توجه لدعم الثقافه البشريه والفنون لكن نصف كأسك المملوء لن يترك الامور دون أسلمه وصايه ورقابه .

8- مشكلة الأستاذ حسن العيسى انه مصر أنه الحكومه لها موقف فكري أيدولوجي يا أستاذ حسن ملينا ومل الناس من كلامنا المكرر حين نقول ان الحكومه تقيس على المصلحه والماده .هجمتها على المزدوجين سببها ما تراه هدر مالي ؛ ازالتها للدواوين ردة فعل على قانون التعديات الذي ترجمته على انه تحرش على تعديات المتنفذين . نفس الشيء بالنسبه للصراع الفكري الإسلامي الليبرالي هي ستؤيد أي طرف ارضاءا لمصلحتها . ستسحب جنسية هذا سترفض دخول ذاك للتكسب الوقتي . لو كنت أتعشم من الحكومه صون الفكر الليبرالي لأصبحت اكبر موالي لها .الحكومه تفكر ماديا وليس معنويا لذلك هي لا ولن يهمها ان انتهكت فكرا او مبدآ .

ختاما يؤسفني ان ليبراليين الكويت بعد هذه الأحداث سيصبحون أضعف حالا من حالتهم الضعيفه أصلا .وهذا طبيعي فهم لا يريدون مواجهة مشكلتهم الازليه التي تتمثل عدم تحديد الأهداف الفكريه او تعريفها بالتالي لا ولن يوجد منهج سياسي يتفقون عليه.

13 Comments:

Blogger AyyA said...

بلاكي
من ناحيتي أفوض سعود السمكة للرد على حسن العيسى

http://www.alqabas-kw.com/Article.aspx?id=663134&date=28122010

و لا أستغرب مما ذكره حسن العيسى لأن مجتمعنا تعود على الرأي الواحد فإما أنت معي أو أنت ضدي ، تعود على المع أو الضد، على الخير أو الشر، على أبطال أو أشرار، و لم يتعود على الرأي و الرأي الثاني و الرأي الثالث أو بالأحرى إختلاف الآراء و الإنصاف في تقبلها جميعا دون أن يكون تابعا لأي منها إتباع القطيع، بل أن يكون له رأيه الفردي
و لذلك فإنه عند الأزمات تأخذهم الحمية فيكيلون باللكمات التخوينية يمينا و شمالا فقط لأن الرأي الآخر لا يناسبهم، يسمون أنفسهم كتاب ليبراليين و هم لم يتمكنوا حتى من اللبرلة من الشخصانية في ردودهم
تحياتي

28/12/10 21:42  
Blogger blacklight said...

عزيزتي آيا صباح الخير
خساره على الأستاذ حسن وأنا على يقين ان ما كتبه لا يمثل عقله بل عقل التحالف وجريدة الجريده .

كلامك اول ما حدثت حادثه ندوه الصليبيخات كان في محله البعض يبحث عن جنازه ليشبع فيها لطم تماما كما الحوادث التي قبلها .

يجب ان تشتمي الجويهل وإلا انت عنصريه ضد البدو .
يجب أن تشتمي سكوب حتى لو كنتي مثلي لا تشاهدين التلفزيون الكويتي أو العربي إلا برمضان كي تثبتي انك لا تساندين "الإعلام الفاسد" .
يجب ان تشتمي الحكومه وإلا أنت مأجوره تؤيدين الفساد المالي والإداري كأن النواب ليس لهم دور فيه .

يجب ان تقولي عن الدوله قمعيه بسبب ما حدث في ندوة الصليبيخات وتنسي قانون التجمعات ؛ اوامر سمو الامير المباشره وحق السلطه القضائيه الحصري في ايصال الحق لأصحابه . ان لم تفعلي ذلك انتي تمتهين كرامة نواب الامه وأنتي حاقده على دكتور عبيد الوسمي حتى وان قلتي انك متعاطفه معه مليون مره وكنتي اول المناشدين بالعفو عنه.

هذه تسمى في علم المنطق بالمغالطه الشكليه ad hominem fallacy

عقول لا تخجل من مساندتها للمجرمين تحاول تبرير فعلتها بإتهامك انت بالإجرام.

29/12/10 08:56  
Blogger AyyA said...

هلا و الله بالغالي
المشكله إن إحنا ما عندنا أحزاب سياسية و لكن عندنا تحزب. مو بس حسن العيسى بين تحزبه مع التحالف ، للأسف إتضح لي أن الكثيرين ممن يدعون الإستقلالية من الليبراليين هم في الحقيقة ذيول لهذا التحزب أو ذاك. الكل يفكر بالتكسب الآني و التكتيك الإنتخابي، عاميا عينه عن الصورة الكلية التي صارت عليها البلد من تمزق؛ شوف مثلا اليوم فرض الحجاب في الجامعة بالترهيب يتم بوضح النهار من قبل إتحاد الطلبة، و يمر مرور الكرام دون أن يتحرك أي حر لنقضه. هؤلاء الليبراليون باللقب باعو مبادئهم للأسف في سبيل البقاء في الوسط السياسي، فحسن ما هو إلا أحدهم ، هو و غيره غير مدرك كم هو بعمله هذا إنما يناقض المباديء التي هو يدعو لها. يا أما هذا أو أني أصبحت أنا ضائعة في هذا الجو الخانق فلم أعد أفهم لهم، أو كنت مخدوعة فيهم بالسابق ؟ لا أعلم
تحياتي

30/12/10 07:20  
Blogger EXzombie said...

حسن العيسى و تنوير و غيرهم رد عليهم أبا الحكم قبل ما يقارب الست سنين

http://this-error.blogspot.com/2005/03/blog-post.html

كل عام و انتم بخير

1/1/11 12:55  
Blogger EXzombie said...

في عندي مشروع اود ان اشارككم فيه حين اعود في الاجازة القادمة

تحياتي

1/1/11 12:57  
Blogger blacklight said...

غاليتي آيا
شخصيا اجندة الوطنيين سواء كانوا تحالف او منبر واضحه امامي من قضاياهم التي يتبوننها واسلوبهم في الطرح . يؤسفني أشد الأسف الوجود العديد من أصدقائنا الليبراليين معهم وكم أود أن يدرك هؤلاء الأصدقاء ان خلافي مع تلك التيارات لا يعني أنني أتعرض لشخوصهم التي أحترمها ويهمني رأيها.

هذه التجمعات سياسيا منذ نشاتها لم تملك سوى اجنده واحده وهي المعارضه بإسم الوطنيه ومكافحة الفساد .سنوات من الطرح العقيم واضاعة وقت الرأي العام على لاشيء بينما التيارات الإسلاموقبليه تستغل كل حدث سياسي لتحقيق أهدفها سواء بعيدة المدى أو القصيره .المعارضه وهنا أخص بالذكر الذين يسمون انفسهم بالوطنيين لا تكره الفساد أو المتنفذين من الشيوخ و التجار بل تكره الكويت وتريد جرها نحو القاع بسبب صراعها السياسي الذي نضج ثمره اليوم بعد تحالفهم المشؤوم مع قوى الهمجيه والتخلف وبئس الثمر الفاسد الذي فرضوه على الكويت وشعبها .

وقوفي ضد معارضتهم السابقه في الامس واللاحقه اليوم لا يعني بالضروره انني تلقائيا موالي للحكومه فانا بالنهايه امثل نفسي كشخص يقول رأيه بتيار سياسي يفترض فيه ان يسمع صوت الناس وانا من الناس الذين يتوقعون من نشاط هؤلاء السياسي أن يحقق أهدافا تخدم الدوله على أسس ديموقراطيه مدنيه والإتجاه الذي يسيرون فيه اليوم لا يحقق ذلك أبداإ.

صديقي العزيز اكس زومبي
شكرا من القلب على الرابط .قد أكتب موضوعا متعلقا بالفكره التي طرحت والنقاش الذي دار .
بالمناسبه هذا التدوين الذي عهدته بالسابق تدوين يمثل عقليات مستقله وليس تدوين المفاتيح الإنتخابيه وأبواق التيارات السياسيه الذي نراه اليوم .

3/1/11 02:11  
Blogger نايف مروي الهدية said...

شكرا لك على المقال

3/1/11 04:40  
Blogger blacklight said...

عزيزي نايف
شكرا لك على التواصل
تحياتي

10/1/11 10:26  
Blogger Unknown said...


شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة نقل عفش بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل

5/10/16 10:50  
Blogger Unknown said...



شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء
شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء
شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة نقل عفش بالاحساء
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء

5/10/16 10:50  
Blogger Unknown said...


شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف

شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف بالخبر

شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة مكافحة فئران بالجبيل

5/10/16 10:53  
Blogger Unknown said...


شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالاحساء
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة رش مبيدات بالدمام
شركة رش مبيدات بالاحساء
شركة رش مبيدات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بتبوك
شركة رش مبيدات بتبوك

5/10/16 10:54  
Blogger wessal Adel said...

شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة نحن شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة ,نقوم بالتخلص من جميع انواع الحشرات المنزلية ,بأستخدم مبيدات لها فاعلية عالية جدا في القضاء علي الحشرات, نعمل علي مكافحة صراصير,مكافحة ثعابين, مكافحة بق , مكافحة النمل الابيض , مكافحة الفئران بالمدينة المنورة , اتصل بنا الان ليصلك فريق الشركة لمعاينة مشكلة الحشرات والتخلص منها نهائيا مع تقديم شهادة ضمان علي اعمال رش المنزل شركة مكافحة ثعابين بالمدينة المنورة
http://elmnzel.com/pest-control-medina/

2/7/17 16:39  

إرسال تعليق

<< Home