2008/03/25

المجتمع Vs السياسه

بالمقاله السابقه تطرقت لموضوع الديمقراطيه وكيف انها ليست المسؤوله عن تردي الاوضاع السياسيه بالكويت .

بما أن الحكومه قد قدمت استقالتها وسيتم تشكيل حكومه جديده وانتخابات نيابيه جديده أنتهز الفرصه للتركيز على الوضع الإجتماعي الكويتي الذي هو بنظري هو المسؤول الحقيقي عن سوء الأوضاع السياسيه .

نسمع كثيرا هذه الجمله :

"بالكويت يذهب الناس الى الديوانيه وهي تعد من العادات والتقاليد التي تسهم بتعزيز الوصال الإجتماعي" .

لا تنخدع عزيزي القارئ بهذا الكلام المعسول المأخوذ خيره لأن الوصال الإجتماعي بمجتمعات الخليج الصحراويه ليس سوى عملية تزاوج ذكوري والمجتمع الكويتي هو احد تلك المجتمعات التي يفتخر أفرادها بتلك العاده التي تصور لهم عاداتهم وتقاليدهم أنها حميده.

ماالذي أقصده بالتزاوج الذكوري؟

بما أن المجتمعات الخليجيه منغلقه من ناحية الإختلاط بين الذكور والإناث نجد أن غالبية الذكور بالكويت وغيرها من دول الخليج يقضون معظم سنين عمرهم ولحظاتهم بمجالس ذكوريه (الدواوين).

السياسيون بالكويت بما أنهم جزء من هذا المجتمع فمن الطبيعي ان يخالطوا أقرانهم الذكور بتلك الدواوين فبالتالي ينتهي الذكر الكويتي بمعدل معارف من الذكور قد يصل ببعض الحالات القصوى ل500-1000 شخص وانا لا أبالغ بهذا الرقم فالبلد صغير والعديد من الذكور يفتخر ويتبجح كلما تعرف على ناس جدد .

ما علاقة الديوانيه بالسياسه ؟

علاقه قويه جدا كما قلنا مسبقا أن كان السياسي من رواد الدواوين فهو سيخالط اعدادا مهوله من الناس وللأسف أن بمجتمعنا مفهوم "رفع الكلفه" فرض إجتماعي كي يحظى الفرد على القبول من الأشخاص الذين تعرف عليهم حديثا لذلك معظم السياسيين يحرص على تحقيق هذا الشيء مع أكبر عدد من الأفراد.

ماذا يعني رفع الكلفه بين السياسي والمواطن بالكويت؟

يعني ان السياسي مجبر اجتماعيا للإنصياع لرغبات المواطن فبالتالي تصبح هذه الدواوين سببا رئيسيا لإنعدام الإحترافيه السياسيه والقفز فوق القوانين .

لماذا اهاجم الدواوين ؟

لأنها مضيعة وقت دون منفعه .

وقت الإنسان أثمن من ان يضيعه بزيادة رصيد معارفه من الذكور سنويا.

سبب وصول ناس غير كفؤين لمناصب حساسه بالبلد .

طريقه غبيه وا ستغفال لعقول الناس كي يحقق صاحبها نجاحا سياسيا.

تعزز مبدأ المجتمع الذكوري وتهميش دور المرأه السياسي.

هل التجمعات ونقاش الناس بالأمور السياسيه خطأ؟

بالطبع لا ليتجمع الناس متى ما أرادوا ويقولوا ما يشاؤوا لكن ليس على حساب الوطن وتنميته.

هل جميع نواب مجلس الأمه تحت رحمة الديوانيه وروادها؟

الجواب طبعا لا لكن أستطيع القول بكل ثقه أن معظمهم كذلك بمن فيهم مدعي الليبراليه من التحالف الوطني الذين أثبتوا لنا أن غباءهم السياسي هو سبب تخبطهم بالتنظيم السياسي المحترف. حتى بالأحزاب الإسلاميه هناك إتفاق بين الذكور والإناث على تزكية مرشحي الإنتخابات. أما ربعنا شلة التحالف البرجوازي محتكري الوطنيه والليبراليه الذين من المفترض أن يقنعوا الناس انهم يؤمنون بالمساواة بين الجنسين ,نراهم اليوم يمشون مشية الغراب ذاتها التي مشوها في انتخابات 2006.

مفهوم الدوله المدنيه ليس سوى حلم بعيد المنال لأن المجتمع عشائري بطبعه لازال يتصرف كانه بقبيله او قريه .الدوله المدنيه تحتاج لنظام سياسي علماني إنساني لا يعرف دينا أو طائفه وهذا الأمر مس التحالف بشكل مباشر وجعله تجمعا بلا مبادئ او أسس فكريه. فقط شعارات جوفاء وطرح سياسي متقلب بسببه أصبح أفراده بنظر المجتمع مجرد بهلوانات سياسيه ترفع شعارات التقدميه والمدنيه كما تشاء وحسب المصلحه.

السياسيون عندنا لا يطبقون القانون بسبب خوفهم من الناس بالدول المتقدمه السياسيون مضطرون لتطبيق القانون خوفا من الناس.

لذلك تغيير النواب , الوزراء أو الدوائر الإنتخابيه لن يغير حقيقة تطفل النظام الإجتماعي وأساساته الفكريه المشوهه على النظام السياسي بالتالي انهيار الأوضاع وتوقف التنميه والتطور .

أكرر لست هنا بموقع تقييم نمط حياة الناس ليقضوا اوقاتهم بالطريقه التي يشاؤون لكن ليس على حساب الإحترافيه والمهنيه السياسيه, محاربة الفساد والمحسوبيه تكون بالفعل قبل القول .

17 Comments:

Blogger AyyA said...

بلاكي، احسنت القول
نعم الوضع الاجتماعي هو المسؤول، ولكن هذا الوضع لم يقم فجآه و لكن كان بتدريج. فمثلما فعلت امريكا و روسيا في افغانستان، فإيران و السعوديه لهم اثر ايضا علي ارض الواقع في الكويت. و هم يحاربوا بعضهم بالكويت مستخدمين الديموقراطيه.و ما حدث في افغانستان يجب ان يكون لنا عبره فيه حتي لا نسلم رقابنا كشعب لنظام اسلامي مستبد.و هذا ليس ببعيد، فالاسلاميين اصبحت لهم اليد العليا في البلد، و نظام الخمس دوائر في مصلحتهم. فهم الاكثر نظاما بشهاده الجميع. اما الشعب و الذي هو واجهه الوضع الاجتماعي فيحتاج لفتره طويله كي يدرك ماهيه اللعبه السياسيه.
اما اللبراليه التي يتغني بها البعض فستكون في خبر كان، لان اللبراليون كما ذكرت ليس لهم مبادئ ثابته و لا نظام.

25/3/08 10:50  
Blogger kila ma6goog said...

مقال جميل

بس شنو سر الهجوم على التحالف؟ يعني اذكر لنا الأسباب؟

هل عدم ترشيح مرأة هو السبب؟

25/3/08 11:01  
Blogger Abdallah said...

عزيزي بلاك لايت ..
أني يا عزيزي متابع لكل ما يطرح في هذه المدونة منذ نشأتها ولكني لم أقرر المشاركة إلاّ في هذا الموضوع بالتحديد لأني أراك قد أسأت الفهم في (مفهوم الديوانية) وقلت عنها مالم يجب أن تقوله في حقها ..

فالديوانية ليست حكرا على الرجال حيث تستطيع المرأة حضور الديوانيات ومرحبا بها في الديوانية .. ولكنها رحمها الله هي من تأبى ذلك وتأبى الحضور لأسباب مجهولة ..

فمرحبا بك يا سيدتي في ديواننا ..

ومن ناحية أخرى فإن الدواوين التي تقول عنها أنها مضيعة وقت فهي ليست كذلك .. حيث الجلوس مدة لا تجاوز 4 ساعات في الإسبوع لا يعتبر مضيعة وقت ..

وأقصد بذلك الدواويين العائلية الكبيرة كديوانية القناعات و ديوانية الميلم و البشر .. ولا أقصد دواويين الشباب التي يجتمعون بها للعب الورق ..

أمّا بالنسبة للتحالف الوطني الذي أراك تنقده .. فإني يا عزيزي أوافقك الرأي بأن هذا التحالف لم يجمع بين أفرادة فكر أو طرح أو منهج معين .. ولكنها يا عزيزي المادة والمال والتجارة والمصالح المشتركة

25/3/08 12:17  
Blogger blacklight said...

عزيزتي آيا
السياسه , الديمقراطيه كما تفضلتي بحاجه لإحتراف تنظيمي وعقول مفكره ذات مبادئ حتى لو كنا عكسها 180 درجه .
شرفتينا واتمنى لو الناشطات السياسيات الكويتيات يملكون ربع ما تملكين من فكر حر وثقافه انسانيه.

عزيزي مطقوق
بمقالي السابق عن التعليم المشترك وضحت بشكل شبه مفصل موقفي من التحالف (التيار الوطني) وكما قال أخينا العزيز عبدالله تحالف مبني على الماده وانا رغم أني مؤمن بالرأس ماليه حتى النخاع بس أرفض استخدام الطبقه البرجوازيه للفكر الليبرالي لأنها شوهت هذا الفكر جدام المواطن العادي. خل يسمون روحهم اللي يبون وطنيين , مستقليين , أصوليين كيفهم بس الحريه والليبراليه بعيده عنهم وعن أفقهم الضيق.
شكرا على إطرائك وإطلالتك الحلوه أجمل :)

عزيزي عبدالله
أعترف أني قسوت وبالغت بالهجمه على الدواوين بس القهر من تدخلها بالعمليه السياسيه كان دافعي .أكرر كلامي الناس أحرار بإختيار نمط حياتها بس لايتداخل مع الوضع السياسي للبلد ويساعد على نشر الفساد والمحسوبيه.
شكرا على مشاركتك القيمه وطرحك الراقي

25/3/08 13:45  
Blogger Abdallah said...

فيما يتعلق بالتحالف ..
نعم يا عزيزي .. كما تفضلت .. أنهم يدّعون الليبرالية إبتغاء الوجاهة ولزوم الكشخة و إدعاء العلم و الفهم ..

وكما قلت يا صديقي .. لهم الحق بتسمية أنفسهم بالإسم الذي يريدون .. وطنيون .. ديموقراطيون .. أصوليون .. ولكنهم حتما ليسوا ليبراليون ..

وفيما يتعلق بالدواوين .. أتذكر عندما كانت السفيرة الفرنسية تداوم على زيارة الدواويين .. فكانت تدخل إلى ديواننا وتشارك في الحديث عن الشأن السياسي المحلي و العالمي كما تشارك بالحديث عن الوضع الإجتماعي الكويتي وكانت تنتقد المرأة الكويتية بقولها أن المرأة الكويتية سلبية لا تنتصر لحقوقها مطيعة لدرجة الإنصياع باردة رغم حرارة الجو..

25/3/08 17:05  
Blogger haifa said...

هل تعلم عزيزي ماهي اخر صيحات دواووين النساء .. الدروس الدينية .. تم تجنيدها الان لدعم التيار الديني بالانتخابات عامة وبعض المرشحين خاصة .. وطبعا نوعية النساء الاتي يحضرن هذي الدروس وهن منبهرات بما يقال دون ان يناقشن بحرف ومطيعات لحد السذاجة سيقمن بالتصويت للاسماء التي يطلب منهن التصويت لها بكل محدودية وضيق افق وقلة وعي

فنقدر نقول " عندنا وعندكم خير" لا فرق بكل اسف

اما التحالف الذي يخجل من ليبراليته ويرفض العلمانية بكل سذاجة فقد ولدوا بالاساس مشوهين لان لامبادئ لهم لكي يدافعوا عنها ويصلوا لها.. ؛

26/3/08 09:20  
Blogger cheb_ali said...

التحالف الديمقراطية مشوه كحال الديمقراطية لدينا .

تحليلك رائع عزيزي وكما هو واضح بانك لم تشتكي او تعارض فكرة الدوواين بل عارضت دورها الذكوري وتلاعبها بالسياسية .
الوضع الاجتماعي لدينا براي المتواضع يحتاج الى وقت طويل وطويل جدا حتى يستيقض من سباته ويستوعب بانه بمنزل اسمنتي لا ببيت شعر ماعز !!
الفكر النسائي ايضا بحاجة الى تطوير اكثر , نعم لدينا مفكرات نتشرف بهن لكن اغلب نساء البلد ممن يتبعون راي الزوج او الاب او الاخ
فكانك يازيد ماغزيت
اعطين جميع حقوقهن من تصويت وترشيح
وحتى الان البعض منهم يسايرون اراء رجالهن طمعا بالجنة :)

26/3/08 09:35  
Blogger blacklight said...

أعزائي

عبدالله
شكرا لك أي شخص لديه وعي بالمبادئ الحره يعرف أن التحالف أو التيارالوطني ليسوا سوى تجمعات تمثل فئة التجار وصراحه حتى القبلي أو الإسلامي يخدم الشعب أفضل منهم على الأقل هو يتكلم بإسم الأغلبيه حتى لو كانت جاهله ومتطرفه .منطق شلة حسب الله الوطنيين الذي يتبعون هم ومشتقاتهم نفس الشاب الحليويه مرزوق الغانم هو ترك كل مشاكل البلد الحيويه والإتفات لقضايا تافهه مثل الرياضه.
نعم الرياضه مقارنة بمستنقع المشاكل العظمى تعتبر قضيه تافهه الكويت لازالت تعاني من قضايا التعليم , الصحه والإسكان وأي نائب يطالب بأمور هامشيه كالرياضه لا يستحق الوصول الى المجلس.
نوابنا البرجوازيين شكلهم وايد متأثرين باللوردات الإنجليز ويبون دورينا المحلي يصير دوري ملايين نفس الدوري الإنجليزي وباقي القضايا المصيريه بالطقاق.

هيفا
الدواوين الدينيه النسائيه وسيله سياسيه أصوليه قويه فهم يخاطبون جميع الطبقات دنيا وعليا لذلك تجدين ان هذه الظاهره بإنتشار . هذا هو الإحتراف والتنظيم السياسي الذي تكلمنا عنهأنا والزميله آيا قارني مجموعة مخمليات الثقافيه النسائيه فيهم . تجمع كوبي بيست من التحالف لكن نسائي .

شاب علي
صدقت المجتمع بحتاج لوقت كي يقتنع أنه جزء من دوله مدنيه وليست عشيره.
نساء الكويت ضحيه للدين, العادات والتقاليد .لذلك تجد أن الرافضات منهم للخنوع إما أن يتركوا البلد ويهاجروا أو يكونون مخمليات وأصحاب هيبه إجتماعيه كما هو حاصل حاليا.
أيام الجامعه كنت على إتصال مع دكتوره كويتيه أفتخر أني تشربت فكرة الليبراليه والحريه منها كم تألمت عندمت قالت لي أنها ستهاجر إلى الولايات المتحده لأنها لا تستطيع أن تستمر العيش بمجتمع يلغي كيانها وعقلها بسبب فكر عشائري مكانه مزبلة التاريخ.

أشكركم جميعا على تواصلكم

26/3/08 12:28  
Blogger kila ma6goog said...

اعتقد سالفة البرجوازية اكبر من الحقيقة

يعني الأغلبية هناك ناس عاديين

26/3/08 17:45  
Blogger blacklight said...

عزيزي مطقوق تريد الحقيقه؟ غالي والطلب رخيص

ركضتهم وراء الرياضه وتطنيش باقي القضايا المصيريه شنو تدل عليه؟

وقوفهم مع الحكومه وترديد أكاذيب قذره نفس الحساب الإكتواري وقطع أرزاق الناس
شنو تدل عليه؟

منع الإختلاط اللي صارله أكثر من 10 سنين توهم يقتنعون أنه غلط لما المدارس الخاصه مالت عيالهم انفرض عليها الواقع الإجتماعي الإنغلاقي الصحرواي اللي حكرنا 30 سنه شنو يدل عليه؟

علي الراشد يقول أبي أعدل وضع البلد الرياضي وأساند الشباب لو هالنكره ملم ولو بقليل بهموم الشباب الكويتي جان قال أبي بيت حق كل شاب ووظيفه محترمه مرموقه تناسب مؤهلاته العلميه وتعيشه عيشه كريمه بدون قروض.

عزيزي مطقوق يمكن أنا شخص أتبنى المبادئ الليبراليه والعلمانيه بس المصلحه العامه تجبرني أني أوقف مع اللي يبي ينتشل البلد من الوضع المأساوي اللي احنا فيه حتى لو كان ذي لحيه او صاحب بعير.

التحالف الوطني فوق شينه قواة عينه شلة برجوازيه أنانيه عنصريه وفوق هذا تصور حق الناس أنهم ليبراليين , وبعدين احنا وغيرنا نتحلطم ليش الناس تكره .الليبراليه والعلمانيه

يعطيك العافيه عزيزي وآسف ان كانت لهجتي شديده انت غالي علي وانا أنقهر شلون تجمع سيء نفس هذا أشوفك أنت وغيرك من شبابنا الأحرار تثقون فيه وعادينه إصلاحي.تجمع مايخاطب المواطن العادي ما يشرفني لا الإنتماء له ولا دعمه.

26/3/08 19:11  
Blogger راعي تنكر said...

صدقني الصح بيفرض نفسه

ولو بعد حين

مقال اكثر من رائع

27/3/08 09:31  
Blogger blacklight said...

أشكرك عزيزي راعي تنكر على مرورك وإطرائك.
ونعم الصح راح يفرض نفسه

27/3/08 13:36  
Blogger ولد الديرة said...

يعني لازم نسولف عن الجناط و عزج الله الجواتي لما نختلط؟

ان شاء الله لا

30/3/08 06:20  
Blogger فتى الجبل said...

بس بعض الدواوين زينة...حق الاكل فقط:p

30/3/08 15:54  
Blogger White Wings said...

حقيقة
أنا منفقعة مرارتي من كل الليبراليين على الساحة هالأيام
:)
والدواوين سيكون لها طابع مختلف باللمسة النسائية القادمة بلاشك

30/3/08 23:00  
Blogger blacklight said...

ولد الديره
مادري شنو علاقة تعليقك بالبوست بس أهلا وسهلا فيك

فتى الجبل
أكل ومرعى وقلة صنعه وانت الصاج


whitewings
كل يغني على ليلاه خل يسمون روحهم ليبراليين وتوجاهاتهم العنصريه والمنغلقه تناقض كل مبادئ الليبراليه اللي ما يعرفون منها إلا الإسم.
بدال اللمسه النسويه للدواوين وينكم؟ وين همتكم أذكر قبل إقرار حقوقكم سويتوا تجمع كويتيات القرن الحادي والعشرين ألحين عقب إقرار الحقوق الكل نام .
صراحه أنتوا محتاجين تواصل مع الجماعات النسوويه اللي بالعالم الغربي علشان تقدرون تكونون لكم جماعه بالكويت تتكلم عنكم .
نصيحه عزيزتي تحالف الدماء الزرقاء هذا ماراح تاخذين منه لا حق ولا باطل ولج بالتاريخ عبره تذكري إنتخابات 2006 شلون خربت نبيله العنجري على د.رولا دشتي لأن الناس تبي تصوت حق الأصيله مو
العيميه!
التحالف ماشي على هالعقليه ما تهمه الكفاءه أو المبادئ يهمه إسم العايله والمستوى الإجتماعي.

همسه إبإذنج عزيزتي أرجو أنج توصلينها حق الناشطات السياسيات بما انج تتعاملين معاهم, دعموا الدكتوره رولا بغض النظر عن لهجتها اللبنانيه أو أصلها.
مع خالص تمناياتي أني أشوفج نائبه أو وزيره بالمستقبل

31/3/08 07:33  
Blogger عبثي said...

أزال المؤلف هذا التعليق.

3/4/08 03:40  

إرسال تعليق

<< Home