٢٠٠٩/٠٤/١٠

من أجل الإنسانية .. خلعته

هل تذكرون مذيعة قناة إقرأ الشهيرة "بسمة وهبة" والتي كانت تقدم برنامجها الشهير
قبل أن تحاسبوا
كانت تقدم فيه الأمور الدينية لتحبب الناس بالإسلام كما تظن


كانت مشهورة جدا تدينت فتحجبت ثم تفرغت للدعوة عن طريق الاعلام لتقنع الناس .. بأن الاسلام دين سماحة دين كامل خال من الثغرات والعيوب.. دين يهتم بادق امور الانسان وبإنسانيته.. لكن الكل تفاجئ رغم ما قدمته في برنامجها لسنوات ورغم انها كانت محاطة.. باكثر الناس علما بالدين وهم مشايخ ومفتين واساتذة شريعة ودعاة وداعيات ..قامت فجأة بترك البرنامج والدعوة وخلعت الحجاب.. وعادت مذيعة تستضيف أهل الفن وتحاورهم




الكل لعنها وشتمها وحاول تكفيرها والنيل منها.. ولكنها صمتت وامتنعت عن التعليق.. لانها كانت الاكثر قربا من تلك الجماعات والاعلم كيف سيستغلون كل حرف ستنطق به ضدها ويهيجون الجميع عليها

انصافا لها حقيقة سأدرج لكم هذا الفيديو لاحدى الحلقات التي قدمتها بسمة
في برنامجها السابق على قناة إقرأ.. واستضافت خلاله إثنان من اكبر مشايخ الأزهر في مصر.. وكان الموضوع عن الرق في الإسلام وملك اليمين



الحلقة كانت بداية الصدمة التي واجهتها بسمة
وتوالت بعدها الحلقات والمواجهات ومحاولة النقاش من قبلها
والنزر والصد والتحجيم لها من قبل المشايخ
فأوقضها هذا الصراخ من حلمها الوردي المقدس على الواقع الظالم
ذلك الواقع البشع الذي رأته بعينيها حين انتقلت من مرحلة التلقين
الى مرحلة السؤال والعقل والمنطق
فاختارت ان تنسحب
"قبل أن تحاسب"

ماجعلني أطرح موضوع بسمة وهبة وخلع حجابها
ليس فقط إنصافاً لحقها المسلوب وحريتها الشخصية بخلعه
تلك الحرية التي يتحججون ويتعذرون بها كحق فقط لكل محجبه بارتدائه ويجحدونها على خالعته

وإنما طرحته أيضا لإيضاح معنى الحرية الحقيقي الذي ندافع عنه دوماً وهو حرية اختيار وتقريرالانسان مصير نفسه بعيدا عن أي ضغوط او انتهاكات سلبها الإسلام كمثال كما رأينا بهذا الفيديو أو غيره .. وبعيدا عن محاولات ربط الحرية بالعربدة والفسق لتشويهها ونبذها
وابعادها عن صورتها الحقيقة كمحاربتها
للرق والعبودية بكل اشكاله وأزمانه

102 Comments:

Blogger blacklight said...

رائع جدا عزيزتي هيفا كلام بالصميم .
لدي سؤال لمن يدعي ان الحجاب حريه شخصيه لماذا تكشرون عن انيابكم وتقذفون من تنزعه ؟ ان كان لبسه حريه شخصيه بنظركم اذن نزعه يجب ان يكون هو أيضا حريه شخصيه.

١٢/٤/٠٩ ٠٩:١٠  
Blogger ناصر الكندري said...

العزيزة هيفا .. دائما ما نلاحظ المرأة في بداية حياتها مع الحجاب تحاول أن تقنع كل النساء انها لم تكن تشعر بالراحة وهي سافرة و أن الحياة صارت أجمل .. لكن هذا مجرد احساس أولي كونها تريد أن تثبت صحة ما فعلته .. و ترين الناس كيف وهم يمتدحونها و هكذا دواليك .

لكن ما أن تنزع الحجاب يتحول المادحون الى وحوش لا انسانية و يبدأ السباب الاسلامي المزعج ..

عزيزتي .. لقد تشربوا العدوانية و الازعاج منذ نعومة أظفارهم فلا تستغربي ردات فعل المسلمين ..


شكرا على المدونة الرائعة

والعقل المستعان

بن عقل

١٢/٤/٠٩ ١١:٠١  
Blogger الفاروق said...

رائع يا هيفاء

موضوع مهم .. فالحجاب ليس حرية شخصية

بل هو دعوى للتمييز والتفرقة .. وبالطبع فإن نظرة المحجبة للسافرة هي ليست سوى نظرة إستعلائية إستكبارية كما هو حال المجتمع المريض

حتى في المسلسلات الخليجية الخايسة .. تجد الفتاة الطيبة البريئة الخلوقة المؤدبة المتفوقة البارة وهي محجبة ومواظبة على استخدام المصطلحات الإلهية الإسلامية على شاكلة

الله يسامحه الله يهديه ادعي لله انشالله وباقي مصطلحاتهم السخيفة

ومشهد الصلاة والخشوع المصطنع !

فيا سافرات

دافعوا عن حقوقكم بالكلمة والعلم والثقافة والجرأة



بن عقل

استغفر ربك فالله المستعان وليس العقل :)

١٢/٤/٠٩ ١٢:٠٠  
Blogger rai said...

اعتقد بان بسمة قد خلعت الحجاب منذ مدة طويلة , واعتقد بان سبب الموضوع هو حملة العوضي للحجاب :)

عزيزتي هيفا الحجاب ماهو الا قطعة من القماش كحال باقي الملابس هدفا ستر عضو من جسم الانسان وهذا براي الشخصي حرية شخصية لكن ان يربط بين الحجاب والاخلاق وبان من تلبس الحجاب تكون خلوقة ومحترمة لدى العامة وبان السفور تكون غير كاملة من غير حجاب فهذه ليست حرية راي بل هي قذف !!

١٢/٤/٠٩ ١٩:٠٩  
Blogger Zaydoun said...

يا زينها زيناه من غير الحجاب

ارتاحت وريحت

١٢/٤/٠٩ ٢٣:٤٥  
Blogger fastfooder said...

هيفا, بوست ممتاز
و الفيديو يعور القلب خصوصا "انا عايزة اعرف" و يعجز الشيخ عن الرد
و يكتفي بـ "مش ضروري تعرفي" و سؤال بلاك لايت ممتاز : فأن كان ارتداؤه حرية شخصية .. اذاً نزعه جرية شخصية ايضاً

١٣/٤/٠٩ ٠٠:٠٥  
Blogger نـاقـوس said...

يعجبني تقديمها و يعجبني تقدمها
ولكن في اى قناة هي تعمل الآن ؟

١٣/٤/٠٩ ١٠:٥٣  
Blogger deeratna said...

هي حرة تلبس حجاب ولا تخلعه ما يهمني، بس بالذات "المصريين" مو بالضرورة تكون من أجل الانسانية خلعته على حد قولك..

مصـر بهالسوالف، غيـر شكل ($$$) واكتفي بقولي هذا.

١٣/٤/٠٩ ١٢:٢٥  
Blogger haifa said...

الغالي بلاكي

بالضبط هذا ما حاولت ايصاله بطرح الموضوع

تحياتي لك

١٣/٤/٠٩ ١٦:١٩  
Blogger haifa said...

العزيز بن عقل

كلامك صحيح بالفعل .. وألاحظة أكثر بالمنقبة التي تشدد أن الوجة حرااام وفتنه وإثم كبير .. وتزبد وترعد ولمن حين تطلب منها نص التحريم تفعل كما فعل هذان الشيخان بالضبط

تقبل تحياتي

١٣/٤/٠٩ ١٦:٢٣  
Blogger haifa said...

العزيز إبليس

تطرقت لنقطة مهمة جداً وهي زرع صورة معينة عن الخلوقة الطاهرة فيالمحجبة والعكس تماما بالغير محجبة وانها كما قال العوضي "سهلة" هذه الصور وهذا التلقين يزرع في العقول فنحصد الكوارث .. حتى لو كان الامر برمته مزيف .. كبوسترات "راقي بأخلاقي" والتي تم غثنا بذلك الشاب الاخونجي في كل مكان في التلفزيون بالشوارع بالصحف وبالنهاية يموت هالراقي بأخلاقه بحادث سيارة على البحر "لانه يقحص ويداحر العالم"!!! ؛

١٣/٤/٠٩ ١٦:٢٩  
Blogger haifa said...

راي

أسباب طرحي للموضوع بعيدة عن المسمى بالعوضي لانه بنظري مجرد فرقعة اعلامية وصورة أخرى من هالة سرحان .. اسبابي ذكرتها بالموضوع خاصة ذلك الفيديو حقيقة هزني لاني مررت بنفس مرحلتها سابقاً

١٣/٤/٠٩ ١٦:٣٩  
Blogger haifa said...

زيدون

شكلها يازت لك

بس تصدق أحسها صغرت وايد بعد ماقطته

١٣/٤/٠٩ ١٦:٤١  
Blogger haifa said...

العزيز fastfooder

فعلا رجائها لهم بالاجابة آلمني جداً هي حاولت كثيراً ولكنهم سدوا الابواب بوجهها

بعيداً عن الموضوع مدونتك راااااائعة يؤسفني انني لم ازورها من قبل .. وشدتني كتبك المفضلة قد نتناقش يوما عن مذكرات مليكة اوفقير او قد نبحر في محيط القصيمي

كل التقدير لك

١٣/٤/٠٩ ١٦:٥٥  
Blogger haifa said...

ناقوس

سمعت أنها وقعت عقد مؤخراً مع روتانا

١٣/٤/٠٩ ١٦:٥٦  
Blogger haifa said...

ديرتنا

بسمة وهبة بغض النظر عن جنسيتها
لم تخلعه كمزاج وحرية فقبلها قد خلعنه الكثيرات مثل عبير صبري وميرنا المهندس وغيرهن .. لكن الاختلاف هنا يأتي لان بسمة تعمقت وخلعته لنفس الاسباب التي ارتدته لاجلها

١٣/٤/٠٩ ١٧:٠٤  
Blogger Pure said...

الغريب إن المحجبات يلبسون ثياب إحنا نستحي نلبسها في الشغل

stretch واليوم اللي آلبس فيه
آقول لهم أنا لابسة مثل
المتحجبات اليوم ويسكتون

١٤/٤/٠٩ ٢٣:٣٩  
Blogger haifa said...

Pure

عزيزتي

كلامك صحيح .. هنا الفتاة تجبر على الحجاب او ترتدية لاعتبارات اخرى كانه فرض وضروري على المسلمة .. ولكن كونها فتاة تريد ان تستمتع بصباها تبالغ بتزينها لان الحجاب يسبب لها القلق .. لي صديقة كانت تضع ميك اب بسيط جدا لكن بعد ان تحجبت اصبحت تضع ميك اب ثقيل .. لم اسألها لاني اعرف السبب

لكن حقيقة يؤرفنني من ترتدي فستان قصير بقصة خصر (فستان للكوكتيلات) وتلبس تحته ليقنز طويل وبادي بجم طويل!!!! احس كانها نسخة من مجلات الموضة بعد ان يعبث بها قلم الرقيب الاسود!!!!!؛

١٥/٤/٠٩ ٠٨:٢٧  
Blogger عاقد النونه said...

إلى بن عقل...نحن كمؤمنين نقول الله المستعان أما إذا كنت غير مؤمن -و هذا شأنك- فنصيحة و طلب أن تستخدم عبارة أخرى لتختم بها كلامك حتى لا يلتبس علينا الأمر بأنها تقليل من عبارتنا لا سمح الله.

و الأمر ينطبق على إسم صاحب التعليق الي تحتك.

و الله المستعان

١٥/٤/٠٩ ٠٩:٣٦  
Blogger haifa said...

سينتيا

هذا حقهم انتي تقولين وتعتبرين هذا شأنك
وهم يقولون ويعتبرون هذا ايضا شأنهم وحقهم


انتهى

١٥/٤/٠٩ ٠٩:٥٠  
Blogger Zaydoun said...

sentia

من الممكن أن يكون الله المستعان، وأيضاً يكون الأب المستعان اذا أردت منه أن يعينني، أو أخي المستعان اذا أراد مد يد العون... الخ

إن الله وهبنا عقول لنستعملها ونستعين بها، لا لنلغيها أو نغلقها

حطيتي حرتك بعبارة عادية عابرة وتركتي لب الموضوع الذي يبدو أن ليس لك رأي فيه

١٥/٤/٠٩ ١٢:٣٧  
Blogger على باب الله said...

متفق تماماً أن زي ما إرتداء الحجاب حرية شخصية كمان خلعة حرية شخصية

كما أن الحجاب لا علاقة له بشرف من ترتديه

١٥/٤/٠٩ ١٣:٥٧  
Blogger fastfooder said...

هيفا,
شكراً نتعلم منكم :) .. اما مناقشة مذكرات مليكة اوفقير او غيرها من الكتب, اي ليش لأ؟
فكرة ممتازة

١٦/٤/٠٩ ٠٠:٢٧  
Blogger AyyA said...

تعجبني بسمه وهبه من زمان، حتي يوم كانت محجبه، و لم أشك يوما أنها ستخلع الحجاب

و بالمناسبه
كتبت عنها في البلوغ الخاص بي و وضعت بعض كليباتها و أسئلتها الرائعه لرواد التخلف عندنا
بالفعل رائعه، قبل و بعد الحجاب لانها إنسانه تحترم عقلها

١٦/٤/٠٩ ٠٤:٣٥  
Blogger haifa said...

على باب الله

والله منوووور

وانا اتفق معاك بأن محاولات ربط الشرف بالحجاب والنقاب باتت مكشوفة

١٦/٤/٠٩ ٠٩:٢٧  
Blogger haifa said...

العزيزان

زيدون
fastfooder

كل الشكر لكما

١٦/٤/٠٩ ٠٩:٢٨  
Blogger haifa said...

الغالية آيا

يبدو ان نظرتك بالاشخاص لاتخيب أبدا
اعلم ان المسكينة ستهاجم ويضيق عليها بكل مكان .. ولكنها اشترت عقلها ولذلك احترمناها

١٦/٤/٠٩ ٠٩:٣٠  
Blogger عاقد النونه said...

أختي هيفا
يبدو أنك فهمتيني غلط...أنا لست من الداعين للحجر على العقول و الآراء من امثال الذين تزخر بهم الكويت و عالمنا العربي...و للأمانة أعدت قراءة تعليقي بعد قراءتي ردك فلم أجد فيه إلا طلب و نصيحة بشكل ودي...حيث أنني إستعشرت -أرجو أن أكون على خطاء- أن العبارة بها تقليل من عبارة نستخدمها يوجد بها ذكر الله سبحانه و تعالى ولا يخفى عليك أن الطنازة لا تمت لأدب الحوار و التعبير بصلةو هو ما نربأ به عنكم و عن المعلقين ألأفاضل ...و أناأعتقد -و أجزم أنك تشاركيني الرأي- أنه لي الحق في التعليق على أي موضوع في المدونةو أن يشمل تعليقي هذا نصيحة أو طلب ...

شكرا لك على سعة الصدر:)

١٦/٤/٠٩ ١١:٠٣  
Blogger عاقد النونه said...

Zaydoun


اشاطرك الرأي.....فأي إنسان له أن يستعين بمن يراه أهل للإستعانه....أب أخ صديق إنترنت...الخ و كله بامر الله.

أيضا أشاطرك الرأي بأن الله وهبنا عقول لنستعملها و نستعين بها ....(أفلا تتدبرون...أفلا تتفكرون...أفلا تعقلون)

أختلف معك فأنا حاورت بالحسنى و لم أحط حرِتي........و العبارة لم تكن عابرة -بالنسبة لي- و لك أن تقرأ تعليقي على رد الأخت هيفا.

أما بخصوص الموضوع الذي بدا لك أن ليس لي فيه رأي ....فأود إخبارك أخي الكريم بأن لدي راي و لكن بشكل عام....و هو أن لا إكراه في الدين من تريد أن تتحجب فلها ذلك و من لا تريد فلها ذلك أيضا مع الحرص أن لا يجرح أحد الآخر ....مثل المقولة السخيفة الحقيرة لأحد الأشخاص بأن السافرة سهلة المنال!!...و العكس صحيح في مقولة أن الحجاب مجرد قطعة قماش فالمتحجبة و ليس المحجبة-هناك فرق كبير- فالمتحجبة عن قناعة الحجاب بالنسبة لها أمر إيماني روحاني لا جدال فيه. و لكل شخص في النهايه إرثه و معتقداته و رأيه يعبر عنهم كيفما يشاء بكل إحترام.

و الله سبحانه و تعالى المستعان

١٦/٤/٠٩ ١١:٤٥  
Blogger الفاروق said...

العقل المستعان

١٦/٤/٠٩ ١١:٥٠  
Blogger haifa said...

سينتيا عزيزتي
انتي ورايك مرحب بهم سواء كانوا مختلفين او متفقين معنا .. انا شخصيا اختلف مع زميلي الغالي بلاك لايت في بعض القضايا ونتناقش بها دوما .. وهذا ماكنت ارغب بايصاله .. وهو حرية الراي والطرح لانريد ان نكون مجرد آلات للتلقين او ان نختزل الامور على بعض الاشياء او ان نحرم نقاش بعض الامور او نقد الاشخاص مهما وصلت قدسيتهم

تحياتي لك

١٦/٤/٠٩ ١٢:٣٩  
Blogger BIG-BRAIN said...

بالله انتو مسلمين ؟؟ و لا تعرفو الإسلام ؟؟


يعني تتكلمو ع الحجاب .... و ربنا و الرسول بينلنا كوووووول شي عن الحجاب ... ما يحتاج نحلل و نحرم من راسنا
الرسول صلى الله عليه و سلم ما بقى شي ( اليوم اكملت لكم دينكم ) وانو لسا تتناقشو عن الحجاب ... قال علمانيون قال ... من جد سبحان الله ما ادري كيف الواحد يكون بدي العقلية الغريبة و الغبية

١٨/٤/٠٩ ١٥:٤٥  
Blogger haifa said...

BIG-BRAIN

بالله انت مسلم؟

تعرف بالاسلام والا كلمتين حافظهم من شيخ المسجد

اذا عارف آيايت الحجاب تعال نناقشك ونعلمك دينك فيهم

سلام

١٨/٤/٠٩ ١٦:٤٣  
Blogger BIG-BRAIN said...

بكون غبي لو تناقشت معاكم

والله بكون غبي ع الأخررر

معاكم ما ينفع نقاش

الموضوع خلاص ما يحتاج فلسفة و لا فبركة

من جد عاااالم !!!!
ما اقول غير الحمدلله على نعمة العقل

١٩/٤/٠٩ ٠٨:٣٠  
Blogger haifa said...

BIG-BRAIN

طريقتك بالهروب هي الغبية اسمحلي

النقاش هو تنشيط للعقل وتوسيع للمدارك .. من يهرب منه يهرب لان عقله ضيق او لانه يخاف الحقيقة

سلام

١٩/٤/٠٩ ٠٨:٤٠  
Blogger مصرواي said...

إلى كاتبة المقال ولكل من قاموا بالرد اسمحوا لي أن أوضح لكم شيءواحد فقط وهوه الخلاصة .. يامن تدافعون عن خلع الحجاب ..
يقول الله عز وجل
"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا"
وزي مادرسنا في العربي زمان هنا المخاطب هم أزواج النبي _اللهم صلي وسلم عليه- وبناته ونساء المؤمنين فقط ، بمعنى ان من ينادي بخلع الحجاب غير مخصوص بهذه الآيه فالخطاب لنساء المؤمنين مش لكم ....

ارجو ان يتسع صدركم لقبول الرد
يادعاة الحرية

١٩/٤/٠٩ ٠٩:٥٠  
Blogger عاقد النونه said...

إسمحيلي هيفا أرد على abou_3omr..
إبذمتك أخي ماذا إستفاد القارئ من مداخلتك؟؟
هذه مساحة للتعبير و ليست للمصارعة و الطعن...يا أخي الحجة بالحجة

بداية ردك كانت موفقة بس بعدين خرته للأسف!

١٩/٤/٠٩ ١١:٠١  
Blogger haifa said...

عزيزتي سنتيا شكرا لك والمدونة دارك

ابو عمر

جميل جداااااا
سؤاااااال وااااااااحد
هل تعرف سبب نزول هذه الاية
خاصة كلمة (ليتبين) ارجو الرد

١٩/٤/٠٩ ١٢:٢٧  
Blogger BIG-BRAIN said...

هروب ...
looool

بالله انتي مقتنعه بالكلام اللي تقوليه ؟؟ اقتناع كاامل ؟؟ و لا تحاولي تقنعي نفسك لين تصدقي انو صح ....؟؟؟

١٩/٤/٠٩ ١٤:٣١  
Blogger haifa said...

BIG-BRAIN

هذي مدونة للنقاش العقلاني الحر

اذا ماعندك قدرة على النقاش
وهالامر واضح جدا من اسلوبك

اتمنى ان تذهب لتلعب بعيدا
فنحن حقيقة نشفق عليك من اسلوب الاطفال القدييييييم الذي تستخدمة
ونعلم لولاه لما كانت هذه قناعاتك اصلا

١٩/٤/٠٩ ١٥:١٠  
Blogger BIG-BRAIN said...

نشفق
XD
looooooooooooooooooooooool

و اسلوب اطفال ...
ooook

انا من جد مشفق على نفسي عشان نزلت مستواية لعقلية واطية

يلا سلااااام
اسيبكم لبعضكم

١٩/٤/٠٩ ١٥:٣٤  
Blogger haifa said...

BIG-BRAIN

المركب الي تودي

اكثر من مشاركة لكن لا تحوي اي قيمة
نشكرك لانك قدمت لنا نموذج حي للمتلقنين الخاوين

١٩/٤/٠٩ ١٧:٠٠  
Blogger Unknown said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا ً ..
أحييكم بـ تحية الإسلام، وأتمنى من المسلمين المؤمنين بالله تعالى وبـ رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ردها، لـ وجوبها ،،

جميلة هي النقاشات التي تحاور العقل وتلامس مشاعر واحاسيس المسلم ،،
وهذه القضية تعتبر من أهم القضايا لدى الكثير هنا !
فـ كما أرى من عدد الردود الكبير -والذي حملت بعضه شركيات وكفر -والعياذ بالله ،،
اهتمام فئة من العقول المفكرة بـ قضية الحجاب !
هذه القضية التي " أزعجتونا " فيها صراحة ً !
وكأن الدين الإسلامي موقوف على لبس الحجاب أو خلعه !

يا من تدعون حرية العقول !
ويامن تدعون رجاحة الرأي وقوته !
كفاكم استخفافا ً بـ عقولكم التي نست أنها " مسلمة " !!
نعم مسلمة وليتكم تعرفون ما معنى مسلم في لغة القرآن!
غريب أمركم يا سادة، تقولون بـ أن خلع الحجاب تحرر !!
السؤال الذي أتمنى إجابته هنا، تحرر من ماذا ..؟!
صدقا ً أعذروني فـ قدراتي العقلية عجزت عن استيعاب أفكاركم ومفاهيمكم عن التحرر !
بعد إجابتكم على سؤالي لكم !
إن كنت ترا بـ أن الحجاب حرية شخصية يمكن لـ المرأة المسلمة خلعه لـ أجل الحرية، فـ أنتم هنا تنعتون الدين الإسلامي بـ عدم صلاحيته في هذا الزمن !
فـ إن رد بعضكم بـ أنه غير صالح، فـ أعتذر من النقاش معه لأننا خرجنا من دائرة النقاش وسـ أدعو لك بـ ظهر الغيب بـ الهداية !
وإن رد البعض بأن الله رزقنا بـ عقول لـ تفكر، فـ أرجع إلى استفساري وأجب عليه، وإن كنت قد نسيته فـ هو هل تعرف ما معنى كلمة "مسلم" في اللغة العربية ..؟!

لكم مني صادق الدعاوى لكم بـ التوفيق والسداد وأن يريكم الله -لا عقولكم، يا مسلمين- الحق حقا ً فـ تتبعوه ويريكم الباطل باطلا ً فـ تتجنبوه ،،

واختم بـ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أخوكم حسن بن عمر

١٩/٤/٠٩ ١٩:١٠  
Blogger مصرواي said...

{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ} (الأحزاب: 59)
وفسره ابن عباس وغيره بتغطية الوجه من الرجال الأجانب ولم يضع الجناح في ترك الحجاب إلا عن القواعد بشرط عدم التبرج فقال تعالي
{وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ} (النور: 60)

١٩/٤/٠٩ ١٩:٤٢  
Blogger haifa said...

الاخ حسن بوعمر

كل هالخطبة تبي توصل منها الا ان المسلم يعني مستسلم عقلا وفعلا .. شكرا لك لانك بالفعل تقر على ماقيل على لسان شيوخ الازهر بالفيديو .. لا تسألي مش ضروري تفهمي .. واخرها هرب وترك الاستديو لان لا اجابة عنده

١٩/٤/٠٩ ١٩:٤٥  
Blogger haifa said...

ابو عمر

حقيقة اخجل من نفسك
تفسير الايات تجهله

صعقتني حقيقة

١٩/٤/٠٩ ١٩:٤٨  
Blogger مصرواي said...

لكن يبقى السؤال المهم
أي انسانية هي التي خلعت من اجلها الحجاب
ياريت حد يفهمني بالعقل والعلم

١٩/٤/٠٩ ٢٠:١٢  
Blogger QueeN of FeiMinia said...

الأخت الفاضلة هيفاء صاحبة الموضوعن وأخواني الأفاضل .... صراحة استغربت من اعتبار الحجاب نوع من أنواع تقييد الحريات .... وبصراحة هذا خطأو أكبر خطأ أنا محجبة وصار لي أكثر من 13 سنة والحمدلله مرتاحة وأبس الي ابي والي يناسب حجابي وأمارس هواياتي الحمدلله وما منعني الحجاب منها ؟؟؟؟ هل يعني لازم أفل شعري برة بالسكة أو أنه ألبس القصير أو أطلع جسمي عشان أحس بالحرية مع العلم بأنني تحجبت باقتناع وبسن صغيرة ولكن الحمدلله مرتاحة فيه ولا أبي أغيره ... والحين تزوجت من شخص كان غير مسلم والحمدلله الله هداه للإسلام ومن الأسباب الي شدته كان الحجاب واللبس الساتر ؟؟؟!!! أختي الفاضلة لم يضع الله احجاب هباءا ولكن لحكمة يعلمه سبحان وتعالى .... سبحان الله الله الي انعم عليكم بنعمة العقل الي تتكلمون عنه مافكرتوا ولا مرة في فوائد الحجاب؟؟؟ مثل ما احنه عارفين في كل الديانات السماوية موجود عندهم الستر والحجاب ولكن كل على طريقته المسيحية عندهم الراهبات ، واليهودية حتى عندهم متحجبات ومتدينات يت علينه المسلمين ؟؟؟!!! الله يهديكم انشالله ياربي دعوة ادعيها من كل قلبي لأنه رب العالمين رحوم وطيب ومايقصر علينه ومايهون علي اسمع هالكلام عن فرض من فروضه .... وأنا على فكر قاعدة أعلق عالموضوع ومالي شغل بالفيديو كليب أو الي طلعوا فيه ولا حتى المذيعة نفسها انا ماحكم عليها لأنه ماعرفها وثاني شي أنا احترمها بغض النظر عن خلعها الحجاب الله يهديها ويغفر لها ..... ولكن خلعها للحجاب هو قرار راجع لها وهي الي بغته وبعيدا عن التعليق على شماعة الاسلام ؟؟؟

أما الأخ ابن ابليس صراحة مجرد ما قريت اسمك تقزز جسمي بصراحة ؟؟!!! وكل الي أقوله لك اللــــه المستعان دائما وأبدا لأن الله هو الذي خلق عقلك الذي تفكر فيه الأن وروحك المعلقة في ابليس كما خلق ابليس والعياذ بالله والعقل لا يمشي الا بالروح معلقة بين أصابع الرحمن ......

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على الإسمان بك

أحب الله
أحب الله
أحب الله
أحب الله
أحب الله
أحب الله

١٩/٤/٠٩ ٢٢:٣٧  
Blogger Zaydoun said...

ماشاءالله 48 تعليق الله يزيد ويبارك

هيفاء... هذاك اليوم الوالدة طلعتلي عدد من أعداد القبس القديمة، سبتمبر 1976 بالتحديد وفتحنا على صفحة المجتمع

ولا امرأة محجبة

وكلهن زوجات أكبرها واسمنها... وعدد لا بأس به منهن يرتدين الحجاب اليوم

٢٠/٤/٠٩ ٠٠:٢٨  
Blogger haifa said...

الاخوة
ابو عمر
ReaLaDY
حسن بن عمر
ولكل من اصر على انه على علم بالاسلام وبان الحجاب فرض وواجب

دعوني اوضح لكم خطئكم

آيات الحجاب التي تجهلونها هي آيتين
الاولى هي

"وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن"؛

انا شخصيا كنت مثلكم اظنه فرض ولكن بعد قرائاتي فوجئت بان لانص صريح للحجاب ..الاية التي ارفقتها ذكر بها نصيا "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" لاحظوا جيوبهن وولم يقل رؤوسكن ولا وجوهكن .. والجيب هو النحر والصدر واعتادت نساء العرب ان يرتدين ثيابهن بدلع واسعة تكشف النحر وبداية الصدر .. وعليه فالله امر بان يغطين جيوبهن سماها حرفيا ولم يقل رؤوسكن ولا وجوهكن كما غالى مشايخ السعوديية مثلا وحرموا ظهور الوجة واصبح قناعة

اما الاية الاخرى والتي وضعها احدكم وتهرب من تفسيرها فهي

"يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يُؤذَين"؛

سبب نزولها هو أن النساء كن يقضين حاجتهم في الخلاء لعدم توافر حمامات وصرف صحي في البيوت كما هو الحال الان وكن اذا خرجن بالليل يتحرش بهن بعض الفسقة .. طبعا هن شكين للرسول كونهن حرات ولسن جواري او عبدات فكيف يتجرأ الغير عليهن ولا يفرق بينهن وبين الجواري!! فنزلت الاية هذه لحل شكواهن بأن اذا خرجن لقضاء الحاجة يدنين عليهن جلاليبهن ليتبين .. يتبين كونهن حرات وكان الويل للعبده او الجارية التي تفعل مثلهن .. وعمر بن الخطاب كان يضرب الأمات حين يضعن جلاليب .. وقد رمى احدى الجواري بشيء صلب حين امتنعت عن الانصياع لامره .. سؤالي هو العبدات والجواري السن نساء؟ الا يفتن ؟

لاحظوا بان الآيات لم تلزم المرأة بارتداء الحجاب ولم تذكره حرفيا ولا حتى بصورة موسعة وهذا منافي لما نسمعه بانه واااااجب ومن لا ترتدية فهي فاجرة ووصل الامر ببعضهم بتشبيهها بالزانية وتكفيرها

هل اتضحت الرؤية الآن
اتمنى ذلك

٢٠/٤/٠٩ ٠٩:١٠  
Blogger haifa said...

ReaLaDY

عزيزتي العزيز بن عقل
كان له تعقيب رائع اجزم بانه رد وافي على تعقيبك اتمنى ان تقرئيه

تحياتي

٢٠/٤/٠٩ ٠٩:١٣  
Blogger haifa said...

ابو عمر

الم تفهم مادخل الانسانية بخلعها للحجاب

هل حقيقة لم تفهم ام تتغاضى
العبودية والرق وقهر الانسان الذي رعاه الاسلام وذلهب لتحريم امور سخيفه كنتف الحواجب واكل لحم الخنزير وتغاضى بل ودعم العبودية والرق ورعاها
لكن هل تعلم السبب لذلك فهو ليس عبثاً
ساخصص قريبا موضوعا كاملا عن هذا الموضوع ليكون وافيا

٢٠/٤/٠٩ ٠٩:١٨  
Blogger haifa said...

الغالي زيدون
يزيد ويبارك

لا تقهرني .. الناس كانت غير قبل لا يتغلل فيهم تيار التخلف ويتلف عقولهم

امي وابوي عرسهم كان مختلط
والناس عادي وطبيعية وماخذين راحتهم والموضة وقتها الشيفونات ومحد تحجى ولا شانت نفسه وعينه

بس الحين خلني ساكته

تحياتي

٢٠/٤/٠٩ ٠٩:٢١  
Blogger Hamad Alderbas said...

وين الله يزيد ويبارك

على ما وصلت الى اخر تعليق لقيت نفسي نسيت الموضوع الاساسي :)

كلمة واحدة اقولها عن اغلب مشايخ الدين وهي افلاااام

مقدمة البرنامج اول مرة اشوفها لان عجبني منطقها واصرارها على التمسك باحترام عقل المشاهد وعقلها , وكان واضح انها كانت تحاول انها تستعين بهؤلاء للدفاع عن الدين الا انهم خذلوها .

اما بالنسبة للحجاب فهو حرية شخصية سواء ارتداءه او خلعه المهم ان لا يجبر احد على فعل شيئ وضد فرضه او منعه .

مع التحية

٢١/٤/٠٩ ١٠:٤٦  
Blogger Unknown said...

الاخت هيفا ،،
ليس من حقك مصادرة الآراء وكأن العلم منزل بـ اسمك !

عموماً، لن استغرب أبدا ً من ردة فعلك ،،
فـ أنت استخففتي كيائر الذنوب " نتف الحواجب + وأكل لحم الخنزير " ..
شكرا ً لك ِ فـ رغم اطلاعم على المواضيع التي تهمّك "الحجاب" إلا أنك أظهرتي لنا هنا ضعف مرجعيتك الدينية !!

وبـ خصوص تفسير الآية، سؤال منطقي وحيد يا مسلمة، هل يمكن أن يدنى الثوب من الأسف لـ الأعلى ..؟!
إذا كان بـ لا، فـ أين هي منطقة الرقبة والنحر..؟
تحت الرأس يا مسلمة، إذا سـ تدنيه من رأسها حتى نحرها وبداية صدرها !

والنقطة الأخرى، إن كنتي دارسة لـ اللغة العربية، فـ ماهو الخِمار ..؟


عجبي من هكذا عقليات، تفسر الآيات وتفهمها بـ ما تشاء !

الحجاب واجب والاختلاف في كشف الوجه من تغطيته فقط !
ومن لا يريد أن يقتنع بـ هذا وترك الأمر لـ الهوى ( العقل عند البعض هنا ) فـ دعواتنا الصادقة له بـ الهداية !!

ملاحظة أخيرة ،،
لاتستهيني بـ من يناقشك، فـ لـ الحوار آداب ، أتمنى العمل بها ،،

تحية طيبة من القلب إلى القلب ،،،

٢١/٤/٠٩ ١٢:٢١  
Blogger sara said...

هيفا:
سؤال واحد فقط /
الشرح للايتين هل هو شرحك وفهمك الشخصي للايتين ؟ اذا جوابك نعم ,, هل تتوقعين مننا التصديق والاقتناع بما قلتي ؟ من تكونين؟ لاحد مهم ,, لاحد له ثقافة دينيه قويه .. الاخ وضع تفسير للايه لابن عباس وللاسف لم يعجبك لذا لجاتي لاسلوب السخريه لان المدونه مدونتك . لكن تذكري بان مدونتك ستشهد عليك وانتي لست مخوله للتحدث بامور الدين ,, لانكي رويبضه وهذا الزمن الرويبضه يمتلك لسان ~ لسان فقط .. وليس رجاحة عقل ~
اتوقع ردك علي بيكون سخيف لان كلامي ماراح يعجبك ,, اذن لماذا تدعين الجميع للنقاش ~؟

٢٢/٤/٠٩ ٠١:٥١  
Blogger aaabadawy said...

أنكم ممن قال فيهم الحق "أفمن زين له سوء عمله فرأه حسنا" لعنة الله علي كل من يفتي و يجادل في فروض الحق و يجادل بالباطل ليدحض به الحق ، فالله يمدهم في طغيانهم ، كي يزدادوا بعدا عن الحق، و الحق أحق أن يتبع، فمن أنتم كي تجادولون في الحرية الشخصية، هذا كا تبثه وسائل أفساد الشعوب دولة قوم لوط الأمريكية و سلالة القردة و الخنازير تعاونهم رؤوس الأفعي في أمتنا و تزينه وسائل الإفساد و الإعلام كي تشيع الفاحشة في الذين آمنوا فلعنة الله علي القوم الكافرين، الذين يجادلون في فروض الله و يبدون آراءهم الفاسدة

٢٢/٤/٠٩ ٠٦:٤٧  
Blogger haifa said...

الحزمي

من صادر رأيك
لوكنا نصادر الاراء كما تفعلون انتم دائما لما رايت ردك هنا اصلا
نحن نحاول ان نجعلكم تعتادون الحوار المنطقي بعيدا عن التلقين ولكن دون فائدة

ثم مبروك عليك ان تكون كبائر الذنوب هي نتف بضع شعيرات واكل لحم يعتبر امرا اختياريا من شخص لاخر .. لكن الرق والعبودية ووماتحوية من هتك لكرامة وعرض وحياة البشر امر عادي لا يجب ان يحرم فنتف الشعيرات اهم!!!!!!!!؛

ثم ان هذا ليس تفسيري
ارجع يا سيد لكل التفاسير ارجع لابن كثير وللقرطبي ولغيرهم ثم تعال وقل انا احرف

عجبي كيف تدافعون عن امر تجهلونه مجرد تعصب جاهل بكل اسف

ثم بخصوص امر الادناء قال ليدنين جلابيبهن لم يقل حجاب ولا خمار كما تحاول ان تروج .. والجلباب هو الثوب ولم يقل يضعنهن على رؤوسهن ولا على وجوههن ولم ترد علي انت بشأن كلمة ليتبين؟؟؟
عن من يتبين ؟ ارجع للتفاسير واتحداك ان تضع لي تفسير مخالف لما كتبت

ثم ان خمار لم تذكر بالقرآن .. وهي مجرد كلمة قد تستحدث .. ككلمة فستان فلم تكون موجودة منذ قرون

ثم انت ترى الحجاب واجب لانك جاااااهل كما نرى حتى في تفسير القران وبكل اسف لقنت على ذلك

٢٢/٤/٠٩ ٠٧:٥٢  
Blogger haifa said...

سارة

لو كلفتي نفسك وبحثت بالتفاسير لادركتي الحقيقة .. لكن عجزك عن البحث والقراءة واكتفائك بالتلقين جعلك تذهبين للاسهل وهو الهجوم بلا ثقافة وخلفية

وبس كافي عليج

٢٢/٤/٠٩ ٠٧:٥٣  
Blogger haifa said...

يا حج بدوي

حقولك حاجة
الطعن في الميت حراااام

فهمت

اتمنى ذلك

٢٢/٤/٠٩ ٠٧:٥٤  
Blogger blacklight said...

سؤال للمسلمين المتحمسين هل انتم أفهم من ابن كثير ؟

ابن كثير هو صاحب التفسير الحاوي للوقائع التي تفضلت بذكرها الزميله هيفا فرجاءا اقرأوا قبل تتهموا .

أريد شخصا واحدا يمتلك ولو ذره من الشجاعه الأدبيه ليطعن براوية ابن كثير . ويعطينا حججا تاريخيه وليس رأيه الشخصي او رأي مشايخ اليوم

نقطه اخيره رجاءا قليلا من الأحترام نحن اعطيناكم مساحه للتحاور وليس للتسفيه ان لم تعجبكم آراؤنا لستم ملزمين بالتعليق .

٢٢/٤/٠٩ ٠٩:٤١  
Blogger BIG-BRAIN said...

looooool

والله من جد فللللة

بالله في ناس عقلها زي كدا ؟!!!! شي غريييب مرره ما توقعت تكون للدرجة دي XD

انا ما ابغى اتناقش ... لأنو المناقشة معاكم عقيمة ... و تفسيراتكم بمزاجكم ... انسانية قال ... يا عيني ع الإنسانية

٢٢/٤/٠٩ ١١:٤٢  
Blogger haifa said...

BIG-BRAIN

انت رجعت ياشيخ

عساك بس مبسوط وفالها

نسيت وش قلنالك قبل تريه ماهو بمكان للمنسمين

مسيجين عباله قايل شي بهالكلمتين مايدري ان احنا مقزرينها عليه

٢٢/٤/٠٩ ١١:٥١  
Blogger haifa said...

الغالي حمد اعتذر منك
توني اشوفك ردك

معاك حق بالي تفضلت فيه وهذا مانسعى له

اما بسمة وهبة فهي كانت تعتبر اشهر داعية اعلامية مشهوورة جدا

وتقدر تقول ماخلت شيخ ولا ملا ولامفتي ولا داعي وداعية ما استضافتهم ولها سنين طويلة تقدم هالبرنامج من ايام ART

٢٢/٤/٠٩ ١٢:١٨  
Blogger ramihajj77 said...

في الحقيقة بما خص الاخت هيفاء سعد أو أية أخت مسلمة أخرى : أذا كان الحجاب من أجل الناس والحرية الشخصية فاليخلع وأما أذا كان من أجل الدين الحنيف والسنة النبوية الشريفة فهو فرض على كل مسلمة فدعونا نعود الى الدين ولا نسمع لكلام الناس وأختم بالقول ما معناة عن الحديث الشريف " القابض غلى دينة كالقابض على جمرة "هذة الايام والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

٢٢/٤/٠٩ ١٢:٥٧  
Blogger BIG-BRAIN said...

يووووووو والله مررره مبسووووط و فاااالها

يعني اشوف عقول زيك و تحسب نفسها فاهمة و متعلمة .... و الله انك في جهة و الدماغ في جهة تانية .. والله استحي اتكلم مع ناس زيكم بإحترام ... ولا بعقلانية .... لأنو عندي خبرة مع ناس زيكم ... و ما بتقتنعو ابدن ... ادا ما تبغي الحجاب ... خلي الشي دا لنفسك ... و لا تدوري على ناس تسوي زيك عشان ما تكوني لحالك تسوي شي غلط ... بالضبط زي ابليس

٢٢/٤/٠٩ ١٤:٠٧  
Blogger الفاروق said...

المسلمين عمرهم ما راح يتعلمون أدب الحوار

مرررررررره

٢٢/٤/٠٩ ١٦:٥٨  
Blogger الفاروق said...

المسلمين عمرهم ما راح يتعلمون أدب الحوار

مرررررره

٢٢/٤/٠٩ ١٦:٥٨  
Blogger ryourff said...

حسبى الله فيها وفى ياللى كاتبه ها الموضوع واحنا امتا بنتهجم على اللى بتخلع الحجاب بنتهجم عليها لأنها بتكون واجعنا
حسبى الله و نعم الوكيل فيكم

٢٢/٤/٠٩ ١٧:٤٨  
Blogger Unknown said...

حسبي الله ونعم الوكيل على من يشوه الاسلام
وهذي اكيد عميلة علمانية لعنة الله على الكافرين

والحجاب تاج راس المراءة المسلمة

واشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

٢٢/٤/٠٩ ١٨:٤٦  
Blogger Unknown said...

سبحانك اللهم و بحمدك
أشهد ألا إلاه إلا أنت
أستغفرك و أتوب إليك
لا فائدة البتة من مثل هذه المناقشات
كل قد أدلى بدلوه
من هداه الله فهو مطمئن بالإيمان
ومن يجادل راكبا فرس عقله أذكره
بأن الله تعالى هو من يسوس عقله و الهداية منه وحده
أسأل الله لى و للجميع الهدايه

٢٣/٤/٠٩ ٠٠:٥٥  
Blogger Unknown said...

السلام عليكم الاخت هيفا
انا لست مع او ضد من خلع الحجاب فأنا لن احاسب عنها و هي لن تحاسب عني اما ليش يتهجمون على اللي خلعته فأكيد لاننا نتمنى لها الخير لانها اخت في الاسلام اولا واخيرا و مره ثانيه انا ما راح اتحاسب عنها بكيفها ما ضرتني ولا ضرت الاسلام بس اللي لاحظته انكم بس تدافعون عن غير المحجبه مو عن حرية الرأي بالنسبه لبعض الرجال مفهوم ليش ما يبون للمرأه انها تتحجب لكن المرأه لو رفضت الحجاب غريبه

٢٣/٤/٠٩ ٠١:٤١  
Blogger Unknown said...

ذكرت هيفا في أحد ردودها قول الله تعالى /
"وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن"؛

وثم قالت في رد يردف ردي /

ثم ان خمار لم تذكر بالقرآن .. وهي مجرد كلمة قد تستحدث .. ككلمة فستان فلم تكون موجودة منذ قرون

لا تعليق ولا نقاش لي معكم بعد اليوم ،،
فـ قد تبين الحق، وزهق الباطل ،،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

٢٣/٤/٠٩ ٠٣:٢٨  
Blogger haifa said...

الاخ رامي

شكرا لمداخلتك
انا بموضوعي هنا كنت ادافع عن حق بسمة وهبة وحريتها الشخصية بخلعه دون ان تتعرض للاهانة والتجريح والقذف .. ولكن بما ان البعض مصر على انه فرض كما تفضلت فقد سبق وان ابطلت هذه الحجة من اكبر التفاسير كابن كثير والقرطبي

تحياتي

٢٣/٤/٠٩ ٠٨:١٢  
Blogger haifa said...

ابليس

شنسوي يا اخوي
من شب على شيء شاب عليه
الحوار مرتبط بالعقل والمنطق
وحكمة المشايخ دوما لا تتمنطق فتتزندق

فهل عرفت سبب لفي هذه الاشكال علينا بهذا الاسلوب

انا حقيقة احترم واقدر اي شخص يناقش باحترام بادلة لان من يرفض النقاش هو من لاحجة له او من يفتقر للثقافة الكافية واسس النقاش

في ناس تحت داعين علي يا ابليس عشان نورت عقولهم

شفت الدنيا

٢٣/٤/٠٩ ٠٨:١٥  
Blogger haifa said...

ryourff

انتي امتك امه خايبة
لسة ما اكتشفتيش دا ياختي

ثم الهجوم طبع واسلوب الغوغائيين
فلا استغربة منك

٢٣/٤/٠٩ ٠٨:١٧  
Blogger haifa said...

sweetabora

تشوية العني واتهمي ابن كثير بالعمالة والعانه ان كنتي تجرئين

بس احلى شي عميلة

فعلا ناس عايشة بوهم

٢٣/٤/٠٩ ٠٨:١٨  
Blogger haifa said...

L.M
انت ترى ان لافائدة من النقاش العقلاني !!!!!! لماذا هل لان حججك ليست منطقية

عجبي

٢٣/٤/٠٩ ٠٨:٢٣  
Blogger haifa said...

ام عمر

ليست غريبة ان تفهمتي ان هذا حقها
المراة ليست كتلة لحم كما تصورونها تنتظرها الذئاب لتفترسها .. هذه القصص لا تنطلي على عقول الاطفال الان فما بالك بالراشدين

ثم من اعطاكم الحق بالتهجم عليها مادخلكم انتهم هي حرة .. لو ادركتوا ذلك لنعم العالم بالسلام

٢٣/٤/٠٩ ٠٨:٢٦  
Blogger haifa said...

الحزمي

بالضبططط عليك نوووور تبين الحق وزهق الباطل

وانا تحديتك بان تضع لي تفسير ابن كثير وكنت اعلم بانك لاتملك ردا لانك تكفره قبل ان تكفرني

تحياتي استمتعت بالنقاش معك

٢٣/٤/٠٩ ٠٨:٢٨  
Blogger سلمى فلاتة said...

سلام عليكم يا اهل الاسلام
انا ماراح اعلق على ما تفضلتم به يا ساده الا بكلمتين بسيطتين ارجو ان تستوعبو فحواها ولو اني اللغه عندي ضاربه ح
انا لا ارى الا اننا اهتممنا بالقشور وتركنا اللب الذي هو الجوهر و الاساس
بغض النظر عن المقطع فانا لم استطع مشاهدته ولن افعل لان لدي قناعه لا اقبل بان تهتز بسبب مقطع او قصه مؤثره
هذه القناعه هي طريقي الذي اتخذته لي سبيلا ومنهجا وانا حرة باختياري هذا لا احد يستطيع ان يقنعني بما لا اجد فيه مجال للشك
انه صحيح طبعا من وجهة نظري ولا يفهم من كلامي اني تلك الصائمه المصليه العالمه
ابدا على ما قلتو كله من التلقين اللي لقنوني اياه وانا اتشربتو واقتنعت به انا حرة في اني اقتنع باي شي ما حد له دخل فيني صح؟
نحن بنو ادم مثيرين للشفقه بطبعنا محبين للانانيه و الانتصار للنفس
كيف عاش اجدادونا الاوائل قبل التطور و التكنولوجيا
ببساطه هم اناس كانو ولا يزالون بسيطين غير معقدين كما نحن عليه اليوم
لماذا ومالذي يمنعنا ان نصبح مثلهم؟
الا يمكن ذلك؟
بلى يمكن اذا اتجهنا للمنهج الصحيح القويم متمثلا في القران الكريم والسنه المطهرة
والله ومن تجربة حافظ لكتاب الله اسال الله ان يثبتني ويهديني للصواب
اني لأجد لذة لا توصف
اتركو عنكم هرج الناس وقال فلان وقال علان
والله لو شعرتم بما اشعر به لترفعتم عن سفاسف القول و ترهاته والله لو اطلعتم على ما انا عليه من اللذه لحسدتونني عليها
انا ماني مطوعه ولا ني متشدده ولا متعصبه لمذهب دون الاخر انا مثلي مثلكم لاني بشر يعتريني ما يعتري اي بشر من الخطأ
ولكن كنصيحه اهديها لكم احبائي وعلى رأسهم كاتبة المدونه الفاضله
لا تتعمقو في الدنيا وعيشوها سهاله واسالو الله ان يهدينا الى الطريقه الصحيحه للتفكير
اقرأو القران بقلوبكم وافهموه كما فهمه اجدادنا الاميون الذين لم يكونو ملمين بالتفسير و الفقه وغيره من العلوم الشرعيه
انها الفطرة التي تدلنا وترشدنا من غير تعصب لقول بشرولا مذهب ولا طريقه
وانا بكلامي هذا لا أسفه قول احد وليس لي الحق ان اشنع عمل احد لان في النهايه الدنيا دي زايله ويبقى وجه ربك ذى الجلال والاكرام
ولكم مني التحيه
اللهم ارني الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقني اجتنابه

٢٣/٤/٠٩ ٠٨:٣٦  
Blogger blacklight said...

عزيزتي هيفا لا تتعبي نفسك بالرد فعلى ما يبدو أن العديد من المعرفات التي تقوم بالسبام الديني صاحبها شخص واحد بدليل معظم البروفايلات تم انشاؤها حديثا جدا ولا اتوقع أن المدونه بهذا القدر من الشهره كي يقراها 20 او 30 شخص بيومين ويقررون كلهم التسجيل ببلوجر والتعليق.

للأخ صاحب السبام المهم الكيف وليس الكم . حتى لو اوصلت التعليقات الى 200 هذا لا ينفي رواية ابن كثير مفسر القرآن ولا يحرم البعض ومنهم انا وهيفا أن يبينوا للعموم أنه من الغير معقول تعميم شيء كفرض بسبب حادثه مقزره كهذه وعلى فكره زد على معلوماتك ان جمال البنا يرى أن الحجاب ليس فرضا لنفس السبب.
لديك منطق وحجه أهلا وسهلا اما الولوله الدينيه والدروشه فلن تجلب لك إلا السخريه.

٢٣/٤/٠٩ ٠٩:٤٢  
Blogger ElaineLatriceBerta said...

Dear People, Sorry for writing in English! I can't find the way to write in Arabic in this computer.
I received this e-mail recently & would like to post my personal comment.
I totally agree with the point you guys raised as every individual has the full right to choose. It is highlighted in the Holy Quran in more than one Aya as well. However, i would like to talk about two points: 1. I haven't watched the video, but even if one Sheikh of Islam did not represent Islam in its right bright picture, that does not really mean that all Muslims or Sheikhs of Islam are as such. Instead, Islam is the religion of mind. It stimulates the mind to ask & find out. You can read the Holy Quran & find that yourself. I am a moderate Muslim. I love my religion because it is the religion of peace & forgiveness. I do not know really why do people just listen to media propaganda, or some unprofessional Sheikhs, & give their judgments based on that without checking themselves. Pls go back to the Holy Quran, read it, read interpretations of good interpreters, use your mind to think about it, & you will find the truth of Islam. I came to know some believers in other religions who converted to Islam after reading, & deeply studying, before they even meeting any Muslims. Also, don't forget that we are originally created by God to worship Him the way He wants, not as we like. In fact, it is the religion of Fitra. God is the Creator, & He knows what the best for his creatures is. So, even if this Sheikh says to Basma that she doesn't have the right to ask,it is not an excuse; especially, that she is supposed to know about Islam deeply more than what she heard from this Sheikh! So, guys come on! We do face very conservative & maybe aggressive sheikhs or Muslims (as any other religion in the worls), but that does NOT in any way gives us the excuse to hate or attack or do any thing against teh religion itself. And if you don’t know something about your religion, it is your duty to go back to the Holy Quran & Sunnah, or refer to good Sheikhs to know the truth. Remember: “Ignorance is not an Excuse!"
Point no.2: I think that the big attack caused by media against her was because she used to present Islamic channel & programs, & she used to impress us as viewers of her program. So, it is not easy to accept her in her new look. Also, remember that all famous people all over the world have the media intrusions in their private life,& choices because they are public figures. So, I think it's something normal & not extraordinary!
Finally, we ask God for true guidance & Hedaya.

٢٣/٤/٠٩ ٠٩:٤٨  
Blogger blacklight said...

dear nick name

1- Islam has nothing to do with the freedom of choice . if you dare to abandon it they have the right to kill you . I know this is not mentioned directly in Quran but it has been implemented and the fact which is in front of us is that all the Islamic sects and their representatives agree that Apostasy should be punished by execution.
where is the freedom here ?

2-if Islam is not represented by his mufties and shekhs then who would represent it other than dead bodies ? Im sorry but this phrase is a direct confession that Islam is a vague religion that according to its moderate believers would be never understood or implemented because they think every one else doesnt understand it well as much as they do indivisually .
my dear friend i don't have the luxury to search within each individual Muslim mind to find the right Islam you claim of its existence .any religion is represented by its people and in fact all religions have extreme teachings so its natural that these teachings would make their believers also extreme Islam is no exception to this rule. even if extreme concepts like jihad were abandoned by what they refer to them selves as moderate Muslims that doesn't deny the fact that these concepts are a direct evidence of religion extremeness thus its followers extremeness.

3-"Instead, Islam is the religion of mind"

i beg to differ . i don't consider drinking the camel urine or eating flies wings has anything to do with a sane mind . also when Islam interferes with scientific research in the name of Koranic Egaz(الإعجاز القرآني) I cant call it mindful .


4- being moderate doesn't necessarily mean that your logic is flawless and in fact it lacks merits .
if Islam was the "Fitra" you claim of then why only 1/6 of the world are Muslims ?
if its "Fitra" then why people abandon it ? true Islam is the largest spreading religion in the world but do you know why ? because no one in the world is over obsessed about spreading their religion like Muslims.

instead of using of our billions in the name of Islam the rest of the world have spread their in the name of humanity . that's why there are civilly advanced and we are not.

٢٣/٤/٠٩ ١١:٤٩  
Blogger ElaineLatriceBerta said...

Dear Blacklight,

Don't forget that Christians also have their Evangelization!
They also commit huge massacres in the history in the name of Christ. Don't you know about crusades?!! Go over the history... what about invasions?!

In addition, Islam is spread because people are convinced with Islam. Come on! People in the world are not cows or sheep to follow any one who just invites them to read about their religions. I have heard like hundreds & sure there are thousands of stories of people who converted to Islam, but never in my life heard about a single person who converted from Islam!Even those who live outside the islamic world (who don't have the Islamic system)

Not all Sheikhs are good representatives. Similarly, how many times we heard about priests doing shameful things!
Dear Backlight, we can discuss & chat about it forever.....
I am a believer of God & Islam, & believe that Islam is the right religion & believe most Muslims do. You are among the minorities (if Muslim)... Sorry to say that! But I wonder what are u trying to do now??? Why don't you look at the bright side of Islam... I believe all is bright….
In addition, don’t forget that Islam & Muslims were leaders of the world when they are true Muslims. That’s why we are not advanced now. Because we have people who are fascinated with the civilizations of others. Also, Muslims have given other civilizations keys to start their own in all aspects of life… & I think you know about it… if you don’t, you can read about it. Other people, on the other hand, are advanced now because they give up their religions. Have you ever heard about “Dark Ages”?!
Why don’t you discuss such issues with people who recently converted to Islam? Ask them about why they chose it as a religion, etc.

٢٣/٤/٠٩ ١٢:٤٣  
Blogger blacklight said...

dear nick name
indeed such discussions would go forever and unfortunately i don't have time because i will be leaving the country tomorrow .

but before i go i want to point out somethings that you missed

1- if you never heard about people leaving Islam doesn't deny that its happening . believe me as a secular i don't care if people leave or embrace Islam but it really offends my mind if people use this to support biased Islamic mental concepts . for example most people in India worship cows does that mean that every Indian should stop eating meat to respect the majority ? of course not that's why India is secular to give every body living there options to choose from .they don't impose the ban of the beef as a an absolute nonnegotiable concept just because most of the people are Hindu.

2- each is entitled to their opinion i respect your choice of faith even though I don't believe in it , that doesn't mean that it has the right to control my life . I know it would be hard for you to understand this point but being secular means that i can never accept the concept of believe/disbelieve Totalitarianism that's why i would consider political systems like Tunisia and turkey an exploit and violation to actual secular norms .

3- "don’t forget that Islam & Muslims were leaders of the world when they are true Muslims"
i beg to differ Ive read about the Abbasid and in that century the cultural freedom was the trigger to their scientific advancements not the Islamic teachings or practices . true they were Muslims but a lot among them were sopihes also others may be considered atheists according today's aspects. when you open your mind and accept others as they are you will reach glory that what happened during the Abbasid dynasty and so its the people who had lived in that age who deserve credit not islam.

again i thank you for this constructive discussion hope to have another one at another day adios.

٢٣/٤/٠٩ ١٣:٤٠  
Blogger Unknown said...

هيفا العلمانية،،

الموضوع لا يحتاج إلى هذا التشنج والعصبية، أنتي استشهدتي بـ دليل ذُكر فيه الخِمار !
ثم قلتي بـ أن الخِمار كلمة جديدة، كيف لي أن اقتنع بـ كلامك وأطروحاتك وأنتي تملكين هذه الثقافة الضحلة !
صراحةً كنت أسمع بأن العلمانيين العرب نعاج تتبع أهواء موجههم !
ولكن لم أقتنع يوما ً بـ ذلك لـ علمي القوي بأنكم أصحاب علم ودراية وفكر !
ولكن بعد تباين التناقض لديك، وانتقالك من مسألة فقهية "الحجاب" إلى مسألة دينية صدر فيها حكم شرعي " النمص + لحم الخنزير " أثبت لي أنا شخصيا ً بـ أنكم تتبعون أهواء أساتذتكم !

كان الله في عونكم يا أصحاب العقول النيرة !

في النهاية أحب أن اختم تواجدي هنا، بـ أن هناك فرق قوي بين الذكاء والاستذكاء، ولا جدل في أنكم مستذكون يا سادة، فـ من استذكاء الأخ blacklight قوله بأن هناك معرف واحد هو الذي يرد هنا ، أي ازداوجية تسمع بها يارجل !
في الواقع هذه المدونة أتتني من أحد القروبات الكويتية، فـ هنيئا ً لكم بـ الشهرة هههههه !
وهنيئا ً لي بـ معرفتي الحقة بكم وبـ تفكيركم !

يا أصحاب العقول النيرة، ارجعوا إلى ربكم الذي خلقكم، بـ اتباع كتبه وهدي نبيه صلى الله عليه وسلم، إن كنتم من أهل السنة ،،

أسأل الله بـ أسمائه الحسنى وصفاته العلى ،،
بـ أن يريكم الحق حقا ً ويرزقكم اتباعه ، ويريكم الباطل باطلا ً ويرزقكم اجتنابه ،،

اللهم آمين ،،،


هيفا، أرجو منك الجلوس بينك وبين نفسك وتقفين وقفة صريحة وتناقشين أفكارك مع نفسك، قد يتبين لك ِ الكثير من الحقائق التي ترجعك إلى الصواب وطريق الحق ،،

في أمان الله يا أخوان ،،

حسن بن عمر

٢٣/٤/٠٩ ١٨:٣٩  
Blogger الفاروق said...

الاخت هيفا

إبليس يعينج على هالمستوى من النقاش

تبين نصيحتي

حقريه

مسوي نفسه داعية ويدعيج إلى طريق الهداية والضراط المستقيم ، وبين الكلام يقول عن العلمانيين انهم نعاج !! هذا الخلق الكريم اللي يتحلون فيه واللي تحلى فيه رسولهم المعتوه الأكبر

٢٣/٤/٠٩ ٢١:١٤  
Blogger Unknown said...

وأنا أصحح كلام إبليس لعنه الله و قاتله و أرانا إياه مكبلا بسلاسل من نار.
لعن الله من استعان بإبليس يا امرأه.
حقرك الله يا إبليس يا ملعون.
قلت(مسوي نفسه داعية ويدعيج إلى طريق الهداية والضراط المستقيم، بالضاد) ، لقد ضبطها أنت هكذا فغالبا أنت لا تعلم غير هذه اللغة يا حقير.
أقسم بالله العظيم غير حانث إن شاء الله أن النعاج لا يقارنون بمثلك يا معتوه(المعتوه الأكبر)، فهى مخلوقات على الفطرة تسبح الله سبحانه و تعالى و عز و جل بخلاف أمثالك الملاعين الذين تلعنهم ذرات الثرى تحت أقدامهم.
اسأل الله عز و جل أن يرينى إياك يوم الحق و قد نلت جزاء سب رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا.
إلا أن يتوب الله عليك فَتَتَوبْ.
لواء الإسلام بن محمود خليفه

٢٤/٤/٠٩ ٠٠:٢٣  
Blogger Unknown said...

اللهم صلي وسلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين

٢٤/٤/٠٩ ٠٠:٣٧  
Blogger الله يلعن كل ابليس said...

الله ياخذ كل انسان حقير وضيع يعتدي على اي دين سماوي
..فما بالكم بالاسلام الكامل المكمل والغير محرف والواضح والسهل اللي الحمار يفهمه مو الاوادم سامعين يا هيفاء الحقيره
وابليس المنحط ياعساك انت وابليس بحفره من حفر النار امين بحق يوم الجمعه الفضيل

٢٤/٤/٠٩ ٠١:٢٨  
Blogger الله يلعن كل ابليس said...

مابردت حرتي يا هيفا وهبي..اسفه تكرم هيفا وهبي على قلت ادبها وعريها بالنسبه لك

انا ما اقول الا الله يهديك..او ياخذ عمرك بمرض تعانين منه الويييل
ما اقدر اقرا كلامك واسكت وانتي انسانه ماينفع معها النقاش ياهمجيه..استغرب شلون تطالبين بالحوار والمناظره..وانتي اقسم بالله اللذي جلت قدرته ماتسوين أمية فلس
وعقلك كبر عقل الجربوع وهو بكرامه..العلمانيين مهما كانو مايسبون الرسول والاسلام والعلمانيه منك برااء ياكافره وسيدك ابليس الوضيع اللي ينبح وراك بكل ردودك

٢٤/٤/٠٩ ٠١:٤٢  
Blogger الفاروق said...

ربك لو فيه خير ما خلاني من آلاف السنين بدون ما يعاقبني

اهو مستانس من شري ووسوستي للناس

********

بعدين انت لي الحين مصدق ان في شي اسمه دعاء .. وربك يسمعك وراح يستجيب

المسلمين صار لهم 1400 سنة وهم يدعون علي ويلعنوني .. ولي الحين ما صار لي شي ... تتوقع حضرتك اللي تبي تأثر على الله بيوم الجمعة الفضيل على قولتك

بعدين ماله داعي كل شوي تسجل بنك نيم يديد .. خل لك اسم واحد وفكنا ...

والله صايدك بلاك لايت

بعدين شفيها هيفاء وهبي ؟ مو أحسن من رسولك ؟؟

أي نسيت

عندكم التفصخ رذيلة والقتل فضيلة

أشهد أن لا إله إلا العقل وأن إبليس عبده ورسوله

٢٤/٤/٠٩ ٠٢:٣٩  
Blogger الله يلعن كل ابليس said...

اش ش ش ش ش ياحقير الله يمهل ولايهمل لاكن ما اقول الا ان شاء الله ان كلماتي تكون شفيعه لي يوم القيامه ..والله انا ماني متدين انا انسان عادي اعمل باركان الاسلام ولست متشدد بس كلامك يا ارعن يا متخلف ماحد يسكت عليه..مادري شلون فيه ناس تكتب عربي لغة القران وتتكلم مثلك ..بس بيجيك يوم يا بليس انحط انحطاطه وتدري ان الله اكبر من سفالتك

٢٤/٤/٠٩ ٠٢:٤٧  
Blogger haifa said...

قرأت المكتوب وضحكت

حقيقة انتم تفيدونا لاتضرونا ان كنتم لاتعلمون

نحن ننقد نقدم حجج ودلائل من الايات وتفاسير اكبر المفسرين

وانتم تردون فقد بالسباب والشتيمة
الامر الوحيد الذي تتقنونه

فالقرب الخاوية لا تصدر الا الصفير المزعج
فلا قيمة له ولا اهمية

لعلمكم اي شخص سيقرأ هذا النقاش سيعرف كيف يفرق بين الخاوي والمليء

عزيزي ابليس
دعهم ينهقون فهم لايملكون غير النهيق

٢٤/٤/٠٩ ٠٩:٤١  
Blogger سلمى فلاتة said...

عذرا يا ساده
نصيحه لكل غيور على دينه
ما ناقصنا هموم ونكبات اللي عنده هرج كويس يدخل يهرجو ويخرج و لاعاد يدخل وكر الذئاب هذا
لانهم قصدهم يستثيرو حميتنا عشان يبينوللعالم كيف انو احنا همج ومتخلفين وما عندا اسلوب للتحاور مع الاخر الا بالسباب و الشتم
هذا اللي كتبوه يدل على ان ما ذكر بالاعلى ينطبق عليهم تماما
الا ان يرحمهم الله و يهديهم لجادة الصواب
كلامكم ما زادني الا فخرا باسلامي وعزا بكوني محجبه
وايضا احمد الله انه خلاني افتح هذا الايميل اللي جاني و دلني على مدونتكم الوضيعه
لا لشيء الا لكي احمده على نعمه العظيمه اولها اختارني من بين البشر لاكون مسلمه وثانيها انه اختارني من بين كل البشر لاسكن مدينة حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم واحمده انه ما اختارني لا كون هيفاء او ابليس ذل جلاله
الحمدلله ياربي انك ما اخترتني لا كون مكان هادولا الناس
شكلي كنت مقصره في شكر ربي فدلني على هذا المكان عشان افتكر اشكره انه اتم علي نعمة عقلي وهداني من عنده
ولا اصابني بلوثه عقليه زيكم
او مرض نفسي زيكم
الله يشفيكم تسبو الرسول بهذه الطريقه وتسموا دا حوار؟ من جد الله يشفيكم
ويرد كيدكم في نحركم
من جد رفع القلم عن ثلاث ومن ضمنهم المجنون حتى يفيق عاد اذا ما كنتو مجانين و من جد كنتو ابااااليس فكل واحد يدخل ويقرا كلامكم يقرأ عليكم سورة الناس عشان تخنسو للابد
ومن راقب الناس مات هما فكيف بكم وانتم تفتشون عن عيوب الاسلام و المسلمين
هه مثيرين للشفقة حقا
اجد في نفسي ضحكه كبيره لكن ما ابغى اضحكها لاني اخاف ربي يبتليني بمرضكم
الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاكم وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا و اخر دعوانا ان الخمدلله رب العالمين
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد

٢٤/٤/٠٩ ١١:٤٤  
Blogger haifa said...

اسم على مسمى

يعني انتي ماهرجتي هرج مانو منيح ووكح مثلك

لا تنهين عن امر وتأتين بمثله

رد طويل عريض لاقيمة له
وليس به رد على الموضوع او التعليق

مزيد من صفير القرب لا اكثر ولا اقل

٢٤/٤/٠٩ ١٢:١٠  
Blogger Zaydoun said...

انتو ليلحين ما خلصتوا؟؟

هيفاء قلنا حقريهم... هذول مو كفو أحد يرد عليهم

٢٤/٤/٠٩ ١٧:٠٢  
Blogger سلمى فلاتة said...

اصلا دايما اللي ما عنده هرجه و مقهور ومغيوظ وقلبه بيتقطع من الغيظ يرد مثل ردكم والله ما عندكم سالفه يا تعبانين
انا مارديت انتصارا لنفسي و اصلا اش انتصر عشانه بالكلام مع ناس حقارتهم بينه
انا رديت لانكم حتتعلقو بي يوم القيامه و تورطوني معاكم وانا ما ابغالكم هذه الفرصهوالشيء التاني عشان اكون ممن دافع عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
يا مرضى مستشفى شهار والعباسيه والسرايا الصفرا وهادولا كلهم اشرف منكم سلامتهم من المرض المستعصي اللي ربي بلاكم بيه
هه عالم تعبانه مثيره للشفقه

٢٤/٤/٠٩ ١٨:٢٢  
Blogger BIG-BRAIN said...

انتي بس شوفي مين اللي مأيدك بس ... ابليس .... و تقولي انك مسلمة و متحضرة و متقدمة و فاهمة الدين مزبوط

انتي و اخوكي ابليس بس اللي متفقين

و مو بعيدة يكون ابليس هوا نفسو هيفا ....

و بعدين يا زفت ابليس ..... انبسط لين تنسخط ..... ربنا موجود ... و بتتحاسب على لسانك المعفن

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

٢٥/٤/٠٩ ١٦:٢٧  
Blogger haifa said...

الغالي زيدون

لوووول قازرينها عليهم
اهما مشتطين عالفاضي
واحنا مستانسين عليهم
عشان يبين لكل الناس مستواهم الثقافي والفكري

٢٦/٤/٠٩ ٠٩:٠٥  
Blogger amani said...

والله برافووو

٨/٦/٠٩ ٢١:٢٢  

إرسال تعليق

<< Home