2008/07/26

الحجاب حريه شخصيه أم مؤامره تاريخيه

الحجاب بنظر الدين الإسلامي هو الزي الشرعي الذي يجب ان تلتزم فيه المسلمه البالغه .اتفقت المذاهب الإسلاميه أن حجاب المرأه يعني كشفها فقط لوجهها وكفيها كما تفعل أثناء قضاء العبادات الدينيه . بهذا المقال سأوجه بقدر المستطاع نقدا للحجاب ليس من منظور وجهة نظري الشخصيه بل بإستخدام تحليل سياسي وثقافي لهذا الزي المثير للجدل الذي قطعا لا يناسب الزمن الذي نعيش فيه حاليا .


دينيا وتاريخيا :

ذكر القرآن لفظ الحجاب بسورة الأحزاب:
"يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما"

أي شخص قرأ ولو قراءه سطحيه للتاريخ الإسلامي يحق له أن يستفسر ما هو الأذى المقصود فيه بهذه الآيه وكيف يحدث أذى على النساء خصوصا انها ذكرت أيام المدينه ومعروف أن المدينه واهلها لم يعادوا الإسلام والمسلمين وأهل المدينه يفترض فيهم ان يكونوا قد اطاعوا حرفيا تعليمات الرسول من غض البصر والنهي عن المنكر وغيرها , اليس تلك الفتره هي ما يسميه معظم المسلمين العصر الذهبي وزمن المثاليه البشريه؟

الجواب يكمن بتفسير القرطبي

لما كانت عادات العربيات التبذل ، وكن يكشفن وجوهن كما يفعل الاماء ، وكان ذلك داعبة الى نظر الرجال اليهن وتشعب الفكرة فيهن أمر الله رسوله ان يأمرهن بارتداء الحجاب عليهن اذا اردن الخروج الى حوائجهن ، وكن يتبرزن في الصحراء قبل ان تتخذ الكنف ، فيقع الفرق بينهن وبين الأماء .... وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة فبتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة ، فتصيح به فيذهب ، فشكوا ذلك الى النبي فنزلت هذه الآية

كلام القرطبي هو حقيقه تاريخيه مثبته ببعض الأحاديث الصحيحه والتي لن أضعها فالمقال يتضمن جوانب أخرى غير الجانب الديني.

ملخص القول الحجاب كان وسيله لصد عاده قبيحه يمارسها العرب سابقا ولا يوجد فيه أي معنى روحاني بل على العكس مؤيدي الحجاب من أهل الدين يستخدمون منطقا حيوانيا كأن المرأه وجدت فقط للمتعه الجسديه لذلك يجب تغطيتها. من بين جميع فقهاء الدين لم يتجرأ أحد ويعارض مدى الزامية الحجاب غير المفكر العقلاني الإسلامي جمال البنا الذي تم اتهامه بالإلحاد والخروج عن المله.

سياسيا:

استمر الحجاب ليس كفرض ديني بل كعاده اجتماعيه تميز العرب والمسلمين وان اختلفت بالشكل ودرجة الستر من قطر لآخرالى أن جاء زمن القوميه العربيه .

القوميه العربيه كفكر حمل بطياته العديد من المفاهيم للأسف معظمها كان هداما وفاشلا مثل الشيوعيه , الإشتراكيه والعقليه العربيه الفاشيه التي تتهم الآخر بالصهيونيه والعماله وطبعا القمع السياسي والدكتاتوريه.بالمقابل القليل منها كان متميزا وجميلا كالعلمانيه , الإنفتاح وتحرير المرأه وكسر القيود الإجتماعيه لسوء الحظ بقيت معظم المفاهيم الهدامه وتلاشت كل المفاهيم البناءه.

فشل القوميه العربيه سياسيا قد فتح الباب على مصراعيه لبزوغ نجم الإسلام السياسي وعلى وجه التحديد بمصر.تم تصدير ثقافة حجاب الرأس للجزيره العربيه كان بسبب التأثير السياسي المصري أي بمعنى آخر لم يكن لحجاب الرأس وجود بالجزيره العربيه كانت هناك العباءه التي أحرقتها نسائنا المناضلات بالستينات. وطبعا الحجاب كان رمزا مهما في تلك المرحله التي لازالت مستمره الى يومنا هذا. العرب والمسلمين سابقا وحاليا يريدون أن يثبتوا للعالم أنهم مستمرين بصراعهم مع اليهود لكن الصراع هذه المره تحول الى الطابع الثقافي. ولعل تصرفات العرب اليوم بالدول الغربيه وفرضهم لكل ما هو إسلامي هناك بشكل وقح ومخالف للقوانين أحيانا هي احدى الوسائل النفسيه التي يريدون فيها استمرار الصراع مع المنظومه الدوليه التي يرونها قد ظلمتهم بإعترافها بالدوله العبريه. لذلك اصرار المرأه العربيه على ارتدائها لغطاء الرأس او النقاب بالدول الغير اسلاميه هو تروط مباشر بهذا الصراع ورسالة عداء يود العرب والمسلمين ايصالها.

اجتماعيا ونفسيا:

الحجاب بنظر المجتمعات العربيه هو رمز للعفه والأخلاق وليس بالضروره مظهر من مظاهر الإلتزام الديني . وجود الحجاب خلق العديد من المشاكل النفسيه فالذكر والانثى ينجذب كل منها للآخر وهذه غريزه بشريه. المحجبه الملتزمه باللباس الشرعي حرفيا ستفقد القدره على جذب الرجل لذلك يجب عليها ان تتوصل لطريقه تحقق لها مبتغاها دون أن تتصادم مباشره مع الشرع . طبقا الطريقه الفعاله والتي لازالت حاضره لوقتنا هذا هي تغطية الشعر فقط والسفر والتبرج بالماكياج والمساحيق وارتداء ملابس لا علاقة لها بالزي الشرعي هنا نحن لا نلوم المحجبه على هذا التناقض فهي أنثى من حقها أن يراها الذكر جميله ويطلب منها الإقتران حالها من حال بقية نساء الأرض . هنا يجب أن لا ننكر حقيقه هامه الا وهي ان الحجاب قد قيمته الحقيقيه المتمثله بالستر ودرء المفاتن وفوق ذلك كله الحجاب قد ولد مجموعه من الأمراض النفسيه والإجتماعيه .

ما هو مصير كل بنت سفور بالمجتمعات العربيه ؟ الطعن بالشرف أو الإتهام بالكفر وغيرها من الأوصاف الشنيعه التي تستخدمها المحجبات لوصف السفور بها ليس بسبب الحميه الدينيه فقط بل بسبب الغيره النسائيه وعقدة الشعور بالنقص .

As if women need more reasons to be irrational and shallow :)

هناك جانب عقائدي مهم بعقلية المحجبات خصوصا اللاتي يدعين أنهن تحجبن عن "قناعه" . هؤلاء بحاجه لصفعه توقظهن من أحلامهن الورديه حيث أن الواقع يقول لا يوجد بالموضوع قناعه وكفاكن خداعا لأنفسكن ,أنتن لم تتطلعن على الجانب التاريخي الصحيح للحجاب كي تقفزن لاستنتاج "القناعه" التي تردن ارضاء كبريائكن فيها. فهو أمامكن وأمام عموم المسلمين فرض ملزمين فيه ولا مجال للقفز فوق هذه الحقيقه.

ماهو منطق مؤيدي الحجاب اليوم ؟ منع الفتنه ؟ مشكلة هذا المنطق أنه يعادي فطرة البشر وهو ليس سوى فرض قيد متطرف لشيء طبيعي ولعل حادثة عمر بن خطاب مع الفتى الوسيم نصر بن حجاج السلمي الذي أمر عمر بحلق شعره فإزداد جمالا ثم امره بوضع عمامه وازداد جمالا مره أخرى الى أن اضطر عمر لنفيه الى البصره خير دليل على هذه المعضله.هنا السؤال يطرح نفسه هل المجتمع الإسلامي يرى فقط المرأه مصدرا للفتن بسبب جمالها ولا يرى الرجل من نفس المنظور؟ ان كان ذلك صحيح لما تحطمت قلوب الفتيات على مشاهير التمثيل والغناء وتلك ليست مشاعر مبتذله أو منحطه كما يحلو للبعض أن يصفها هذه فطره إنسانيه وردة فعل طبيعيه الشذوذ والجنون هو قذف الطرفين الفاتن والمفتون أو الإساءة لهما.

ماهو وضع الحجاب محليا عندنا؟ بالكويت بلا مبالغه الحجاب هو احد مظاهر الطبقيه فالعديد من أهل البرجوزايه الذين يتغنون بالدين ويباركون للقوى الأصوليه ترفض نسائهن الحجاب بحجة انه بالعامي "هلاقه" ويتعارض مع الموضه الغربيه التي تعتبر من أهم اهتماماتهن وميولهن بالحياة.اما الطبقات الوسطى والدنيا لأنها بين مطرقة الأصوليه السياسيه وسندان الفقر فلا يوجد شيء بحياتها شيء غير الدين تتمسك فيه فمن الطبيعي أن تكون نسائها محجبات ومن الشاذ ان يصبحن سفور.

بالنهايه ومن وجهة نظري المتواضعه موضوع الحجاب ليس حريه شخصيه كما يردد البعض بل مجموعه من النوايا السياسيه , الإجتماعيه والدينيه الخبيثه تود منظومنتنا المتخلفه ان تستخدمها كي تتحكم بالمرأه وتلغي عقلها فيها.
لا توجد حريه شخصيه عندما يتعلق الأمر بفرض ديني , ولا توجد حريه شخصيه يعامل مرتكبها كأنه مجرم ولا توجد حريه شخصيه يتم قذف مرتكبها وتسليط سهام الحقد والوقاحه عليه. هذا هو المجتمع الإسلامي يسحق كل من يختلف معه ويسفهه حتى بأتفه المسائل الشخصيه ثم يأتي و يدعي بكل وقاحه انه يحترم الإختلاف والخصوصيات .

28 Comments:

Blogger zaradacht said...

بوست رائع
موضوع الحجاب موضوع شائك ومقعد من الناحيه الدينيه
فالدين يعده واجب ملزم على كل فتاه بلغت الحيض
وذهب أغلب الفقهاء ألى ان المرأه الغير محجبه أمرأه عاصيه وذهب منهم ألى انه لايقبل شهادتها ولا صلاتها وكان منهم أبن حنبل وأبن تيميه
أما التيارات القوميه الفاشيه الفاشله أعتبرت الحجاب نوع من انواع التخلف والرجعيه مما أدى ألى صراع خفي بين هذه التيارات والتيارات الاصوليه متحالفه مع الناس المحافضين.
لكن هؤلاء لم يكن لهم صوت مسموع لأنه الطبقه الحاكمه كانت مهتمه بالصراع مع اسرائيل ونشر فكرها القومي الفاشل
لكن بعد سقوط المنظومه الشيوعيه وانحسار القوميه العربيه اخذت التيارات الاصوليه زمام المبادره لتغير مفاهيم المجتمع وهي مازالت مستمره في هذا المخطط وخير مثال
بالسابق كان يقال الحرب ضد العدو اما اليوم فيقال الجهاد
بالسابق كان يقولون القانون اما اليوم يقولون الشريعه الاسلاميه
بالنهايه لا اقول الا ان هذا شئ طبيعي نتيجه صراع موجود بين التيارات الاصوليه وتيار برز بعد سقوط الشيوعيه ألا وهو التيار العلماني التنويري الذي يريد من الدول العربيه مثال جديد للديمقراطيه واحترام حقوق الانسان وصون حرياته الشخصيه
ودمتم سالمين

26/7/08 15:48  
Blogger مريم الموعذراء said...

صحيح كلامك لكن معضم المتحجبات في هذا الزمن هم فقط يطبقون شرع الله على حد قولهم ولا يفكرون باي شيء ثاني كتحدي او تميز فقط يطبقون ماقاله لهم دون تفكير
وكما تعلم فان التفكير محرم

26/7/08 15:58  
Blogger AuThoress said...

برافو!

هذه هي القراءة الصحيحة تماما للحجاب/دينيا وتاريخيا، وقلة ، من يقرؤون فــ يعرفون "الحقيقة"، هل عرفتم الآن لماذا يحاربون "الفكر والثقافة" و يمنعون "الكتب"؟

كل هذا عرفناه نتيجة اطلاع وقراءة وبحث، فيما منعوه كي لا يفقدوا زمام الامور


شكرا لهكذا طرح، متزن و فكر حقيقي

26/7/08 16:27  
Blogger Maow said...

بوست ولا اروع

البنات و الحريم اهني مع الاسف قواطي و روسهم فاضية يعني اذا تحاجي الوحدة تبيها ترد جنها شريط كاسيت او بغبغاء تردد الحجي اللي ترسوا راسها فيه.

26/7/08 21:18  
Blogger والموت يعشق فجأه مثلي..والموت مثلي لايحب الإنتظار said...

السلام عليكم

الحجاب فرض واظن القاريء للقرآن سيجد فيه امر صريح بالتزام الحجاب

"قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم. ان الله خبير بما يصنعون. وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو ابنائهن أو ابناء بعولتهن أو اخوانهن أو بني اخوانهن أو بني اخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت ايمانهن أو التابعين غير اولي الاربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون”

وقال الله تعالى :
" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يُؤذَين"

ملاحظة:
اتقوا الله ولا تشككوا بأمر ذكر في القرآن فهذا كلام ربي وربكم..فليسامحكم الله ويهديكم ويغسل قلوبكم بالدين والتقوى ويرشدكم الى الطريق السوي السليم بعيدا عن الشبهات.
ودمتم بخير وسلام

27/7/08 00:22  
Blogger Diagoras said...

Formerly known as kuwaity atheist
a wonderful post, i remember reading a thorough article on hejab in ladeeni.net before good ol'muslims hacked it and reset the database, i remember when my young sister had to wear hejab, she did cry herself alot until she got "convinced" to wear it.
being a presoner of society is way worse for women, i really wonder why we don't see rebellions in the women movements communities, oh yes! cuz god said so ... how do u wanna argue with that until u argue that god don't exist!

27/7/08 01:26  
Blogger haifa said...

موضوع رائع كالعادة ولي تعقيب مفصل عليه لاحقا .. ولكن لتسمح لي عزيزي بان ارد على الزميلة والموت يعشق مثلي فجأة ..

عزيزتي انا شخصيا كنت مثلك اظنه فرض ولكن بعد قرائاتي فوجئت بان لانص صريح للحجاب ..الاية التي ارفقتيها ذكر بها نصيا "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" لاحظي جيوبهن وولم يقل رؤوسكن ولا وجوهكن .. والجيب هو النحر والصدر واعتادت نساء العرب ان يرتدين ثيابهن بدلع واسعة تكشف النحر وبداية الصدر .. وعليه فالله امر بان يغطين جيوبهن سماها حرفيا ولم يقل رؤوسكن ولا وجوهكن كما غالى مشايخ السعوديية مثلا وحرموا ظهور الوجة واصبح قناعة

والاية الاخرى اعتقد بان العزيز بلاك لايت ذكر لك سبب نزول الاية واعيدها لك .. بان النساء كن يقضين حاجتهم في الخلاء لعدم توافر حمامات وصرف صحي في البيوت كما هو الحال الان وكن اذا خرجن بالليل يتحرش بهن بعض الفسقة .. طبعا هن شكين للرسول كونهن حرات ولسن جواري او عبدات فكيف يتجرأ الغير عليهن ولا يفرق بينهن وبين الجواري فنزلت الاية هذه بان اذا خرجت لقضاء الحاجة يدنين عليهن جلاليبهن ليتبين .. يتبين كونهن حرات وكان الويل للهبده او الجارية التي تفعل مثلهن .. سؤالي هو العبدات والجواري السن نساء؟ الا يفتن ؟

لاحظي بان ادلتك لم تلزم المرأة بارتداء الحجاب ولم تذكره حرفيا ولا حتى بصورة موسعة وهذا منافي لما نسمعه بانه واااااجب ومن لا ترتدية فهي فاجرة ووصل الامر ببعضهم بتشبيهها بالزانية وتكفيرها

اتمنى ان يكون ردي واضح سيدتي الكريمة نحن لا نتهجم على احد ولكن نناقش موضوع مهم وحيوي ويعتبر هوية عند البعض ونقاشنا من خلال الادلة الشرعية التي يتحجج بها دعاة الحجاب والمشايخ

تقبلي تحياتي

27/7/08 10:15  
Blogger Ω Tranquility Ω said...

بصراحة موضوع جدا قوي ولقد طرحت من جميع النواحي الدينية والتاريخية و سياسية لمعرفه اصل الحجاب اما في ايامنا هذه اسباب ارتداء الحجاب الاوليه هي 1_ الزواج 2_ موضه على بو انه قواطي 3_ أبين كبيرة 3_يتزامن لبس الحجاب والهداية مع رمضان؟؟

1- سوف اتحدث عن الزواج سبب ارتداء الحجاب بعد الزواج الا اسباب سخيفه بصراحة الاوهي خلينا نكون واقعين في الجماع مايبي ريلها اثار الأحم الأحم على رقبتها فاتتغطى عشان ماتييب لها الحجي وعشان اهو يمتع ناظريه عليها اهو بروحه ومايبي غيره يشوفها لابس شورت وكاب وبلوزة و مرته فحمه تمشي من السواد و مايبين الا عيونها صكت على أدامز فاميلي الي لابس كاب الي شعره مغطيه كلا تلاقي بس شي يمشي اذا كان كائن حي او فضائي >>>> اشوف وايد رياييل يمشون يم حريمهم المحجبات والمتغطيات وعيونهم زايغه على بنات وحريم غيرهم . . . بصراحه تفكير همجي.

2- موضة القواطي هو هو شقول و شخلي من هالموضه الي ماوراها غير الغباء والتصنع حتى جمل بنك الكويت الوطني زعل من كثر ماكان اهو الوحيد الي كان عنده سنام الحين كل البنات مسوين حجاب بو سنام حجاب زحلاقية الأكوابارك حجاب العاب طفل المستقبل و اخيرا حجاب روب المراعي و مشتقات الحليب الي تنفع الصماخ و تزيدهم ذكاء.وغباء ولا تلاقيها حاطة بروش على صماخها انا اعرف البروش ينحط على الملابس مو الصماخ شفت وحدة حاطة بروش في احد الكافيهات المشهورة في منطقة السالمية هههههههه يالله انتو دورو . . . .

3- ابين كبيرة هذا السبب وايد اسمعه على ايام المراهقه وايام المتوسط لمن البنات يلبسون حجاب مو عشان الدين ولا عشان الوحي الي نزل عليهم الاقيها متحجبه وطابور شبيبه وراها واي فلان حبني واذكر هم البنات لمن يعطون صورهم لمن كانو مو محجبات حق شباب مو كفو انهم رياييل ذكورة مع احترامي الشديد لبعض الذكورة بأنهم رياييل على بون ماسك عليها ممسك عنده صورتها وبيفضحها ومادري شنو وكل هذا بسبة الحجاب الموقر.

4- او الرمضان وما أدراك ما رمضان رمضان شهر الصيام رمضان شهر العبادة رمضان شهر الربادة رمضان شهر التصيع و الشيشه بليل سهر والصبح صيام والنفس فوق الخشم ولا يبي يكلم احد ولا يسب وان سب فطر والي يدخنون بالحمامات سواء الرجل ام المرأه خصوصا البنت تلاقيها مو متحجبه سبحانه الله انه اهيا تحجبت توقيت حلو حق الحجاب هههههههههه والله مصخرة تلاقي البنات الي كانوا يكرهونها ويقولون عنها فاجرةَ وكافرة الحين ربعها و يباركون لها مبروك يافلانه الله هداج يابعد جبدي الله وفقج وهداج الي الصراط المستقيم الا مظاهر ماتبي حجي فاتحجبت ياحرام.
تلاقيها يا تزوجت او صارلها ضرف او احد من اخونها غسل شراعها عشان مو متحجبه و اغلب البنات المحجبات مغصوبات على الحجاب.

27/7/08 11:04  
Blogger blacklight said...

العزيز زرادشت
مشكلة الإنفتاح ومفاهيم التحضر كان ينادي فيها الجانب الدكتاتوري فأصبح لعامة الشعب ارتباط سيء لها وفعلا هذه الأيام عندما تقول لهم العرب "علماني" سيجعلونك شيوعي وماركسي واشتراكي اتوماتيكيا هذا ان لم يتهموك بالإنتماء لحزب البعث.

العزيزه مريم
فعلا التفكير محرم وردي على الزميله "الموت يعشق " سأتناول فيه هذا الجانب"

العزيزه authoress
شكرا لك على الإطراء ما أجمل حوار العقول المستعده للنقاش الذي لا يعرف حدودا إجتماعيه أو دينيه .

ماو العزيز
لا تقسو عليهن عزيزي فهن ضحايا وامامهن الكثير من الصعاب والصراعات كي يحرروا عقولهن من المؤامرات الإجتماعيه التي يضمرها لهن مجتمعنا الذكوري

الموت يعشق العزيزه
سأرد على مداخلتك بالتفصيل اتمنى أن تقرأي كلامي بتروي

العزيزdiagoras
شكرا على الإطراء عزيزي بالحقيقه المسأله أكبر من نقاش الإعتقاد أو عدمه نحن كما ندعو العقول بكل مقالاتنا خصينا اليوم العقول النسائيه كي تتدبر في أمرها وتحلل وضعها المزري الذي وضعت فيه دون طواعيه او اختيار. قد يؤمن الناس بالأديان او لا يؤمنوا هذا إختيارهم وهم أحرار فيه لكن من القبح ان يستخدم المعتقد أو اللامعتقد كي يتحكم بحياة الناس ويفرق بينهم.

الغاليه هيفا
شكرا لك على المداخله المتميزه كفيتي ووفيتي .

العزيزه ترانكويليتي
شكرا كفيتي ووفيتي رفقا بالقوارير :P

27/7/08 14:36  
Blogger blacklight said...

عزيزتي الموت يعشق فجأه
أولا :أنا لم أشكك بمدى إلزامية الحجاب بل ذكرت حقيقة أن هناك من تطرق لهذا الأمر من اهل الدين.

ثانيا : آية الاحزاب التي استدليتي عليها وضعتها بالموضوع ووضعت معها تفسير القرطبي ولا اعتقد اني بحاجه ان ازيد على كلام العزيزه هيفا.

ثالثا : بالذمه هل أنتي كإمرأه مستعده لتطبيق كل ما يطلبه منك حرفيا القرآن؟ كأن يتزوج عليك زوجك واحده أخرى أو يضربك عندما تعصينه بامر دنيوي يعاقب عليه زوجك مدنيا بأي دوله تحترم حقوق الإنسان وليس حقوق الفحوله الإسلاميه؟لا تجاوبني على هذا السؤال بل جاوبي نفسك وواضح من الطبيعه الإجتماعيه لدينا والرفض القاطع لمفاهيم ضرب المرأه او تعدد الزوجات أن نساء الكويت قد جاوبن على سؤالي بكل وضوح.النص الديني شيء والواقع شيء هذا لا يعني عدم الإيمان أو الزندقه والكفر لكن لا لإلغاء العقل ونعم للحوار والسؤال حتى ان تعلق الأمر بالمقدسات الدينيه.

شكرا على دعوتك لنا بالتقوى والإستغفار نحن كذلك ندعو لك بالتبدر والفكر ونشكرك على لباقتك وأسلوبك المحترم

27/7/08 14:49  
Blogger AyyA said...

بلاكي
كتبت في موضوع الحجاب الاسلامي لاحد القنوات التلفزيونيه علي الانترنت موضوع طويل. و احب ان اشارك بجزء منه فيما يتعلق بالحجاب كما هو موجب من قبل رجال الدين اليوم:٠
Islamic consultant; Mr. Muhammad Saeed Alashmawi wrote in his book “The Golden book”, “ Hijab, as we know today, is a political emblem and not a religious mandate based on strict, decisive, certain or ever-lasting injunctions in the Quran or the Hadeeth
It was imposed by political Islam- originally- to differentiate between Muslim women under their flag and other Muslim and non-Muslim women. And then, those political groups held it as a logo, and gave it the religious legitimacy, as was the case with Men’s outfits of Jilbab (the Arabian gown), the Indian outfit or the Pakistani one, claiming that this outfit is Islamic…those politicians imposed hijab- by force- on the women and girls of the Muslim societies, to be an evidence of their spread of control, and the spread of their activities”

27/7/08 22:36  
Blogger Ubermensch said...

"قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم. ان الله خبير بما يصنعون. وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو ابنائهن أو ابناء بعولتهن أو اخوانهن أو بني اخوانهن أو بني اخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت ايمانهن أو التابعين غير اولي الاربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون”

The verse holds no virtue necessarily in covering the head. The head was already covered, it asks them instead to cover the breasts.

ال الله تعالى :
" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يُؤذَين"

The longer dress is tied to harassment, this logic is not true today per ce. In modernday standards, it lays more on the ridiculous end!!!

Never the less, it has nothing to do with hijab as we know it today, nor is khimar for the matter equivelent to hijab.

27/7/08 22:56  
Blogger حـمد said...

عزيزي بلاك لايت

الدكتور احمد صبحي منصور له رأي بهذا الموضوع يستحق الاطلاع عليه .

27/7/08 23:47  
Blogger AyyA said...

جميع رجال الدين يتهربون من كون الحجاب كما نعرفه اليوم ان يكون واجب الهي مذكور في القران و السنه. لا يوجد في القران ما يوجبه كغطاء لكل الجسم ما عدا الوجه و الكفين، و جميع الايات تحث علي الستر و ليس الحجابو هي موجهه لنساء النبي. ان الموضوع ما هو الا اجماع بين علماء الدين. هنالك فقط حديث واحد يتيم لابي داوود عن عائشه، و مع هذا اجمع عليه السنه و الشيعه (لاحظ ان الشيعه لا ياخذون احاديث السنه و خصوصا عن عائشه، فلماذا هذا الحديث الضعيف بالذات؟) و الحديث يقول
رواه أبو داوود (4104) عن الْوَلِيدُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ خَالِد بْنِ دُرَيْكٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : ( يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا ) - وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ –

28/7/08 01:50  
Blogger MaCHBoS said...

ابدعت عزيزي بلاك لايت
سوف اذكر لك عدة اسباب للفتاة المتحجبه و هذه الاسباب للاسف ليست مقنعه بل مضحكه !
1- ابي شكلي يكون كبير
2- ابي الشباب يحترمون يعني متحجبه (طل اهي اللي تتحرش)
3- علشان اتزوج بسرعه
4-اللي يبي يسئل عني يقول اني شريفه و اشكره اهي قاضيه !!
5- مو بس بنات عمي او خالتي او خالي الخ متحجبين و انا لأ
6-ابي اقلد امي اهي متحجبه
7-حبيبي قالي اتحجب (يعني انتي مو ملتزمه بس خرابيط)
8-متحجبه لانه في بدلات وايد حلوه حق المتحجبات
9- مالي خلق اسوي شعري
10-رفيجاتي قالولي الحجاب مغير شكلي و حلو علي !!!

للأسف هذي اسبابهم للحجاب و مع احترامي لك عزيز بلاك لايت اني اكره كلمة سفور يعني اللي مو متحجبه (عاهره) بس في اسم اسلامي سفور لا تعجني هذه الكلمه بتاتاً
تحياتي =)

28/7/08 02:58  
Blogger blacklight said...

العزيزه آيا
شكرا على الإضافه القيمه وفعلا لقد ورد بخاطري الشيء ذاته . هو لباس سياسي يريد الأصوليين أن يفتخرون فيه بعدد أتباعهم وهذا الإستنتاج منطقي فكيف تنفتح المجتمعات وتتحضر ثم تعود مره أخرى إلى التزمت والإنغلاق الصحراوي . لما تمت علمنته المجتمعات ثم تدينت مره أخرى؟ كل هذا لأن المواطن العربي فشل سياسيا وقرر أن ينهي مسيرته الدنيويه ورأى أن الآخره الدينيه هي الحل.

ubermensch
when u look at most of the mohajabat women in Kuwait or Egypt
then you will realize that they are physically are unable to follow the Islamic concept of covering thyself to set an example of virtue and modesty. even though mentally they keep repeating it as if they wana redeem Themselves ,such irony and contradiction.

العزيز حمد
أحمد صبحي منصور واحد من اؤلئك المساكين الذين يتهمهم الهمج والرعاع بالكفر والزندقه فقط لإنسانيتهم وحيادهم عندما يتعلق الامر بمشاكل دينيه يعتبرها العامه مقدسات وقضية الحجاب احدى تلك المشاكل.

مجبوس
عزيزي ذكر أحد الزملاء ولا أذكر من أن هذه القضيه نفسيه , كأنهم مساجين يعزون أنفسهم وهم ناسين أنهم غير أحرار.الحجاب أحلى عليج , تحجبي لتتزوجي ....الخ من الهراء الذي يريدون فيه خداع أنفسهم فيه .

28/7/08 09:06  
Blogger human said...

مقال رائع ومميز ويمتلىء بالمعلومات
ولكن من قال انهم سيأخذون ببواطن الامور وليس ظواهرها
اتذكر الا مدونة عاشقة النقاب وهى تنادى فى النساء
وجوهكم عار وجوهكم عورة

28/7/08 17:51  
Blogger Ubermensch said...

Black light, today's standards are influenced even in kuwait and egypt by western rationalist heritage that measures a human goodness by his essence not his looks. Cultural interactions. Don't get me wrong, looks aren't not considered sinful at all, nor sex appeal for the matter.

This is why, they do nothing to convince anyone that covering the head necessarily lead to moral superiority. Those who advocate the universality of islam fail to make a case here either.

Covering up as virtue hardly makes sense in cultures where human bodies hardly viewed as sexual objects!! Verses quoted in several occasions here tie islamic dress code closely to arabic culture, in fact it is an extention to it, not an invention. They are not universal facts of life.

Cultural snobbery is shown in other places as well, like reciting the holy book in arabic.

The point is, whether it is there or not, it is not a virtue, not in modernday stands at least, it's a localized virtue, within time and place. Dr. Qumni wrote the best article about hijab and follows his reasoning Ms. Karen Armstrong.


Women then were not modest, or shy about their sexuality. I highly suggest her book, Muhammad, he seems more of a socialist icon than the tribal bigotted kind we see today.. With no common sense or sense of self.

The worst I've read and heard is that the beautiful islamic god, purposefully established the rule of hijab because he purposefully views attractiveness as a sin, now what kind of person willingly dresses up to drive people away?

I say if that the honest reason behind hijab then god is mocking u, fool, not calling for ur goodness!!!!!

28/7/08 21:09  
Blogger AyyA said...

ube
Males, according to Islamic traditions are helpless sexual animals, who are unable to control their sexual desires when a feast is presented to them. In fact; even provoking any sexual desires in the mind of men is considered a sin that only women are responsible for its consequences. Her beauty and ornaments are considered evil and she “the devil”, this notion was repeated in many traditions, one of which says’ “Jabir reported that Allah's Messenger (may peace be upon him) saw a woman, and so he came to his wife, Zainab, as she was tanning a leather and had sexual intercourse with her. He then went to his Companions and told them: The woman advances and retires in the shape of a devil, so when one of you sees a woman, he should come to his wife, for that will repel what he feels in his heart.” Muslim, Book 8, chapter 2, Number 3240

29/7/08 01:24  
Blogger blacklight said...

عزيزي هيومان
من يتبع النص ويلغي العقل يلغي انسانيته كذلك

ube
to be honest you have ringed a bell in my mind .

if god almighty the creator of all was so great why Muslims give him a male identity when it comes to female matters . this is really a big spiritual flaw that Muslims have in their faith . from a neutral point of view i see Islam as a sexiest religion because it clearly support the male desires at the cost of these of females.This is supposed to be a spiritual belief about an almighty entity capable of doing the unimaginable why should such great entity see women in the eyes of a man not the eyes of a creator? to make things simpler its like a man having sexual desires toward his own daughter.

29/7/08 14:23  
Blogger Zaydoun said...

blacklight..

I think you mean "sexist" and not "sexiest" in your last comment... BIG difference ;-)

الحجاب حجب للعقل، لا أكثر ولا أقل

30/7/08 13:28  
Blogger Zaydoun said...

blacklight

المنع والحجب والقمع سمات العرب منذ الأزل، كما قال الشاعر

حجبوها عن الرياح لأني قلت يا ريح بلغيها السلام
لو رضوا بالحجاب هان و لكن منعوها يوم الرحيل الكلام
فتنفست ثم قلت لطيفي أه لو زرت طيفها إلمام
خصها بالسلام سرا و إلا منعوها لشكوتي أن تنام

30/7/08 13:31  
Blogger blacklight said...

Zaydon
ROFL ! me and my laziness i should have at least checked what i wrote instead of relying on blogger auto correct function :P

فعلا حجاب للعقل عزيزي , العقل الذي يخافون منه لا ندري لماذا.

30/7/08 19:06  
Blogger عدس said...

الدين لا يعطي حريه شخصيه كامله...
هذا صحيح و يطبق على كل الاديان...
فالدين بعد الآيمان سلسله من القوانين و الفرائض...
فشيء طبيعي ان يربط حرياتك اذا كنت من المؤمنين به..
نآتي للتخلف.. لا شك ان المنطقه العربيه متخلفه لابعد حدود...
انظروا الى تركيا الى اين وصلت و آين كانت ايران قبل الثروه الاسلاميه...لكن ما يحزنني في تركيا هو رفض الحجاب في الجامعه و اماكن العمل...
اذا نريد ان نتكلم ان منطق و حريه دينه فهذا الشيء لا مبرر له..
بغض النظر عن فرضه بالدين او عدم فرضه...
هنا يقولون ان الدين يفرض و يربط و بالوقت نفسه هم يعملون نفس الشيء بحجج غير مبرره.. فاين المنطق؟؟
انا كانسان ارى ان الدوله العلمانيه يجب ان تطبق في الكثير من الدول للحد من النزاعات الدينيه السياسيه.. لكن الدوله يجب ان تترك كل فرد بحريته الدينه و لو كان دينه يفرض.. فاذا لم يؤمن به لن يطبقه...
شاكرين للبوست الصريح

31/7/08 04:48  
Blogger blacklight said...

العزيز عدس
كلام مضبوط 100% والبوست قادم يتكلم عن هذه القضيه .يبدو انه توارد خواطر صديقي .

31/7/08 10:26  
Blogger leader1985 said...

السلام عليكم ورحمة الله ..
لقد مررت بمفكرتكم هذه وقرأت ما ورد فيها عن الحجاب وبقيت مذهولا لما أرى من نكران على فريضة الحجاب وان كانت الايات صريحة في ذلك الا أننا لو تكلمنا من العقل مثلما قلتم ...أنا لا أستصيغ أمي أو زوجتي أو ابنتي أن تخرج للشارع بدون حجاب فهذه سترة وحفظ العرض ومكارم الأخلاق لو تدرون وان هانت عليكم زوجاتكم فهذا كلام اخر ..

14/9/08 05:24  
Blogger leader1985 said...

الأدلة على فريضة الحجاب وشروطه

--------------------------------------------------------------------------------

الأدلة على فريضة الحجاب وشروطه ...



قال تعالى : ( يا نساء النبي لستنّ كأحد من النساء إن اتقيتنّ فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا * وقرن في بيوتكنّ ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعمن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) .



قال تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهنّ من جلابيبهنّ ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) .



قال تعالى : ( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ) .



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { صنفان من أهل النار لم أرهما بعد , قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس , ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن ولا يجدن ريحها , وإن ريحها من مسيرة كذا وكذا { .
__________________

14/9/08 05:26  
Blogger leader1985 said...

فوائد الحجاب.......

أولا: حفظ العرض: الحجاب حراسة شرعية لحفظ الأعراض، ودفع أسباب الريبة والفتنة والفساد.


ثانيا: طهارة القلوب: الحجاب داعية إلى طهارة قلوب المؤمنين والمؤمنات، وعمارتها بالتقوى، وتعظيم الحرمات. وصدق الله سبحانه "ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن".


ثالثا: مكارم الأخلاق: الحجاب داعية إلى توفير مكارم الأخلاق من العفة والاحتشام والحياء والغيرة، والحجب لمساويها من التلوث بالشائنات كالتبذل والتهتك والسفالة والفساد.


رابعا: علامة على العفيفات: الحجاب علامة شرعية على الحرائر العفيفات في عفتهن وشرفهن، وبعدهن عن دنس الريبة والشك: "ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين"، وصلاح الظاهر دليل على صلاح الباطن، وإن العفاف تاج المرأة، وما رفرفت العفة على دار إلا أكسبتها الهناء. ومما يستطرف ذكره هنا، أن النميري لما أنشد عند الحجاج
قوله: يخمرن أطراف البنان من التقى ** ويخرجن جنح الليل معتجرات
قال الحجاج: وهكذا المرأة الحرة المسلمة.


خامسا: قطع الأطماع والخواطر الشيطانية: الحجاب وقاية اجتماعية من الأذى، وأمراض قلوب الرجال والنساء، فيقطع الأطماع الفاجرة، ويكف الأعين الخائنة، ويدفع أذى الرجل في عرضه، وأذى المرأة في عرضها ومحارمها، ووقاية من رمي المحصنات بالفواحش، وإبعاد قالة السوء، ودنس الريبة والشك، وغيرها من الخطرات الشيطانية. ولبعضهم: حور حرائر ما هممن بريبة ****كظباء مكة صيدهن حرام.


سادسا: حفظ الحياء: وهو مأخوذ من الحياة، فلا حياة بدونه، وهو خلق يودعه الله في النفوس التي أراد - سبحانه - تكريمها، فيبعث على الفضائل، ويدفع في وجوه الرذائل، وهو من خصائص الإنسان، وخصال الفطرة، وخلق الإسلام، والحياء شعبة من شعب الإيمان، وهو من محمود خصال العرب التي أقرها الإٍسلام ودعا إليها، قال عنترة العبسي: وأغض طرفي إن بدت لي جارتي **** حتى يواري جارتي مأواها فآل مفعول الحياء إلى التحلي بالفضائل، وإلى سياج رادع، يصد النفس ويزجرها عن تطورها في الرذائل، وما الحجاب إلا وسيلة فعالة لحفظ الحياء، وخلع الحجاب خلع للحياء.


سابعا: الحجاب يمنع نفوذ التبرج والسفور والاختلاط إلى مجتمعات أهل الإسلام.


ثامنا: الحجاب حصانة ضد الزنا والإباحية، فلا تكون المرأة إناءً لكل والخ.

14/9/08 05:27  

إرسال تعليق

<< Home