٢٠٠٨/٠٦/٠٥

Be Active not Reactive

أحد الزملاء القدامى بالشبكه الليبراليه كان دائما يقول أن ليبراليي الكويت هم أهل ردة فعل وليس أهل مبادره.

ما أشبه اليوم بالأمس أيها الزميل وما إغتصاب الحريات العامه بشكل مستمر بوقاحه وقبح إلا دليل قاطع على صحة نظرتك.

قوانا الليبراليه ,إن الإنتهاكات السفيهة للحريات التي قام بها نواب مجلسكم "الإصلاحيين" "الوطنيين" أنتم المسئولين عنها بالمقام الأول. اليوم لا أنكر أني مغتاظ منكم ومن توجهاتكم العقيمه التي أوصلتنا الى هذه الدرجه من الإنحدار ,تلك الأعمال التي همشت مشاكل حقيقه ومصائب متربصه بنا كوصول محمد هايف ومن هو على شاكلته من الرجعيين الذين ما لبثوا إلا وفتحوا نيران حقدهم الخبيثه بوجه كل ما بقي من مظاهر الإنفتاح الموجوده بالكويت واجعلها بلدا متزمتا باهتا بسبب تناقض ونفاق شعبه ومكابرتهم التي لا تعرف حدا.

بمناسبة الحريات المغتصبه أوجهه سؤالا للسفهاء الذين استنكروا حفل مستفى رويال حياة وكونوا بسببه عشرات اللجان الواعظه أين أنتم من المنتجعات البحريه بالكويت؟ أي أنتم من النوادي المختلطه ؟ طبعا الوعظ والتقاليد تطبق فقط على "الفلبن" المساكين الغير مسلمين لكن الكويتيين والكويتيات البرجوازيين المسلمين أصحاب الملايين لا تتجرأ يد الدين أن تتطاول عليهم فقط لأنهم أثرياء.

أما ستار أكاديمي ليس دفاعا عنه ولا عن لبنان وثقافتها فأنا أعترف أني أكره ثقافة ال" metrosexuality" المنتشره هناك التي يشجعها البرنامج الذي لا أتابعه ولا أهتم فيه لكن هل وصلت الوقاحه والتطاول على حريات الغير أن نفرض على غيرنا نمط حياتنا؟ خصوصا الشباب تلك الفئه المميزه إجتماعيا التي يحق لها أن تتصرف كما يحلو لها الى أن تحدد هويتها ومسيرتها بكامل إرادتها دون شروط إجتماعيه أو ثيوقراطيه.

بالذمه الا تحسون بالعار والغيره عندما تشكل وزارة التجاره الكويتيه لجنة تحقيق تعمل بنظام النهي عن المنكر والأمر بالمعروف لمحاسبة الفنادق التي استضافت لجان التحكيم التابعه للبرنامج, بينما وزارة التجاره بأقطار قريبه منا كدبي مشغوله بقطف ورود إقتصادها المثمر؟


لن اخوض بتفصيل أكثر بتلك القضيتين فهما ليس محور مقالنا بل القوى الليبراليه والوطنيه التي بسبب فقدانها الهويه الحره الليبراليه وإنشغالها بالتافه من الأمور أولها الجعجعه السياسيه وصراع الطواحين الخيالي.

هل أحسستم بالألم أخيرا ؟ هل وصلت الرساله ؟ أم أنتم بحاجه لمشاريع قوانين متخلفه مستقبليه كفرض العباءه على النساء؟ أو مشروع رقابي إسلامي شمولي يقضي على كل مظاهر الحريه الموجوده بالمواد الإعلاميه بما في ذلك المستورد منها بشكل شخصي؟

تريدون الدستور شي جميل لكن الدستور الكويتي ينطبق عليه المثل "أنفخ يا شريم قال ما من برطم" هو دستور إسلامي كما تنص مادته الثانيه ومواده الداعمه للحريات كلها خاضعه للهيمنه الإسلاميه التي تخدعون انفسكم بوصفها بالإعتدال .لا يوجد شيء إسمه إسلام معتدل لا سياسيا او إجتماعيا . سياسيا وإجتماعيا الإسلامي سيتكلم بإسم القرآن والسنه مخرسا كل أصوات المسلمين الذين يناقضون أنفسهم ويسمون انفسهم معتدلين .لا يوجد عقل معتدل يرضى ان يتحكم فيه نص , لا يوجد عقل معتدل يرضى أن تقمع الأغلبيه حقوق الأقليه , لا يوجد عقل معتدل يرضى أن أن يتعدى أهل الخزعبلات والخرافات على أهل العلم والإقتصاد.

قد يفسر البعض كلامي على أنه دعوه لهجر الدين او معاداة له أرد عليهم أبقوا دينكم بمساجدكم ولن أمسه بشيء. أما موقعه الحالي يجعله عرضه للإنتقاد والتهجم لأنه ليس كما يدعي البعض ان الناس هم المخطئين والمجرمين والدين برئ منهم بل على العكس هو حاليا المجرم والجريمه لأنه يأبى أن يتماشى مع الزمن ,مع الأخر ,مع الحريه مع الفطره العقلانيه .

اكرر هذه ليست دعوى كراهيه وتصنيف البشر تبعا لمعتقداتهم الدينيه هناك الكثير من المسلمين وغير المسلمين من أصحاب العقول النيره المنفتحه الذين نكن لهم كل الود الإحترام بغض النظر عن إختلافنا معهم ببعض الآراء .المعتقد الديني مسأله شخصيه روحانيه يجب أن تكون بعيده تماما عن الشؤون الإنسانيه من سياسه ,إقتصاد , إجتماع ....الخ كي لا تكون سببا لتوليد كراهيه غبيه غير مبرره وما الطائفيه إلا مثال حي على هذه النقطه.

نرجع للقوى الليبراليه او ما بقي منها. هذه القوى يجب عليها أن تدرك جيدا فداحة إخطائها التي ارتكبتها عندما تعاونت مع أصحاب اللحى تحت مسميات معسوله مثل الوطنيه والإصلاح وان تضع نصب عينيها حرية الفرد الكويتي التي أصبح حالها كحال شمعه في مهب الريح.كفى مراهقه سياسيه وحروب دونكيشوتيه مع الحكومه قد وصلنا لحد التخمه وشبعنا من نظريات المؤامره .اليوم الحكومه الكويتيه هي التي تحتاجنا بغض النظر عن كل سلبياتها تظل الجهه الوحيده القادره على كبح جماح ذوي اللحى الذين يريدون للبلد أن يصبح أضحوكه ومتأخرا دوليا.

ليكن المبدأ والشعار حرية الكويتي واحترام خصوصيتيه وان اضررتم كي تتحالفوا مع الحكومه لتحقيقه. لتكونوا أصحاب مبادره وليس أصحاب ردة فعل ان وصلتم لهذه المرحله ثقوا أنكم ستنجحون.

تحديث:

النائب المحترم علي الراشد ,لم تفاجئنا بتصريحك الذي كان بمثابة صفعه بوجه كل كويتي يحترم الحريات العامه .كونك كنت بالتحالف سابقا وتريد الإنسحاب اليوم لذلك وكسب جبهه سياسيه اخرى موضوع آخر لا يهمنا بتاتا. لم تتغير نظرتنا اليك فنحن لم ننخدع بك عندما ناديت بإلغاء منع الإختلاط أو نصبت نفسك نصير الحريه الادبيه خلال فترة معرض الكتاب السابقه. منذ الوهلة الأولى عرفنا نفاقك وتلونك وكيف استغليت عواطف اليائسين الساعين لكويت الحريات لتحقيق مكاسبك الشخصيه. انت فضلت بدلا من أن تكون كويتي تحترم المواطنه والحريات العامه لغيرك سواء كانوا مسلمين أو غيرهم فضلت أن تكون مسلما وإسلاميا بالمقام الأول لا فرق بينك وبين محمد هايف شيء فكلاكما يؤمن يتقييد حرية الناس والتطفل عليهم بإسم إحترام التقاليد او تطبيق الشريعه. زملائنا الأحرار بعالم التدوين هذا هو علي الراشد الذي دافعتم عنه ونصبتموه "جون لوك" زمانه .

19 Comments:

Blogger Zaydoun said...

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخخخخخخخخخخخخخخ

٥/٦/٠٨ ١٦:٥٩  
Anonymous غير معرف said...

اتفق معك تماما وازيد بأن الماده الثانيه ماده عنصريه فهي تفرق بين الكويتي المسلم و الكويتي المسيحي كما انها ساحة عداء بين الشيعي و السن

٥/٦/٠٨ ١٩:٥٨  
Blogger AyyA said...

Blacky
Our so called iberal MPs need a course in “The Seven Habits of Highly Effective People” by Stephen Covey:
Be Proactive
فمنع الحفلات العامه او ما يدخل ضمن اطارها مثل ستار اكادمي كان من مخرجات المجلس السابق و لا يستطيع اللبراليون ان يتصدوا له الان الا بقانون جديد يطرح لايقاف الاتفاق السابق، و هذا ما يجب ان يعمله اللبراليون الان. و لكن المستغرب في الموضوع ان حتي الحفلات الخاصه اصبحت تدخل ضمن الحسبه؟ وين قاعدين؟
و بعدين ابي اعرف: كيف ممكن ان تكون شويه صور لحفل في جريده مؤججه و مؤذيه لشعور الناس؟ فرض الصيام علي الكل في شهر رمضان و فهمناها مع عدم استساغتنا لها، بس صور في جريده؟ اين هم النواب اللبراليون من هذا؟ لما ما تكون الامور واضحه و لا توضع النقاط علي الحروف يختلط الحفل الخاص بالعام، و المصيبه حتي الحكومه لم تتصدي للنواب لوقفهم عند حدهم لانه كما يبدو لي، فان الحكومه لم تاخذ القانون السابق ماخذ الجد، و لم تكون لجنه خاصه بمتابعه الحفلات العامه، او هيئه مثل هيئه الامر بالمعروف و الذي يعمل الاسلامين بجد و اخلاص لتنشئته، و هنا تداخلت الاختصاصات، فصارت الحفله الخاصه تدخل نطاق الحفلات العامه لمجرد ان الصور ظهرت في الجرائد. و وزارتي التجاره و الصحه دخلتا فيما ليس من اختصاصهما. و بعدين ما معني اللجنه التي تكونت حديثا في مجلس الامه و التي تسمي نفسها لجنه التصدي للاعمال الدخيله علي المجتمع؟ و لماذا وافق عليه كل اعضاء المجلس ما عدا اربعه، و مر مرور الكرام؟ و ما تعريف الاعمال الدخيله، و اين تقف حدود هذه اللجنه؟ اعطيك مثال: استخدام الكمبيوتر و الانترنت من الاعمال الدخيله، فهل ستتصدي لها هذه اللجنه؟
المشكله عزيزي عندما تمر هذه الممارسات في المجلس من غير مسائله. اما عن الماده الثانيه، فمع انه يذكر ان الشريعه احد مصادر التشريع و الدستور ينص باكثر من بند علي احترام الحقوق الشخصيه، الا ان المجلس و للاسف اصبح يطبق ما مفاده ان الشريعه هي المصدر الوحيد للدستور عمليا من خلال ضعف الصوت اللبرالي بالمجلس. و علي العموم حتي يكونوا اللبراليين برواكتيف يجب عليهم ان يبادروا باقتراح لتطوير الدستور الكهل، الماده الثانيه يجب ان تنص ان القوانين المدنيه هي اساس التشريع. و يحذف منها الشريعه الاسلاميه كما تفضلت، فلقد حان الوقت لذلك
و علي فكره، هنالك مبادره طيبه نحو تثقيف الناس بالدستور من قبل الخبير الدستوري محمد المقاطع، اعتقد انه، مع تاخره، قد ياتي بنتائج طيبه
الدستور..وطن..ثقافه..ام توثيق؟

٥/٦/٠٨ ٢٣:٠٧  
Blogger blacklight said...

عزيزي زيدون
اتوقع صفعة علي الراشد للبلوجرز اللي خلوه بطل قومي تؤلم اكثر.

حسام
شكرا لتواصلك عزيزي

الغاليه آيا
لا أنكر أني كنت أود ان لا اكتب بهذا الموضوع لكني عندما وجدت أن كتاب الصحف الليبراليين وعلى رأسهم أبا راكان قد فزعوا تجدد بقلبي الأمل.نعم الليبراليين اصحاب ردة فعل للأسف الجماعه الكتاب ركبوا موجة الوطنيه والإصلاح التي لا تسمن ولا تغني من جوع ونسوا الكوارث المتربصه بنا من تحت قبة البرلمان الطالبناني.نحن بحاجه اليوم الى وعي إخوانا الكتاب والمدونيني والا نترك قضيه كهذه تمر مرور الكرام, اليوم فعلا ستعرفين معادن الناس معدن أصحاب المبدأ الذين لن يتزعزع فكرهم لحظه و معدن المتلونين كالذين كانوا ينادون بإلغاء منع الإختلاط ليركبوا الموجه السياسيه و تسمح لهم أنفسهم بتضييق الخناق على غيرهم بإسم العادات والتقاليد.
شكرا لك على الموضوع الجميل

٦/٦/٠٨ ١٧:٥١  
Blogger Fair.chair said...

للاسف تصريح علي الراشد ...لكني كنت متوقعه خصوصا في انتخاباته قبل الاخيره عندما تحالف مع احمد باقر


محمد العبدالجادر كان الافضل وثبت موقف

٧/٦/٠٨ ٠٠:١٤  
Blogger blacklight said...

عزيزي fairchair

أحيي نهج المنبر خصوصا موضوع تعزيز قواعد المناطق الخارجيه واستنكار نوابه لقمع الحريات.لكن نرد ونقول نعم للحل الدستوي ولا أمل في مجلس فيه نائبين فقط يؤمنون بالحريه الشخصيه.

٧/٦/٠٨ ١٤:٣٠  
Blogger Arfana said...

blacklight

يمكن أكون أنا من أكثر الناس ذهولا من موقف الراشد لأني فعلا كنت مؤمنة بأنه نظيف

تعور القلب فعلا
:-(

لكن الحل الدستوري مو حل.. شعبنا بيرجع ينتخب نفس الأشكال.. وإحنا "الأقلية" بنتخانق بينا

ويا قلبي لا تحزن

being proactive means we have to start a serious awareness campaign.. but through what channels? and by whom?

كلامك في الصميم ويعور لكن ما فيه حلول

وأنا تعبت
:-(

٧/٦/٠٨ ٢٠:٣٨  
Blogger Mok said...

على الراشد ضد اللجنه الظواهر الدخيلة


وهو مع التعليم المشترك وهو المتبني الفكرة

بخضوص تصريحه يشيد بالغنام هو حر وهذا ماله علاقه انه ضد الحريات قد يراها بمنظور احر

٧/٦/٠٨ ٢١:٥٦  
Blogger blacklight said...

عزيزتي ارفانه
تصحيح نعم للحل الغير دستوري ولا أرغب برؤية مجلس أمه من جديد ولتذهب الديمقراطيه التي تصنع إمام المسجد وشاوي الغنم نائبا وتجعله يتحكم بمصيري الى الجحيم.توجد حلول كثيره أولها إلغاء المجلس ثانيها تحرك شعبي جاد بسبيل الحريه التي لا أحد مدرك لوضعها الحرج.

عزيزي موك
جاء على لسان القبس:
"أشاد النائب علي الراشد بموقف عائلة الغنام من قضية الظواهر السلبية التي تضمنها حفل مستشفاهم الخاصة"

آسف عزيزي علي الراشد معروف بنهجه المحافظ وهو سلفي حليق الذقن حاله حال محمد المطير.الأخ لم يصوت تأييدا للجنة الظواهر لكنه من اكبر مؤيدي قمع ما يحلو له ان يسميها ظواهر سلبيه ينطبق عليه المثل "أسمع كلامك أصدقك أشوف أفعالك أستغرب"
لن أدخل بنقاش أن التعليم المشترك يتعارض مع الشريعه الغراء التي يدافع عنها تناقضه أمر يخصه لكن أن تاتي أنت وغيرك وتصنفونه حامي حريات أمر مرفوض.اقرأ ردة فعل كل الكتاب الليبراليين لا احد منهم تجرأ وقال ان ذلك الحفل الخاص ظاهره سلبيه بل على العكس كلهم اتفقوا أن قمع الانشطه الخاصه كحفل المستشفى تعدي مشين على الحريات العامه المصانه دستوريا.قبل أن تاخذك الفزعه والحميه وتصبح محامي دفاع لعلي الراشد وغيره تذكر الدستور الذي تدافع عنه وارجع اليه خصوصا الماده 30 التي لم تعطي الحق لعلي الراشد وغيره أن يفرضوا وصايتهم على غيرهم ويصنفوا نشاطهم الخاص أنه ظاهره سلبيه.

تحياتي لكم

٨/٦/٠٨ ٠٠:٠١  
Blogger Arfana said...

لا هذا مو حل.. للأسف هذا اللي يبونا نقوله عزيزي

هم عملوا بجدية وبتنظيم حتى نفقد الأمل... ونحن ماذا فعلنا؟

الجدية نص ونص والتنظيم ما ميش

مو الحل إننا نعطيهم البلد.. ما راح يحقق شي

٨/٦/٠٨ ٠٨:٥١  
Blogger راعي تنكر said...

البغاء والزنى السياسي لم يتوقف قط بين القوى الدينية والبرجوازيين
كلاهما وجهان لعملة واحدة
فنتانة لحى المتدينين لا تزكم انوف الا البسطاء من الناس والاستغلا التجاري كذلك

اما بالنسبة لعلي الراشد فهو مكشوف امره من قبل المستنيرين من الناس ولم يفاجئ الا عباد الاوثان من التحالفيين واعتقد ان مزيد من المفجآت ستظهر لهم

٨/٦/٠٨ ١١:٤٤  
Blogger blacklight said...

مادموزيل أرفانا
الحريه الشخصيه قبل الحريه السياسيه .صدقيني أنا كمواطن لا تهمني لا الحكومه ولا المجلس أريد فقط ان امارس حياتي الطبيعيه بمجتمع يحترم قراراتي وحريتي الشخصيه.الديمقراطيه لشعب إسلامي ستنتج نواب إسلاميين .تريدين التنظيم شيء جميل ونحن معك لكن لنكن واقعيين عددنا محدود والفئات الناجحه سياسيا بالكويت إما ستكون على شاكلة علي الراشد وغيره من المنافقين والمتلونين أو المتزمتين الأصوليين.لا تيأسي لكن لا تتفائلي بالديمقراطيه فهي ليست بصالحنا ولن تكون اداة مناسبه كي ننشر فكرنا.



صديقنا راعي تنكر
خالد بن عيسى رمز السلفيه العتيد من ملاك مركز سلطان وللعلم مركز سلطان يورد لحم الخنزير الى قواعد الجيش الأمريكي بالكويت هذا طبعا غير نشاطه ببيع التبغ أليس الدخان حرام؟
بكل بساطه عندما يتكلم الدينار الشرع ياكل تبن.

٨/٦/٠٨ ١٢:١٠  
Blogger Arfana said...

اسمح لي بلاك لايت أرد على راعي تنكر


اما بالنسبة لعلي الراشد فهو مكشوف امره من قبل المستنيرين من الناس ولم يفاجئ الا عباد الاوثان من التحالفيين


إذا لم نكن من المحظوظين "المستنيرين" فهذا لا يجعلنا "عباد أوثان من التحالفيين"... إنت ظالم

٨/٦/٠٨ ١٤:٣٧  
Blogger راعي تنكر said...

عزيزتي ارفانا
اعتذر فربما التعميم غلب على تعليقي ولكن ماذا تفسرين غض الطرف عن افعال مشينة لعلي الراشد على سبيل المثل لا الحصر قانون عمل المرأة الى الساعة 8 ومغازلته الدائمة للقوى الاسلامية في انه يرفض الليبرالية التي تخالف الاسلام ومحاولة جذب القواعد المحافظة في انه يرفض القوانين التي تخالف عادتنا وتقاليدنا؟

٨/٦/٠٨ ١٥:٠١  
Blogger blacklight said...

عزيزتي أرفانا
نحن لم نطعن بذمته أو نطلق عليه إشاعه . قد يكون نظيفا وقد لا يكون كذلك كل شيء وارد.

مع ذلك ما قاله الزميل راعي تنكر هو حقيقه. التدوين الكويتي مؤخرا امتلأ بتقديس رموز التحالف بشكل بشع نحن نحترم كل الزملاء المدونين ولهم مطلق الحريه بإختيار التيار السياسي الذي يحبون لكن دون تقديس أشخاص وإلغاء للعقل والمبدأ هذا ما يحز بالخاطر فعلا ويوسع الهوه بين الناس الذين يسعون لنفس الهدف.أشكر له إعتذاره وتوضيحه كلنا اخوه يجمعنا حب الحريه ولا تدعوا سوء الفهم يفرق شملنا .
مع أطيب تحياتي

٨/٦/٠٨ ١٥:٢٩  
Blogger UmmEl3yal said...

I am sorry to say that I read a LOT of complaining and negativity with no actual action :(

Most of your energy is spent in criticizing the t7alof and the remaining energy whining about the lack of freedoms. Then what?

It is VERY easy to sit, watch and pass judgment on others work and efforts. But it is totally different when you jump into the dirt and clean it up with your own hands.

The young and clean people in the ta7alof are trying and doing their best. I am confident they are as shocked and disappointed in Al-Rashid’s comments as we all are.

But if we are not willing to HELP them, then minimum we can do is respect their efforts defending our right while we are practicing our couch philosophy.

Sorry to jump in, but the negativity has to stop if we are to change anything :((

٨/٦/٠٨ ٢٢:٤٤  
Blogger blacklight said...

Dear Ummel3yal
thanks for your honesty . I respect your opinion.however I see it as a direct accusation.I have no choice but to defend my self.

1st what you call whining is my way of expressing my self. Sorry thats my limit i cant do better.howver regardless of my limited abilities i know one thing for sure ,my thoughts are clear and I have never deviated one inch from my principles since my beginning in 2004 in the Kuwaity liberal forum.

2nd I think being negative is natural in my case since community doesnt accpet me as an indivisual for the way I think.If you disagree with my way of thinking you have the liberty to come here and debate whenver you please.btw I think most of Kuwaiti liberal writers are negative and reactive don't you think so?Im not emulating them in any way but really negativity and sorrowfulness give people the chance to express themselves better sometimes .

3rd Regarding Tahalof
Im against them for many ideological and social reasons.And if you have noticed I'm not the only one having such pinion.However I repeatedly have shown my full respect to my fellow bloggers who work under eltahalof flag ,and have intentionally avoided any direct personal offense to them.

4th Im not couching anybody here , with all due respect they are the ones being couched by eltahalof leaders. I just dont agree to Eltahalof Agenda specially when it comes to teaming up with fundamentalists for the sake of their So called "Islah" or "watanyah seal of forgiveness" ,and I think that I have the freedom to express such opinion in my blog.

5th
And i hope you don't see this as couching too . my current advice to my fellow tahalof colleagues is for them to accept criticism whether it comes from me or others since they are the performers and they have the power to create radical political changes in Kuwait ("nabeha 5") .

thanks for your feed back .and Im sorry to inform you that negativity will continue on as long as our society doesn't respect individuality of others including me and my friends who were brave enough to face it and open a secular liberal forum in the past.

٩/٦/٠٨ ٠٠:٢٩  
Blogger Arfana said...

عزيزي بو تنكر

أولا مشكور على الاعتذار.. أنا مو زعلانة، أنا بس خفت من التعميم لأن هذا اللي يخلي بعض الناس تتطرف وتتمسك بوجهة نظرها حتى لما تكون غلط

لما أعضاء التحالف صوتوا على قانون المرأة وايد منا تكلم وزعل.. ولما طلعوا اعتذروا تطنزنا لين قلنا بس

اللي غفر لهم بعدها إن ما عندنا غيرهم.. وإن الغلطة ما كانت مقصودة كثر ما كانت إهمال

وأنا شخصيا غفرت لأنني أكره ظاهرة التأليه وأقول يالله كل بني آدم عرضة للغلط

أما كون الراشد محافظ شخصيا فهذا حقه مادام يصوت بالاتجاه اللي يناسبني

أدري إنه مو مصلع مثل حلاتنا..لكن ما كنت أشوف الدبل فيس..وهذا اللي كان قصدي بموضوع النظافة

بلاكي نأسف على الإطالة.. وهذا عتب بين اصدقاء مو زعل
:-)

٩/٦/٠٨ ٠٨:٢٣  
Blogger MaCHBoS said...

السلف يحاولون يردون الكويت الى عصر الوهابيه او عصر الرسول و لا يفكرون بالمستقبل و يحاولون يحولون الديره حق قندهار او طالبان و مع الدنيا السلام يا لؤلؤة الخليج

١٠/٦/٠٨ ٠٥:١٠  

إرسال تعليق

<< Home