2008/05/29

بين الواقعيه والمثاليه

أأحينا عندما نكره شخصا ونعتبره وصوليا وراعي مصلحه نطلق عليه لقب ميكافيلي .الميكافيليه هي بإختصار مبدأ "الغايه تبرر الوسيله".

هذا المبدأ وان كان يبدو عليه الشر والقسوه إلا أنه واقعي كما هي واقعيه قواين الحياة والطبيعه لا تنتظر منا صك المثاليه .

لماذا نعمل؟

لماذا ندرس؟

لماذا نتواصل إجتماعيا ؟

لماذا.......الخ؟

الا نفعل كل ذلك تحقيقا لمصالحنا الشخصيه؟

مثال شخصي لماذا اضيع وقتي واكتب مقالاتي بالمدونه؟ خدمه لأرواح المفكرين الراحلين الذين أعجبت بهم وبفكرهم؟ أو تعظيم وتقديس للمبادئ الليبراليه والعلمانيه ؟ بالطبع لاهذا ولا ذاك اكتب لغايات شخصيه اولها التغيير حسب مقاييس حضاريه كما تنص المبادئ التي أدعو لها.أي بالنهايه أنا وباقي البشر كلنا نسعى لمصالحنا بطرق مختلفه تصنيف تلك الطرق بين مقبوله وغير مقبوله يكون تحت يد الأقوياء الذين بإتباع منطقهم وتصنيفهم تطلق البقيه المستضعفه لقب الميكافيليه.

الميكافيليه هي نظره واقعيه للحياة بشكل تجريدي جرئ لذلك الناس وخصوصا الضعاف والمستضعفين يرونها قاسيه وشريره

على طاري ذكر القوه والضعف قانون داروين "البقاء للأقوى" هو تطبيق آخر على الواقعيه.

القوي هو من يحدد ان كانت الوسيله أخلاقيه ام لا .

القوي هو من يضع القوانين ويخترقها امام الكل ولا احد يتجرأ على لومه او يفكر بإيقافه.

القوي هو من يحدد ما هي الأخلاق وما هي الضوابط وما هو المناسب وينتقضها كلها باي وقت يريد.

القوي هو مثاليا ديمقراطي وواقعيا دكتاتوري .

القوي هو الذي يحدد مقاييس الظلم والعداله .

ان اردنا أن نسترسل بخواص القوي فإننا لن ننتهي فتلك الخواص قطعا ليست ثابته بل متغيره تتبع قانون الزمن والمكان.

بزمننا كثر الضعاف والمستضعفين وكثرت معه اصواتهم المطالبه للمثاليه المناهضه للواقعيه لأنها ترى أن الواقعيه ظالمه قاسيه .

تنسى هذه الأصوات انها لو كانت بوضع قوه لما ترددت ان تتصرف كما يتصرف الأقوياء وهذه بنظري ليست خصله سيئه بل توازن كوني . طرف وطرف مضاد .

هل هذا يعني أن يستسلم الضعاف ويرضوا أن يستمر الأقوياء بسحقهم؟ بالتأكيد لا على الضعاف أولا ان يتحلوا بالواقعيه سلاح الأقوياء ويستخدموها ضدهم بملعبهم تحت قوانينهم الى أن يملك الضعفاء القوه لتغيير تلك القوانين والأسس لما يرونه عادلا.

يحب البشر تبسيط الأشياء ولعل المواد الإعلاميه التي تسيطر عليها فكرة الصراع بين الخير والشر خير دليل على ذلك.

الشرير قد يكون طيبا لو رايناه من زاويه أخرى والكلام نفسه ينطبق على الطيب .قبل أن نصف طرفا بالخير أو الشر هل إنتبهنا أن الزاويه أو المعيار الذي أطلقنا حكمنا بناءا عليه قد إخترناه بانفسنا أو إختاره لنا القوي؟

من هنا بزغت فكرة الحريه والدفاع عنها , نحن ضد الوصايه , ضد الإجبار , ضد التفرد والتسلط , ضد الدكتاتوريه مع الإراده الحره التي تسعى للتغيير واختيار طريقها بنفسها بلا قيود أو ضوابط.

المعايير التي اخترناها مرجعا وقياسا اصلها الفكر العلماني والليبرالي ليس إيمانا منا انه يوتوبيا نقيه بل لأنه أفضل البدائل الواقعيه الموجوده . هذا البديل ان تجرا غيرنا ووصفنا اننا ميكافليين مستغلين له لتحقيق مصالح شخصيه نرد عليه أنك لا تختلف عنا بشيء كل إنسان له أجنده يسعى لتحقيقها ووصفك لنا بالميكافيليه ليس سوى إعتراف منك اننا اقوياء فكريا أحرار بإرادتنا ولسنا مثلك ضعاف الفكر والإراده نرضى أن تنتهك الضوابط والثوابت عقولنا وتصف سعينا المشروع بسبيل حرياتنا المشروعه انه غير اخلاقي نحن نفتخر بإنسانيتنا التي تمدنا بقوه لا تنضب تجعلنا نأبى أن ننكس الرؤوس ونرضى بالهزيمه الفكريه .

عذرا قد تكون فكرة المقال مبهمه وغير واضحه, الهدف منه هو توصيل رساله مفادها أن يجب علينا ان نرى الحياة دائما من أي زاويه نريد بإرادتنا الحره ولا نربط أنفسنا بثوابت فكريه او منهجيه يحددها مجتمع , دين , ايدولوجيه , مكان ......الخ فالعالم كبير والعقل البشري أكبر.
Blacklight

تحديث1 : ؛

سائني الخبر الذي نشر صباح اليوم بجريدة الآن حول تعرض استاذي العزيز الدكتور خلدون النقيب لوعكة صحية أدخل على اثرها للعناية المركزة .. أنا متألمة جدا لمصابه .. ومن هنا تتمنى مدونة العلمانيون الشفاء العاجل والتام له .. وان يعود لعلمه وابحاثه ولكل من يقدره ويحبه .. ؛

Haifa
تحديث 2:
هذا بس اللي فالحين فيه!
Blacklight

تحديث 3:
إخواني واخواتي المدونين الأفاضل فوز اللي تعتبرونهم رموز الفساد(طواحين دونكيشوت) بقيادة المجلس ليست نهاية المطاف ولتكن اهدافكم اكبر من اهداف قادة التحالف المحصوره على الوصول الى المجلس وترأس اللجان اللي فيه .الوقت وقت العمل والجهد مو وقت فتح جنازه ولطم على إخفاقات سياسيه لتيار تدعمونه أو تميلون له.قوموا من سباتكم محمد هايف وخالد بن عيسى ماراح يترددون لحظه بتدمير اللي بقى من مظاهر الحريه اللي كانت لاطالما مرتبطه بدولتنا.
blacklight


17 Comments:

Blogger AyyA said...

اهلا عزيزتي هيفاء، طال غيابك
و اسمحي لي ان اتجرا هنا و اصحح معلومه صغيره شائعه بين الناس و ذلك لكثره تداولها و هي ان نظريه النشوء و الارتقاء لا تقول ان البقاء للاقوي و لكن للانسب
Survival of the fittest
اي ان الجينات التي تساعد علي بقاء الكائن الحي ضمن البيئه الطبيعيه له، و التي سماها ريتشارد داوكز بالجينات الانانيه
The selfish genes
هي التي تقوي و تسيطر علي مكوناته علي المدي البعيد، اما الجينات الباقيه فتضل مع الكائن و لكن لا تتطور و تقوي، بل تصبح نسخ يحملها الكائن ليحدد تاريخه، و هي مثلها مثل نسخ الزيروكس كلما نسخت اكثر (اي مر عليها زمن اكبر) كلما ساءت النسخه
و لكن ذلك لن يغير من موضوعك شئ، اي ان القوي دائما يستمد هذه القوي من مناسبه طرحه او قوته، سواء الماديه او المعنويه مع محيطه. فمثلا بعض الذين يسمون انفسهم ليبراليين، و قد يكونوا كذلك، نراهم يلجاؤون الي الطرح غير اللبرالي لانه الانسب في محيطهم و يعطيهم فرصه البقاء اكثر مما لو كان طرحهم مجردا من هذا العامل
و ما فعله بعض الليبراليين السياسيين من التشبث بالاسلاميين مع ان طرح الاسلاميين يناقض مبادئهم الاساسيه هو اصدق مثال لهذه النظريه

29/5/08 19:24  
Blogger AyyA said...

خطا مطبعي
ريتشارد داوكز=ريتشارد داوكنز

29/5/08 19:33  
Blogger blacklight said...

عزيزتي آيا
شكرا على تصحيحك للمعلومه وهي فعلا البقاء للأنسب وليس الاقوى . آسف على اللخبطه أنا من الكتب البوست والعزيزه هيفا هي من كتب التحديث المتعلق بالفاضل د.خلدون النقيب .كذلك انا من وضع التحديث اللي بعده ,انشغلت ولم ارى أنه قد شوه شكل المدونه وقد عدلته للتو.
عزيزتي نعم الليبراليين السياسيين قد فعلوا ما هو الأنسب لكنهم بنظري ليسوا الأقوى بل الأضعف لأنهم سلموا عقولهم وقلوبهم لمن يكفر بكل مبادئهم التي يدافعون عنها.
شكرا لك عزيزتي على تواصلك

30/5/08 01:17  
Blogger النخيه said...

مو احسن من الي انتي

ياهيفا فالحه فيه

30/5/08 11:00  
Blogger وقار said...

أزال المؤلف هذا التعليق.

30/5/08 17:02  
Blogger وقار said...

زيزي بلاك لايت،
هل لك بأن توضح لي المقصد من التحديث الثاني، فلم أشأ التعليق عليه قبل أن تتضح الصورة لي، حتى لا أظلمك

30/5/08 17:13  
Blogger blacklight said...

وقار
اتوقع التعليق المكتوب عند تحديث رقم 2 واضح وليس بحاجه لتبرير أو توضيح.
"هذا اللي فالحين" , نعم طبطوب والعمير وبن عيسى ائمة مساجد هذه صنعتهم الصلاة والوعظ والوقوف بوجه البدع كستار اكاديمي, وليست صنعتهم السياسه والمصلحه العامه الوطنيه التي لا تعرف صلاة سنيه/شيعيه/إسلاميه /مسيحيه.....الخ
وسؤال للنواب الذين ينصبون أنفسهم حماة للحريات كيف تصلون وراء شخص يتعاطف مع بن لادن ويسميه بالشيخ؟أفهم من ذلك أنكم تشاركونه التعاطف مع الشيخ أسامه ولا بأس عندكم بالممارسات الإرهابيه طالما إنها إسلاميهم مصدرها الشيخ وناصريه.

31/5/08 00:17  
Blogger view said...

أولا اهنئكم علي هذا البوست الاكثر من رائع إسمحولي أن اعاتبكم مشكله العلمانين عندنا إنهم لا يفصلون الدين عن السياسه بل يهاجمون الدين علي حساب السياسه ما عدت افرق بين الإسلامي المتشدد و العلماني المتشدد كلاهما وجه لعمله واحده إقصائيون حتي النخاع

يعني حتي و الناس تصلي تعلقون عليهم ليش الفجر بالخصومه

بالنهايه إبتعدو عن الإرهاب الفكري و إدعو إلي الفكر العلماني إلي يجمع لا يفرق يعامل جميع الناس بسواسيه سواء كان مسلم...مسيحي.. يهودي،،،لا ديني إلخ

31/5/08 08:33  
Blogger وقار said...

view برافو استاذ

هذا ما كنت سوف أرمي إليه للعزيز بلاك لايت

:)

31/5/08 11:01  
Blogger blacklight said...

اخي view
بما انك أثريت على البوست هل فكرت به قليلا؟ ستجد انك تطبق كل كلمه قلتها فيه.

اولا: ولست بحاجه أن أبرر أكثر تعليقي خص النواب بصفتهم الشخصيه والسياسيه وليس الدين أو متبعيه.

ثانيا: أنت والعزيز وقار كلاكما طبقتم ما قلته أنا .بالبوست حركتكم العاطفه الدينيه هي المعيار موجود لديكم لكنها ليست موجوده لدي ولست مجبرا أن أعتنقها سامحوني على الإختلاف لكن نظرتي مختلفه عنكم تماما. هذا الإختلاف لا يمنحكم الحق بإطلاق صفة التطرف والإقصاء علي , قلت ان مكانهم المسجد وليس المجلس لم اهاجم الدين ولم أهاجم المسلمين بل هاجمت النواب الإسلاميين الذين لا مكان لهم بالعمليه السياسيه المدنيه كونكم مسلمين تاخذون الوضع بحساسيه عندما يتعلق الأمر بالطقوس الدينيه مسأله مختلفه تماما واتوقع أن العزيز وقار يعرفني بالسابق ويدري كيف أفكر , كون أن المنتدى الليبرالي غير موجود حاليا لا يعني انني قد تغيرت وأصبحت أتقبل الأسلمه بكل صغيره وكبيره.

ثالثا: كونهم يصلون أو يحجون لا يغير من الواقع شيئا ناس متورطه بالإرهاب وتنظيماته بالخارج ,تمارس التسلط الفكري وحجر الحريه الشخصيه ولعل موضوع ستار اكاديمي خير دليل على ذلك, تقذف المخالفين لهم سياسيا بأشع الاوصاف ولا داعي أن أذكركم ماذا قالوا عن الإخوان مؤيدي التعليم المشترك,ناس وجودها سياسيا خطأ وجريمه بحق الوطن والمجتمع المدني وأتوقع أن الهايف محمد هايف و"فناتكه" التي لا تنتهي مثل عدم الوقوف للسلام الوطني ورغبته أن لا تدخل الوزيرات الى المجلس لأنهن سفور نقاط أنتم يجب ان تفكروا فيها وتفرضوا أنه لو كان النظام علماني هل هذا الهايف وغيره كان سيتجرأون بكل وقاحه ويصلون الى هذه المستويات ؟

رابعا: لست سفيرا للعلمانيه وأتوقع أنني بالبوست الاخير قد قمت بتوضيح هذا الشيء.أنا أتبع مبادئ الفكر الليبرالي والعلماني قدر الإمكان لكن آرائي ونظرتي للامور تمثلني شخصيا وليس الفكر الذي يمكن ان يراه غيري بصوره مختلفه وبالتالي تختلف آراؤه معي تماما ببعض الأمور والقضايا
.

شكرا لكم لتواصلكم وأتمنى أن أكون قد وضعت النقاط على الحروف وأذكركم هذا ليس إحتكارا للحقيقه أو الفكر العلماني هذه نظرتي الشخصيه القابله للخطأ والصواب مثل كل شيء بهذا العالم.

31/5/08 12:41  
Blogger AyyA said...

اعزائي فيو و وقار
هذه الصوره لها مفهوم و ابعاد سياسيه تناقض المفهوم العلماني. العلماني ليس ضد ان يقوم من اراد بممارسه دينه، فهذا الشئ بينه و بين ربه، اما الوقوف امام عدسات التصوير من قبل مجموعه تمثل الامه فهذه اشاره لا يجب السكوت عنها كما سكتنا عن الكثير من الامور حتي وصلناهم الي المجلس و نحن الذين ندفع الثمن الان

31/5/08 14:44  
Blogger وقار said...

عزيزي بلاك لايت،
وكيف علمت بأن تكمن بي عاطفة دينية؟

أنت لا تعلم إن كنت ديني أو لا ديني..
أو إن كنت مسلم أو غير مسلم
ممكن أكون ملحد؟
nobody knows

المسألة ليست مختصة بالعاطفة الدينية كما تدعي، ولكنها بالحرية التي نطالبها للجميع.

العزيزة آيه،
لو كانت إقامة الصلاة داخل قبة البرلمان، لكنت من أشد المعترضين على ذلك
ولكنهم أقاموها في ديوان الملا
أي بملكية خاصة لأحد الأشخاص، له أن يسمح بذلك أو يعترض، فهذا من شأنه.

31/5/08 20:57  
Blogger blacklight said...

عزيزي وقار
وما دخل الحريه بتعليق أطلقته أنا أو غيري؟
وجهة نظري وقلتها وبررتها لكم ولغيركم.

بالمناسبه كلام الزميله آيا لا غبار عليه الحركه بأكملها غير إحترافيه وغير مقبوله سياسيا لو كنا بأي مجتمع مدني يفصل السياسه عن الدين, رغم ذلك لم يمس تعليقي أو تبريري هذا الجانب لعلمي المسبق أن المجتمع ديني وعشائري بعيد كل البعد عن المدنيه.

كان تعليقي شخصيا "وان كنت ناسي حا افكرك".
تحياتي

1/6/08 08:57  
Blogger وقار said...

عزيزي وقار"
وما دخل الحريه بتعليق أطلقته أنا أو غيري؟
وجهة نظري وقلتها وبررتها لكم ولغيركم."

ننجعم يعني؟ ;D

1/6/08 19:40  
Blogger blacklight said...

الغالي وقار
المدونه منك واليك عزيزي ما حجرنا على رأيك بس إتهامك لنا بقمع حريتهم كان بغير محله.
تعليقي على الصوره واضح ولا يحتاج كلام أكثر
تحياتي

1/6/08 20:30  
Blogger وقار said...

عزيز يا بلاك لايت عزيز

2/6/08 12:14  
Blogger حمودي said...

لمن ادرس عشان انجح او حتى لمن اغش من زميلي ممكن تقبلها
لكن عندما اغش من زميلي ومن ثم اشي به فيصقط وانجح انا هنا تكون المصيبه
ليس دائما الغايه تبرر الوسيله

4/6/08 23:41  

إرسال تعليق

<< Home