2008/11/30

السباحه عكس التيار 3

بأحد النقاشات الشيقه سألني أحد الأصدقاء "لماذا تنظر دائما الى المنظومه الإسلاميه بنظره سوداويه وتنتقدها بإستمرار واضعا نفسك لموضع المعادي للدين ؟"

في الحقيقه يرجع السبب أنني بعد قراءتي الطويله للتاريخ الإسلامي وتحليلي لتراكماته التي نراها اليوم بحياتنا المعاصره لم اجد سببا يدعوني كي أقف محايدا مانعا انتقادي للمنظومه الإسلاميه سواء المعاصره أو السابقه . فكلاهما أساسه الكذب ,التدليس والنفاق خالقين أجيالا رجعيه من البشر غير قادره على مجاراة المتغيرات بالحياة أو التعامل معها.

سألت نفسي وقلت مالذي قدمته منظومتنا لأنفسنا وميزتنا كي نتباهى أمام العالم بها ؟ في الواقع غير التقدم العلمي بالزمن العباسي لا يوجد شيء يذكر بتاتا والتناقض الحقيقي أن يأتي مسلمي وإسلاميي اليوم ويتباهوا بزمن لا علاقة لهم فيه فكريا واجتماعيا أو وجدانيا ولو فعلا كانوا يريدون منظومة إسلاميه حضاريه لكان الإسلام العباسي هو الدارج حاليا وليس إسلام محمد بن عبدالوهاب أو آية الله الخميني . ان يتباهى مسلم اليوم بالزمن العباسي كأن يتباهى سلفي كويتي بكويت الستينات التي لا علاقة له فيها وبإنفتاحها الثقافي .

غير التقدم العلمي ماذا بقى ؟ البعض يقول الزكاة وهذا الإدعاء كما قلت سابقا مبني على أساس التدليس . فالكرم والعمل الخيري خصائل انسانيه قديمه لم تكن بإنتظار الأديان كي تبرز محاسنها.نفس الشيء ينطبق على الأخلاق فالمسيحيه تدعي حصرية التسامح والمحبه ؛ والإسلام يدعي حصرية مكارم الأخلاق وهذا ان دل على شيء فإنما يدل أن الأديان السماويه لم تجد غير البديهيات الإنسانيه لتتباهى بها وتحصرها على نفسها وللأسف هذا الكذب والتدليس استمر عقودا من الزمن خصوصا الازمنه الماضيه الذي كانت فيه الأقطار تتصارع لأسباب دينيه وشعوبها تأخذ الدين على أنه هويه روحانيه غير قابله للنقاش او التشكيك . طبعا المسلمين لازالوا متشبثين بتلك المنهجيه الفكريه جاعلين من نفسهم أضحوكه بزمننا اليوم الذي امتزجت فيه الثقافات والشعوب سواء التي تؤمن بالأديان بشقيها السماوي والغير سماوي أو التي لا تؤمن بتاتا بأي دين.

بزمن العولمه قد أفل نجم الدين بشكل عام ونجده بات يصارع ويقاوم ليثبت للإنسان العصري مدى جدواه وفائدته خصوصا أننا بزمن التنافس والبقاء للأقوى فلا يوجد انسان بهذا العالم إلا ويسعى لمكاسب وأغراض ماديه اولهم اهل الدين الذين يدعون الروحانيه والوجدانيه .

أنا لا أعيش بمجتمع مسيحي أو يهودي كي أرى بعيني الخزعبلات والتدليس او ادعاء الحقيقه المطلقه لكني متأكد ومتيقن أنه مهما كانت عيوب منظوماتهم فهي ليست سوى نقطه ببحر عيوب ومساوئ المنظومه الإسلاميه المعاصره .

المنظومه الإسلاميه المعاصره تستمد قوتها كما اسلفنا سابقا من اساسها الخاطئ وإلغاء قدرة الافراد على النقد الذاتي والتحليل لذلك عند نقدها سنحصل دوما على نفس الردود المعلبه التي يسهل تفنيدها لأنها غير منطقيه بالأساس .

ماذا سيقول المدافعون عن المنظومه الإسلاميه :

1- العيب فينا نحن العرب كعرق وليس الإسلام :

في الحقيقه هذه حجه عنصريه فلا يوجد شيء اسمه عرق رجعي ومتخلف هناك منظومه رجعيه ومتخلفه فرضت تلك المساوئ بذلك العرق واكبر دليل على ذلك الشعوب الإسلاميه الغير عربيه كالفرس والاكراد والاتراك فهم حضاريون تاريخيا ولم يرتبطوابالتخلف والرجعيه إلا لما اتاهم نور الإسلام . البعض قد يقول البداوه والقبليه العربيه هي التي شوهت صورة الإسلام . في الحقيقه العكس صحيح فالبداوه والقبليه أصبحت شيئا مقيتا بنظر الشعوب الأخرى لإقترانها بالتزمت والإنغلاق الديني. الإسلام استمد قوته من البداوه والقبليه وهو الذي حافظ على بقاء التقاليد والعادات الباليه عند العرب بسبب الدعم العقائدي والفقهي للفلكلور البدوي وعلى فكره هذه أحد اهم عوامل اختلافات المذهبيين السني والشيعي التي لا تقل شئنا وأهميه عن الإختلاف السياسي بمسالة الخلافه وصراع آل البيت مع الامويين .

2- نحن متخلفين لأننا لا نطبق الإسلام الصحيح :

تعريفي للمنهج الإسلامي الصحيح هو منهج افتراضي غير موجود ولن يرى النور . الدليل على كلامي أن معظم المسلمين يرون أن الحركات الإسلاميه السياسيه لا تمثل الإسلام كحزب الله , القاعده , الإخوان المسلمين . وكل الدول التي طبقت الشريعه الإسلاميه مثل السعوديه , ايران , أفغانستان وضاقت مجتمعاتها ذرعا بنتائجها السلبيه الغير إنسانيه لا تمثل الإسلام !. وكل شيوخ الدين والمفتيين والوحشيه المرتبطه بهم كتحريم الزهور للمرضى وتحريم الفنون التصويريه والموسيقيه والأعياد البهيجه و,و,و.....الخ لا يمثلون الإسلام !. هيئة الامر بالمعروف السعوديه , لجنة الظواهر السلبيه الكويتيه , شرطة الاخلاق الإيرانيه كلهم لا يمثلون الإسلام !

سؤال أيها المسلم المتناقض المتكبر من يمثل الإسلام بنظرك ؟ هل تريدنا ان نبحث عن الإسلام الحقيقي بأحلامك واوهامك كي نجده ؟ كل هؤلاء الذين تدعي أنهم لايمثلونه هم فعلا يمثلونه على أرض الواقع وليسوا بإنتظار صك الموافقه منك . كل هؤلاء الذين ذكرت يستمدون شرعية أفعالهم من نصوص دينيه صريحه لا مجال للتشكيك بصدقها .مقولة "هذا لا يمثل الإسلام" نسمعها غالبا من فاقد الحجه والمتناقض الذي تاه بين التمسك بالمعتقد والحداثه المخالفه تماما لما يريده المعتقد .

3- منظومتنا هي الأصلح اجتماعيا فالشعوب الغربيه لأنها بلا وازع ديني متفككه اجتماعيا , منتشره فيها الزنا والإنحلال الأخلاقي , تكثر فيها نسب الإتنتحار :

تمتاز المجتمعات الغربيه الحضاريه بالمصداقيه التي لا نملكها نحن . والهدف من تلك المصداقيه هو تشخيص المشاكل الإجتماعيه ودراستها ثم علاجها بالحلول عبر الطرق والوسائل السليمه . من الظلم أن نستشهد بنتائجهم السلبيه ونحن لا نجرؤ على الإعتراف بنتائجنا تحت ذريعة الكمال الديني والخلقي .

التفكك او الوصال الأسري لا علاقة له بالدين هناك أسر سعيده ومتينه وهناك أسر أخرى تعيسه ومفككه وتلك ترجع لعوامل عديده لا لاعلاقة لها بالدين وإلا لخلت المجتمعات الإسلاميه من التفكك الأسري والطلاق.

نأتي لقضية الزنا والإنحلال الأخلاقي من قال أن المجتمع الديني هو مجتمع خالي من الزنا ؟ ولنأخذ مجتمعاتنا المريضه التي تثيرها الغرائز الجنسيه بشكل قبيح وتؤثر على أمور مهمه حيويه كالتشريعات القانونيه وصنع القرار. الكبت سيولد الإنفجار وهذا ما هو حاصل لدينا واكاد أجزم ان سلوكيات التحرش بالجنس الآخر بالمجمعات التجاريه والمقاهي وغيرها من الأماكن العامه هي حصريه على دولنا العربيه فقد سافرت ورأيت كيف أن البالغين بالدول الاخرى لا يفقدون صوابهم أو تصيبهم حاله من المراهقه السلوكيه في مثل هذه الأماكن . خداع انفسنا بكذبة اننا مدينه فاضله بلا أنشطه مختلطه بين الذكر والانثى جعل العديد الشباب والمراهقين يتصرفون كأنهم بملهى ليلي بالاماكن الخطأ .

ناتي لقضية الإنتحار التي سئمنا ومللنا من ربطها بالوازع الديني , هي قضيه نفسيه يا بشر لا علاقة للدين بها وإلا لما شاهدنا مسلسل انتحار العماله الأسيويه المسلمه بالكويت بشكل شبه يومي .والمنطق نفسه منطق غبي , هل المسلم لوما أن الإسلام قد حرم الإنتحار لكان سينتحر حتما او سيفكر فيه بكل وارده وشارده؟ ماذا عن حمقى الأحزمة الناسفه الذين يقتلون اخوانهم المسلمين والعرب او ليس هؤلاء انتحاريين دينهم الإسلام كذلك ؟ الإنتحار ترفضه الفطره البشريه كما ترفض زواج المحارم وترفض أكل لحوم البشر وترفض العديد من الأمور التي ليست بحاجه ان تتنظر تقييم الأديان لشرها أو سوئها.

لماذا نخص الدين بالفطره او البديهه دائما ؟

بكل المجتمعات سواء الحضاريه او المتخلفه يوجد دوما الشاذ ويوجد المثالي الفرق أنه بالمجتمعات الحضاريه يتم تسليط الضوء على الشذوذ والسلبيه لمعالجتهما بينما يتم بالمجتمعات المتخلفه التعتيم على المساوئ فقط لإرضاء الكبرياء والإستمرار بالكذب على النفس.

ختاما

أتحدى أي شخص أن يثبت لي فائدة المنظومه الإسلاميه فقد أكون مخطئا بمزاعمي وأكون اهملت جوانب دينيه ميزتنا وجعلتنا شعب الله المختار من يدري . وقد نكون لازلنا لم نفهمها فمن يدري قد تمكنا من غزو الفضاء واكتشاف اصل الحياة . وقد تحمل بطياتها نظاما اقتصاديا يعالج المشكله الإقتصاديه الحاليه بنظام قائم على المرابحه "الحلال" بدون ربا وبدلا من مؤسسات "وال ستريت " الماليه العريقه ولابسي البدل الباهضه ستنشط مؤسسات ماليه حديثه قامت على البترودولار مليئه بمكتثي اللحى ذوي الدشاديش القصيره .بالتوفيق للمنظومه الإسلاميه قد ياتي اليوم الذي تفيد العالم فيه .

13 Comments:

Blogger Bavaud said...

الأستاذ العزيز
بلاك لايت
بإختصار بدعت

وهالمره ضحكي وصل آخر الشارع، خاصة عالمقطع التالي
...
الحركات الإسلاميه السياسيه لا تمثل الإسلام كحزب الله , القاعده , الإخوان المسلمين . وكل الدول التي طبقت الشريعه الإسلاميه مثل السعوديه , ايران , أفغانستان وضاقت مجتمعاتها ذرعا بنتائجها السلبيه الغير إنسانيه لا تمثل الإسلام !. وكل شيوخ الدين والمفتيين والوحشيه المرتبطه بهم كتحريم الزهور للمرضى وتحريم الفنون التصويريه والموسيقيه والأعياد البهيجه و,و,و.....الخ لا يمثلون الإسلام !. هيئة الامر بالمعروف السعوديه , لجنة الظواهر السلبيه الكويتيه , شرطة الاخلاق الإيرانيه كلهم لا يمثلون الإسلام !
...

فعلاً، أنا كل ما اتناقش مع اخد الإخوة الإسلاميين، يقول لي والله إحنا مو مطبقين الإسلام بالشكل الصحيح
عقب كل هذا... شناطرين؟ طبقوا الإسلام الصح و إقنعونا
أما حجتكم طول كل هالسنين إن ما طبقنا الإسلام الصحيح... أمر غير مقبول

الشغله الثانية، نقطة إن العيب في العرب، أنا اتفق فيما تفضلت فيه، لكن للنتبه إن خلال الماضي القريب، بدا الخلط بين العادات و التقاليد القبلية، و ساعات الإقيقية، و ولد لك Hyper-islam
مثل ما شرحلي ياها احد الإخوة الأوروبيين و أنا أتفق معاه بهالشي
و طبعا الامثلة كثير، منها عدم السماح للمرأة بالقيادة في السعودية، و ختان المرأة في مصر
وهي أمو غير مبنيه على قواعد إسلامية كافية

شغله ثانية،الشعوب الإسلامية شعوب مخدرة و مدمنة (تاريخ) و (حياة آخرة) هذا كل اللي يفكرون فيه، و كل اللي بيفكرون فيه! و لا تلومهم... ماكو إنجازات أو فائدة من طرفهم على البشرية
للحين يفتخرون إنهم اكتشفوا الدورة الدموية... بينما الغرب قام يصنع كاميرات بحجم حبة تنبلع

أما سوالف، المجتمعات الغربية منحلة و باقي هالاسطوانة، فهذا أمر مضحك الصراحة
أذكر واحد فيهم يقول لي: يشربون خمر و يزنون
يبا دينهم ما يحرم الخمر! يقول لك: لا الدين حرام
يبا اهم مو متدينين: شغلة العلاقات الحميمة ما تعتبر زنا، نفس لما انت تتزوج بنت عمتك... هذا شي مو مقبول عندهم!
يقول لك: لا يبا هذا زنا، و الاسلام حلل زواج بنت العم

بإختصار إن بوادي، و اهو بوادي
يبا 10 دقايق بأي منتدى بلوتوث و من هالسوالف... توريك الإنحلال الأخلاقي الإسلامي شلون صاير

بس هذا كله مو مهم، ليش ان احنا اللي اخترعنا الجبر، و الاسلام ما تطبق عدل الا بعهد الرسول، و لنا 72 حور عين

والسلام خير ختام

30/11/08 12:22  
Blogger Zaydoun said...

اليوم انت ومطقوق مبدعين

30/11/08 12:54  
Blogger rai said...

استاذي بلاك لايت
اوجزت فانجزت حتى ابدعت , سلمت يداك .

30/11/08 15:29  
Blogger ma6goog said...

زيدون

هذا متطرف لا توهقني معاه

30/11/08 15:59  
Blogger blacklight said...

عزيزي Bavaud
شكرا على اطرائك
وفعلا تطبيق الإسلام الصحيح أصبح مثل بيض الصعو .
أنا بالنسبه للبداوه كلمة الحق تقال البداوه بدون تزمت ليست بالقبح الذي نتصور . فتزمتها جاء تالي من الوهابيه وانصحك بقراءة كتاب عرب الصحراء لدكسون كي لا تظلم تاريخ فئه قد شوه صورتها التطرف .

عزيزي زيدون
شكرا لإطرائك والمسيو مطقوق له رد خاص ;)

عزيزي راي
أخجلت تواضعي شكرا لمرورك

عزيزي مسيو مطقوق
أنا متطرف يا رجل خاف ربك صرنا متطرفين اذا قلنا راينا صراحه بدون قيود؟ :)

30/11/08 16:36  
Blogger Bavaud said...

و هذا يخليني أطرح سؤال
أيهما أتى أولاً
الإسلام القبلي... أم القبلية الإسلامية
والله مادري شالفرق بينهم بس خلونا نتفلسف

30/11/08 16:56  
Blogger ســـــــمــــكة said...

it's a nice blog..i checked out some posts it's really great..and i'll be back to comment this subject

سمكة

30/11/08 23:33  
Blogger blacklight said...

عزيزي بافاد
اشكرك على هذا السؤال المهم اللي بصراحه موضوع كامل ومتكامل بحد ذاته :

الإسلام القبلي هو الأقدم وممكن تسميه إسلام محمد بن عبد الوهاب أو كما وصفه الصديق موزارت بآخر موضوع له بالإسلام السعودي .

القبليه الإسلاميه هي الحديثه واهي اللي تشوفها بجماعة " عاداتنا وتقاليدنا" اللي اهم تقريبا كل نواب مجلس الامه القبليين اللي حتى لما يكونون حليقي الذقن افكارهم وطروحاتهم مطابقه تماما للإسلاميين كأنهما وجهان لعمله واحده.

سمكه dear
thanks glad you liked it .

2/12/08 11:51  
Blogger AyyA said...

عزيزي بلاكي
بوست قوي و عميق، و شخصيا لي وجهه نظر بالنسبه للزكاه. و مسأله شغلت تفكيري لمده كبيره و هو تقنين الزكاه و جعلها فرضا. و أثر ذلك علي بناء مجتمع إتكالي، راديكالي. لاحظ عزيزي ما يميز المسلمين اليوم من شعب كسول إتكالي نسبه إلي غيره، و راديكالي في المطالبه بما يعتبره حقوقه. أبسط مثال؛ جيب خدامه من الفلبين أو الهند و قارن بين جد و نشاط كل فئه، في الأغلب ستجد الاكثر كسلا هم المسلمون حتي لو كانوا من نفس البلد. لانهم لاشعوريا مبرمجون أن الغني المسلم ملزم بالصرف عليهم، و بأمر إلاهي، و لماذا يكره المسلمون من الدول الفقيره شعوب دول الخليج؟ أيضا لنفس السبب، الغني المسلم ملزم بالصرف علي الفقير المسلم، و هذا هو تحليلي الشخصي في خطوره تقنين الزكاه، وتركها كأمر تطوعي، حتي يأخذ طابع الأعمال النبيله، و بالفعل فالأعمال التطوعيه الخيريه صفه إنسانيه شوهتها الاديان. فلم يكن حاتم الطائي يتدين بدين عندما كان يغدق بأفضاله علي من يطرق بابه، و لكنا للاسف نقرأ التاريخ دائما بالمقلوب٠

3/12/08 02:18  
Blogger blacklight said...

غاليتي آيا
بالحقيقه نقطتك أيضا جدا عميقه وتستحق بوستا مختصا فيها .الشعوب الإسلاميه الفقيره بدلا من تطوير نفسها باتت تتكل على دول الخليج الغنيه ولا أجد مثالا أوضح لبلدنا الذي أصبح ممتلأ بجرذان القمامه البشريه الذين اتوا من بلد مسلم , ومصدري البرهارسيا وفيروس الكبد الوبائي الذين قد يكونوا قد تجاوزوا الكويتيين عددا. لانهم أشقاء عرب ومسلمين قمنا بتشويه مقاييس وضوابط جلب العماله الوافده وبتنا نرى عماله رديئه تملك فقط كفاءة اطالة اللحيه والذهاب الى المسجد هروبا من العمل.
رغم هذا العمل الخيري جميل لكن للمنكوبين والمحتاجين وليس للإتكاليين المبتزين الذين هم غالبا مسلمين.

3/12/08 23:32  
Blogger العاصي said...

فائدة المنظومة الاسلامية الوحيدة انها قاعدة تخفف الطلب على الواين و الهارد لكر

امة محمد شيسكرها ؟
خلهم صادين عنا افيد لهم


cheers

4/12/08 15:33  
Blogger Bo Jaij said...

عيدك مبارك و كل عام و إنت بخير

7/12/08 16:13  
Blogger AyyA said...

بلاكي
اشسالفه المنتدي الليبرالي؟
صار له زمان ما يشبك عندي!!٠

9/12/08 18:47  

إرسال تعليق

<< Home