٢٠٠٨/١١/٣٠

السباحه عكس التيار 3

بأحد النقاشات الشيقه سألني أحد الأصدقاء "لماذا تنظر دائما الى المنظومه الإسلاميه بنظره سوداويه وتنتقدها بإستمرار واضعا نفسك لموضع المعادي للدين ؟"

في الحقيقه يرجع السبب أنني بعد قراءتي الطويله للتاريخ الإسلامي وتحليلي لتراكماته التي نراها اليوم بحياتنا المعاصره لم اجد سببا يدعوني كي أقف محايدا مانعا انتقادي للمنظومه الإسلاميه سواء المعاصره أو السابقه . فكلاهما أساسه الكذب ,التدليس والنفاق خالقين أجيالا رجعيه من البشر غير قادره على مجاراة المتغيرات بالحياة أو التعامل معها.

سألت نفسي وقلت مالذي قدمته منظومتنا لأنفسنا وميزتنا كي نتباهى أمام العالم بها ؟ في الواقع غير التقدم العلمي بالزمن العباسي لا يوجد شيء يذكر بتاتا والتناقض الحقيقي أن يأتي مسلمي وإسلاميي اليوم ويتباهوا بزمن لا علاقة لهم فيه فكريا واجتماعيا أو وجدانيا ولو فعلا كانوا يريدون منظومة إسلاميه حضاريه لكان الإسلام العباسي هو الدارج حاليا وليس إسلام محمد بن عبدالوهاب أو آية الله الخميني . ان يتباهى مسلم اليوم بالزمن العباسي كأن يتباهى سلفي كويتي بكويت الستينات التي لا علاقة له فيها وبإنفتاحها الثقافي .

غير التقدم العلمي ماذا بقى ؟ البعض يقول الزكاة وهذا الإدعاء كما قلت سابقا مبني على أساس التدليس . فالكرم والعمل الخيري خصائل انسانيه قديمه لم تكن بإنتظار الأديان كي تبرز محاسنها.نفس الشيء ينطبق على الأخلاق فالمسيحيه تدعي حصرية التسامح والمحبه ؛ والإسلام يدعي حصرية مكارم الأخلاق وهذا ان دل على شيء فإنما يدل أن الأديان السماويه لم تجد غير البديهيات الإنسانيه لتتباهى بها وتحصرها على نفسها وللأسف هذا الكذب والتدليس استمر عقودا من الزمن خصوصا الازمنه الماضيه الذي كانت فيه الأقطار تتصارع لأسباب دينيه وشعوبها تأخذ الدين على أنه هويه روحانيه غير قابله للنقاش او التشكيك . طبعا المسلمين لازالوا متشبثين بتلك المنهجيه الفكريه جاعلين من نفسهم أضحوكه بزمننا اليوم الذي امتزجت فيه الثقافات والشعوب سواء التي تؤمن بالأديان بشقيها السماوي والغير سماوي أو التي لا تؤمن بتاتا بأي دين.

بزمن العولمه قد أفل نجم الدين بشكل عام ونجده بات يصارع ويقاوم ليثبت للإنسان العصري مدى جدواه وفائدته خصوصا أننا بزمن التنافس والبقاء للأقوى فلا يوجد انسان بهذا العالم إلا ويسعى لمكاسب وأغراض ماديه اولهم اهل الدين الذين يدعون الروحانيه والوجدانيه .

أنا لا أعيش بمجتمع مسيحي أو يهودي كي أرى بعيني الخزعبلات والتدليس او ادعاء الحقيقه المطلقه لكني متأكد ومتيقن أنه مهما كانت عيوب منظوماتهم فهي ليست سوى نقطه ببحر عيوب ومساوئ المنظومه الإسلاميه المعاصره .

المنظومه الإسلاميه المعاصره تستمد قوتها كما اسلفنا سابقا من اساسها الخاطئ وإلغاء قدرة الافراد على النقد الذاتي والتحليل لذلك عند نقدها سنحصل دوما على نفس الردود المعلبه التي يسهل تفنيدها لأنها غير منطقيه بالأساس .

ماذا سيقول المدافعون عن المنظومه الإسلاميه :

1- العيب فينا نحن العرب كعرق وليس الإسلام :

في الحقيقه هذه حجه عنصريه فلا يوجد شيء اسمه عرق رجعي ومتخلف هناك منظومه رجعيه ومتخلفه فرضت تلك المساوئ بذلك العرق واكبر دليل على ذلك الشعوب الإسلاميه الغير عربيه كالفرس والاكراد والاتراك فهم حضاريون تاريخيا ولم يرتبطوابالتخلف والرجعيه إلا لما اتاهم نور الإسلام . البعض قد يقول البداوه والقبليه العربيه هي التي شوهت صورة الإسلام . في الحقيقه العكس صحيح فالبداوه والقبليه أصبحت شيئا مقيتا بنظر الشعوب الأخرى لإقترانها بالتزمت والإنغلاق الديني. الإسلام استمد قوته من البداوه والقبليه وهو الذي حافظ على بقاء التقاليد والعادات الباليه عند العرب بسبب الدعم العقائدي والفقهي للفلكلور البدوي وعلى فكره هذه أحد اهم عوامل اختلافات المذهبيين السني والشيعي التي لا تقل شئنا وأهميه عن الإختلاف السياسي بمسالة الخلافه وصراع آل البيت مع الامويين .

2- نحن متخلفين لأننا لا نطبق الإسلام الصحيح :

تعريفي للمنهج الإسلامي الصحيح هو منهج افتراضي غير موجود ولن يرى النور . الدليل على كلامي أن معظم المسلمين يرون أن الحركات الإسلاميه السياسيه لا تمثل الإسلام كحزب الله , القاعده , الإخوان المسلمين . وكل الدول التي طبقت الشريعه الإسلاميه مثل السعوديه , ايران , أفغانستان وضاقت مجتمعاتها ذرعا بنتائجها السلبيه الغير إنسانيه لا تمثل الإسلام !. وكل شيوخ الدين والمفتيين والوحشيه المرتبطه بهم كتحريم الزهور للمرضى وتحريم الفنون التصويريه والموسيقيه والأعياد البهيجه و,و,و.....الخ لا يمثلون الإسلام !. هيئة الامر بالمعروف السعوديه , لجنة الظواهر السلبيه الكويتيه , شرطة الاخلاق الإيرانيه كلهم لا يمثلون الإسلام !

سؤال أيها المسلم المتناقض المتكبر من يمثل الإسلام بنظرك ؟ هل تريدنا ان نبحث عن الإسلام الحقيقي بأحلامك واوهامك كي نجده ؟ كل هؤلاء الذين تدعي أنهم لايمثلونه هم فعلا يمثلونه على أرض الواقع وليسوا بإنتظار صك الموافقه منك . كل هؤلاء الذين ذكرت يستمدون شرعية أفعالهم من نصوص دينيه صريحه لا مجال للتشكيك بصدقها .مقولة "هذا لا يمثل الإسلام" نسمعها غالبا من فاقد الحجه والمتناقض الذي تاه بين التمسك بالمعتقد والحداثه المخالفه تماما لما يريده المعتقد .

3- منظومتنا هي الأصلح اجتماعيا فالشعوب الغربيه لأنها بلا وازع ديني متفككه اجتماعيا , منتشره فيها الزنا والإنحلال الأخلاقي , تكثر فيها نسب الإتنتحار :

تمتاز المجتمعات الغربيه الحضاريه بالمصداقيه التي لا نملكها نحن . والهدف من تلك المصداقيه هو تشخيص المشاكل الإجتماعيه ودراستها ثم علاجها بالحلول عبر الطرق والوسائل السليمه . من الظلم أن نستشهد بنتائجهم السلبيه ونحن لا نجرؤ على الإعتراف بنتائجنا تحت ذريعة الكمال الديني والخلقي .

التفكك او الوصال الأسري لا علاقة له بالدين هناك أسر سعيده ومتينه وهناك أسر أخرى تعيسه ومفككه وتلك ترجع لعوامل عديده لا لاعلاقة لها بالدين وإلا لخلت المجتمعات الإسلاميه من التفكك الأسري والطلاق.

نأتي لقضية الزنا والإنحلال الأخلاقي من قال أن المجتمع الديني هو مجتمع خالي من الزنا ؟ ولنأخذ مجتمعاتنا المريضه التي تثيرها الغرائز الجنسيه بشكل قبيح وتؤثر على أمور مهمه حيويه كالتشريعات القانونيه وصنع القرار. الكبت سيولد الإنفجار وهذا ما هو حاصل لدينا واكاد أجزم ان سلوكيات التحرش بالجنس الآخر بالمجمعات التجاريه والمقاهي وغيرها من الأماكن العامه هي حصريه على دولنا العربيه فقد سافرت ورأيت كيف أن البالغين بالدول الاخرى لا يفقدون صوابهم أو تصيبهم حاله من المراهقه السلوكيه في مثل هذه الأماكن . خداع انفسنا بكذبة اننا مدينه فاضله بلا أنشطه مختلطه بين الذكر والانثى جعل العديد الشباب والمراهقين يتصرفون كأنهم بملهى ليلي بالاماكن الخطأ .

ناتي لقضية الإنتحار التي سئمنا ومللنا من ربطها بالوازع الديني , هي قضيه نفسيه يا بشر لا علاقة للدين بها وإلا لما شاهدنا مسلسل انتحار العماله الأسيويه المسلمه بالكويت بشكل شبه يومي .والمنطق نفسه منطق غبي , هل المسلم لوما أن الإسلام قد حرم الإنتحار لكان سينتحر حتما او سيفكر فيه بكل وارده وشارده؟ ماذا عن حمقى الأحزمة الناسفه الذين يقتلون اخوانهم المسلمين والعرب او ليس هؤلاء انتحاريين دينهم الإسلام كذلك ؟ الإنتحار ترفضه الفطره البشريه كما ترفض زواج المحارم وترفض أكل لحوم البشر وترفض العديد من الأمور التي ليست بحاجه ان تتنظر تقييم الأديان لشرها أو سوئها.

لماذا نخص الدين بالفطره او البديهه دائما ؟

بكل المجتمعات سواء الحضاريه او المتخلفه يوجد دوما الشاذ ويوجد المثالي الفرق أنه بالمجتمعات الحضاريه يتم تسليط الضوء على الشذوذ والسلبيه لمعالجتهما بينما يتم بالمجتمعات المتخلفه التعتيم على المساوئ فقط لإرضاء الكبرياء والإستمرار بالكذب على النفس.

ختاما

أتحدى أي شخص أن يثبت لي فائدة المنظومه الإسلاميه فقد أكون مخطئا بمزاعمي وأكون اهملت جوانب دينيه ميزتنا وجعلتنا شعب الله المختار من يدري . وقد نكون لازلنا لم نفهمها فمن يدري قد تمكنا من غزو الفضاء واكتشاف اصل الحياة . وقد تحمل بطياتها نظاما اقتصاديا يعالج المشكله الإقتصاديه الحاليه بنظام قائم على المرابحه "الحلال" بدون ربا وبدلا من مؤسسات "وال ستريت " الماليه العريقه ولابسي البدل الباهضه ستنشط مؤسسات ماليه حديثه قامت على البترودولار مليئه بمكتثي اللحى ذوي الدشاديش القصيره .بالتوفيق للمنظومه الإسلاميه قد ياتي اليوم الذي تفيد العالم فيه .

٢٠٠٨/١١/٢٣

نحن والإسلاميين

عادة عندما نتحاور مع الإسلاميين نصطدم بكم المغالطات التي غرست فيهم من مشايخهم ورموزهم السياسيه . هذه المغالطات تزيد قناعتنا بان الوصايه على العقول والرقابه الإعلاميه جريمه بحق المجتمع الإنساني ولا بد من ايقافها . الإسلاميين لم يولدوا جهله ومتخلفين لكن عقليتهم القائمه على المكابره وترديدهم حججا جاهله كررها على مسامعهم مشايخ دين غير مطلعين على بديهيات المعرفه هي ما تخلق حالة التخلف العام والجهل .

فالعقليه الإسلاميه تأخذ الأمور كما قال أحد الزملاء بمنطق لغة الصفر والواحد (الباينري) . أي هذا حلال وهذا حرام

وهذا الشيئ قاله مسلم سني/شيعي اذن هذا الشيء صحيح لأنني انا مسلم سني/شيعي .وذلك الشيء قاله غربي مسيحي/يهودي/لاديني/بوذي/ملحد…….الخ اذا هذا الشيء خاطئ والهدف منه تشكيكي انا المسلم سني/شيعي بعقيدتي.

سأقوم بهذا المقال بتحليل بعض مغالطاتهم الشائعه :

المغالطه الأولى ربط العلمانيه بالشيوعيه , الإشتراكيه ,النازيه أو الفاشيه …..الخ من التوجهات السياسيه والإقتصاديه لتشويه صورة العلمانيه .

هذه التهمه سببها تاريخي وهو أن الدوله العثمانيه وهي آخر دوله إسلاميه قد انتهت على يد اتاتورك الذي أسس تركيا الحديثه بناءا على نظام علماني ديقراطي , طبعا حقد العرب والمسلمين الأعمى لهذا الرجل الذي لم اقرأ الكثير عن تاريخه لأنني لست مطلعا على الشان التركي لازال قائما لكن كلمة الحق تقال أنه لوما جهوده لما رشحت تركيا للدخول اليوم في عضوية الإتحاد الاوربي التي هي بنظر أي عاقل أثمن من عضوية الكيانات السياسيه العربيه والإسلاميه الرديئه التي أثبتت عقمها وعدم جدواها خصوصا بالنسبه لنا نحن الكويتيين خاص عندما غزانا نظام صدام عام 1990

نرجع الى المغالطه الحمقاء وهي ربط العلمانيه بالتوجهات السياسيه والإقتصاديه .لنسأل انفسنا سؤالا صريحا من أتى أولا العلمانيه أم تلك التوجهات ؟ تاريخيا العلمانيه ولدت عام 1846 أي بالقرن الثامن عشر .

ولكي نخرس الجهله الذين لا يعرفون الفرق بين التوجهات الإقتصاديه والسياسيه يجب أن نذكر بعض الحقائق :

أ‌- الفاشيه هي أيدولوجيه سياسيه قائمه على الدكتاتوريه وهي المظله الأم لعدة توجهات ظهرت بالقرن العشرين كفاشية موسيليني ونازية هتلر وغيرها من التوجهات السياسيه التي يغلب عليها طابع الحكومه العسكريه .

ب‌- الشيوعيه هي نظام اقتصادي قائم بحد ذاته والاب الروحي لها هو كارل ماركس لكن ارتباطها بالحكومات العسكريه الفاشيه جعلها بنظر العلوم السياسيه الحديثه نظاما اقتصاديا تفضله الأنظمه الشموليه لكن هذا لا يعني انها نفسها شموليه أو دكتاتوريه.

الشيوعيه هي فرع من فروع الإشتراكيه , الإشتراكيه بحد ذاتها مدرسه فلسفيه ترجع للقرن الثامن عشر وهي قامت بالأساس كردة فعل لحالة الفقر التي تعاني منها الطبقات الوسطى والدنيا بزمن الثوره الصناعيه .

سؤالي للإسلامي الجاهل ما علاقة هذا كله بالعلمانيه ؟ العلمانيه نظام سياسي مسلم به تستخدمه معظم دول العالم سواء كانت فاشيه او ديموقراطيه , شيوعيه أو رأسماليه أي بمعنى آخر هي أقرب للإداة حيث أنه لا يوجد حزب سياسي ينافس بالإنتخابات الرئاسيه او البرلمانيه بالدول المتقدمه غير علماني .حتى ايطاليا التي يدين أكثر من 80% من سكانها بالمذهب الكاثلوكي المسيحي المتطرف هي علمانيه ! منطق الخلط الأحمق هذا فعلا يثبت أن صاحبه ليس سوى بغبغاء يكرر الكلام بلا وعي .

هذا المنطق ليس سوى تعميم غبي كأن نقول كل من يرتدي القميص والبنطال هو شخص سيء وكل من يرتدي الثوب العربي هو شخص خير.وبالمناسبه كان اختيارنا للعلمانيه كإسم للمدونه رساله بوجه هؤلاء فلا يوجد أحد بالعالم ينادي بالعلمانيه غير الليبراليين العرب لأنهم يدركون أنهم بمجتمع قد حكم على العلمانيه بالإعدام دون وعي أو قراءه.

المغالطه الثانيه مقارنة الأيدولوجيه الليبراليه او العلمانيه بالدين الإسلامي

الدين معتقد قائم على الإيمان بغيبيات وامور غير مثبوته فكيف نقارن ذلك بايدولوجيات قائمه على مناهج براغماتيه ؟ لو العلمانيه او الليبراليه طلبت مني من باب الدعم الفكري الإيمان بأشياء خرافيه كالحصان المجنح (بيجاسس) كما فعل الإسلام بقصة الإسراء والمعراج لما كنت قد صدقت أنها أيدولوجيه وليس دين .

أنا كفرد أرى أنا الروايات الدينيه والغيبيبات التي تناقض العقل والمنطق ليست سوى خرافات مكانها قصص الأطفال لكن علمانيتي تطالبني أن لا يكون رأيي هذا دافعا للتشكيك بمعتقدات الغير وقناعتهم بها .

الأيدولوجيات ليس لها علاقه بالمعتقد حتى لو كان المعتقد مناقضا للأيدولوجيه كما هو الحال مع الإسلام والليبراليه تعطي العلمانيه الحق لكل ليبرالي بإختيار المعتقد الذي يشاء طالما أنه لم يفرضه على الغير سواء كوصايه اجتماعيه او قوانين مصدرها تشريع ديني.

المغالطه الثالثه ترديدهم لقول " أنت ليبرالي لكنك خارج ملة الليبراليه لأنك لا توافق المجموعه الفلانيه على رأيها":

من قال أن هناك ملة ليبراليه ؟ ومن قال أني كفرد مجبر على الإتفاق مع ما يقوله غيري من الليبراليين وان كانوا أغلبيه ؟ هناك العديد من الأمثله لدعم هذه النقطه لنأخذ اثنين:

أ‌- ليبراليوا أمريكا على سبيل المثال يطالبون بتوثيق زواج المثليين , مع احترامي للمثليين أشخاصا ودفاعي عن حقوقهم كمواطنين وتأييدي الكامل لحريتهم الشخصيه بإختيار نمط حياتهم الشخصي من ملبس وتصرفات و علاقات بين بعضهم أن غير موافق على توثيق زواجهم رسميا خصوصا ان كانوا سيتبنون طفلا وينشأ هذا الطفل بأسرة مثليين ستكون سببا لمعاناته الإجتماعيه مستقبلا .الرفض من ناحيتي سببه شخصي كما القبول من ناحيتهم سببه شخصي ولا يوجد ما يناقض الفكر الليبرالي سواء تم التأييد أو الرفض.

ب‌- يرى بعض الليبراليين العرب أن حرية الرأي سواء كان نقد , سخريه واستهزاء أو إساءه للدين يجب أن لا توقفها الرقابه الإسلاميه بينما يرى بعضهم الآخر أنه يجب ان تكون هناك خطوط حمراء للأراء المتعلقه بالدين هذا الإختلاف بالرأي لا يعني أن المجموعه الاولى ليبراليه أكثر من الثانيه . اللغط بهذه القضيه هو ادعاء البعض أن الليبراليه تطالب بعدم الإستهزاء بالمعتقدات وهذا كلام خالي من الصحه تماما فالإعلام الغربي الليبرالي نجد فيه أن الإستهزاء من المعتقدات والأديان نوعا من أنواع حرية التعبير وابداء وجهات النظر .


ختاما:

يكفيني فخرا عندما اقارن الأيدولوجيه الليبراليه بالأصوليه الإسلاميه القول أن الاولى وجدت لخدمتي أنا الإنسان وليس العكس الذي كما هو حال الثانيه عندما تستنزف موارد البشر وجوارحهم ليخدموها وينصروها حالهم من حال من يريد الحفاظ على كومة قش امام الريح.

٢٠٠٨/١١/١٧

يا شين السرج على البقر






يا شين السرج على البقر أو كما بقول أخواننا بالإنسانيه الفنرجه يا شين عقد اللؤلؤ على عنق خنزير وكلا العبارتين كنايه عن اعطاء أو منح شيء لمن لا يستحق والنائبين المحترمين الإسلاميين بهذه الصوره قد أثبتا ذلك بكل جداره .

قبل أسبوع عندما لوح النائب أحمد المليفي بإستجواب رئيس الوزراء وكانت احدى محاوره التنميه قال هؤلاء وغيرهم من الإسلاميين أن الوقت غير مناسب ولا يصح التطاول على "سمو" رئيس مجلس الوزراء واليوم بقدرة قادر اختفت كلمة سمو واختفت ذات رئيس مجلس الوزراء المقدسه وفجاه أصبح الوقت مناسبا جدا خصوصا وأن البورصه بالهاويه والنفط تحت ال50 دولار ومنتخب الكره غير معترف فيه دوليا.

يا سلام على نائب الامه الذي لا تهمه الأمة لتي اوصلته لمنصبه بل تهمه أمة العظام الرميم. يا سلام على نائب الامه الذي بدلا من ان يصون حقوق الأمه الكويتيه 2008 يصون حقوق أمة بكه ويثرب 600 .وتقولون لماذا العالم اختار العلمانيه التي حرصت أن ترمى عقليات كهذه الى مزبلة التاريخ.
هذا ليس نائب أمه بل نائب وممثل طائفه يريد الزج بصراعه الطائفي تحت قية البرلمان داهسا مصالح البلد والشعب بكل كراهيه أصوليه

عندما يقوم نائب بعمل مغامره سياسيه من أجل بقايا قد تحللت وأصبحت نفطا عندها نحن لسنا بحاجه لإختبار وطنيته فقط بل أهليته العقليه.

هذا هو الإسلام السياسي بأزهى صوره تضييع وقت وجهد وأوليويات على طائفيه وإرهاب هذا طبعا غير تضييع الاموال والموارد على حزعبلات مثل "يلا نصلي" و"مؤتمر نصرة الرسول بأوربا " و"الوسطيه" .لا أدري كم من الوقت والجهد يريد الإسلام السياسي اكثر من ذلك فهو بات كالبعبع الذي لا يشبع.

الإسلام السياسي الذي اوصل هؤلاء الى المجلس حاضر بكل مقام ودائما هناك مصالح شخصيه وأحيانا دوليه من ورائه ف"الوسطيه" ليست سوى احدى حلقات نهب المال العام ومؤتمر حوار الاديان الهزلي الذي تم تعتيمه إعلاميا الاخير لم يكن سوى صفعه من العم سام بوجه دول الخليج المتطرفه وارغامهم على التطبيع مع اسرائيل أما مؤتمر نصرة الرسول ليس سوى رحله مجانيه 5 نجوم الى ربوع أوربا يستقيد منها بعض الهمج والرعاع الذين لا علاقة لهم بفكر أوربا وتحضرها.

جميل الإسلام السياسي هو أيضا أقصر طريق للشهره وكسب المال دون تعب فشيخنا الجليل صاحب دورة كيف تتلذذ بالصلاة قد يحذو حذوه آخرين ويقيم ندوات كيف تتلذذ بالإرهاب وكيف تتلذذ بالتزمت والوحشيه .ومن قال ان الإسلام السياسي لا يحصد الجوائز والتقدير انظروا الى العفاسي وقد حصل على أوسكار الشخصيات العربيه ! مسكين أنت يا أوسكار لو ترى بام عينك ماذا فعل العربان بإسمك الذي ترتبط فيه أكبر مصادر الثقافه بالعالم ألا وهي صناعة السينما لكنت غيرته الى بسطار!

عموما نعود الى مجتمعنا المنافق الأصيل الذي يفضل الإسلاميين والأصوليين ونقول له اشرب السم الذي طلبته واستمت بالدفاع عنه سنضحك عليك أكثر ان طبقوا عليك حدودهم الشرعيه وأنشؤوا هيئتهم المنتظره لتصبح انت كالنعجه بيد الشاوي.

عندما قلنا أن الأصوليه وتيارها السياسي جريمه بحق المجتمع والدوله والمواطنه علت الأصوات ووصفتنا ب اقصائيين , منحليين , ملحدين متطاولين على الإسلام , عملاء صهاينه وغيرها من التسميات والتنابز بالألقاب.في الحقيقه أتشرف أن ألقب بالإقصائي عندما أقف بوجه مجرم ومغتصب ولاءه للمسجد واللحيه.

ختاما:
شكرا لك يا محمد الفالي وأتمنى ان يكثر أمثالك بالبلد كي يستوعب الذي لازال يناقض نفسه أنه لا خلاص من الطائفيه واحتكار المعتقدات إلا بعلمانيه تفصل الدين عن الدوله
.

٢٠٠٨/١١/١٣

المواطنه بين سندان القبليه ومطرقة الإقطاعيه

قبل اسبوع بينما كنت استمع لراديو البي بي سي شدني تقرير بريطاني تكلم عن مستويات الرضا والشعور بالسعاده والعداله لدى جيل الشباب من الطبقه الوسطى الحاصلين على مؤهلات عليا أو الذين يشتغلون بمهن احترافيه .كما هو متوقع كان التقرير ايجابيا والسبب طبيعي فالحزب الذي يمسك مقاليد الامور ببريطانيا حاليا هو حزب العمال بمعنى آخر المواطن البسيط والعامل هو من يحكم ويضع السياسات وليس الإقطاعي والتاجر .

في الكويت وبعد اسبوع من سماعي النشره حدثت معمعة قانون الدواوين والحرب المعتاده بين قطبي نواب القبائل والحكومه ممثله بالإقطاعيين والتجار داخل المجلس وخارجه .

قد يقول قائل ما علاقة الموضوعين ببعض ؟ بالنسبة لي هناك علاقه فمن يمسك مقاليد الأمورحزب تجار اقطاعي لديه مصالح ضيقه ومن يدافع عن المكتسبات حزب شعبي انتهازي اختار نهجا فكريا قبليا قائم على العنصريه والفوضى .

نعم أنا ضد اقامة دواوين او ما شابه على أراضي الدوله ولم اشك دقيقه واحده بمشروعية هذا القانون وعقلانيته لكن هل من يدعي الحفاظ على القانون أقل سوءا من الذي يريد انتهاكه ؟

الجواب قطعا ليس بالأقوال بل بالأفعال وأفعال هذه الحكومه ممثله بمجلس الوزراء تثبت ان سوءها وفسادها لا يقل عن نواب التأزيم والفوضى .

رغم اني أؤمن بسياسية عدم ذكر الأشخاص لكني اجد نفسي مضطرا أن اصرخ خلاص يا حكومه يكفي أحمد

الكليب وغيره من الشخصيات التي تريدون تنفيعها على حساب أصحاب الكفاءات والقدرات المتخصصه الجديره , الى متى هذا المسلسل السمج ؟ فلان من وزير الى سفير الى مستشار الى عضو مجلس اداراه الى رئيس لجنه الى عضو وفد.....الخ . ما هي الكفاءه الموجوده بهؤلاء غير الأصل والحسب والنسب ومجابل الدواوين والتزواج الذكوري الغبي ؟

هذا التعسف يقابل بردة فعل وللأسف ردة الفعل ليست حضاريه بالمره فالقبليه هي نقيض الحضاره والمدنيه وكما هناك مجانين يعبثون بالبلد سيأتي مجانين أكثر منهم ليأخذوا حصتهم من العبث.

نعم لا احترم من تجره المشاعر القبليه والطائفيه كي يعرقل القوانين والمشاريع الحضاريه وينشر الفوضى والإنتهازيه مكانها لكني لن أحترم من يدافع عن تلك القوانين والمشاريع ان كان يظن ان ثروات البلد ومناصبها ملكيه خاصه له ولمعارفه.

ان كنا سنصف حالات الشد السياسي الكويتي نستطيع الجزم انها ليست سوى صراع مصالح تستفيد منه أطراف معينه على حساب البلد والمواطنين.

أيها المتنفذون بالحكومه بدلا من اعطاء مناصبكم لمعارفكم من الاصنام التجاريه أو لمعارف مبتزي المجلس لماذا لا تعطونها لأصحابها ؟ تنقصكم الكفاءه والقدره على التقييم المهني الإحترافي ؟ اذن وكلوا لجان أجنبيه محترفه محايده لتقيم الوضع المهني وترتقي فيه وتفرغوا لدواوينكم ومزارعكم وأعراسكم بعيدا عن مصالح البلد وتنميتها .

العوائل التجاريه التي تظن أنها لازالت تعيش ايام السور و شرق وجبله والمرقاب وان العامه لا حول لهم ولا قوه عليها اعادة حساباتها فأغلبية العامه اليوم قد ثاروا وأصبحوا لوبي ضغط سياسي واخص بالذكر القبليين ونوابهم .هذه القوه قادره على احداث متغيرات جريه بالبلد لكن للأسف يبدو ان هذه المتغيرات ليست سوى تطفل ثقافي وقح ومخالفات على القانون والدستور ودعوى فوضى وفساد .نحن بمشكله بحاجه لحل وهذا الحل ليس الهروب من الكويت والبقاء بالبيت الصيفي أو الشتوي بديفون وسويسرا . وليس الحل بالعيش بدائره مغلقه تحتكر المناصب للأهل والنسايب . وليس الحل بقمع كل الطبقه المتوسطه عن طريق قوانين جائره تدعم الإقطاعيه . وليس الحل عزل عامة الناس بمناطق سيئة الخدمات والمرافق بينما أنتم تستشيطون غضبا ان لم يكن بمناطقكم السوبر نموذجيه فرع "ستار بكس".الحل لن يرى النور بالوقت الحالي لأننا شعب بلا صانع قرار وبلا احترافيه ولن نتعلم الإحترافيه وصناعة القرار لأننا نفتخر بالعيش بلا احترافيه وصناعة قرار.

بالنهايه أقول لا عزاء لك أيها المواطن يا من تربي الأجيال ويا من تسهر على سلامة الناس ويا من تقدم مصالح الناس على مصلحتك ويا من يعرق جبينك بسبيل خدمة وطنك . قد أعدموا الوطنيه واغتصبوا المواطنه عزاؤنا الوحيد عقولنا او ما قد بقي منها على الأقل . بئس زمن اختلط فيه المقاييس والقيم . الأمم المتحضره كبريطانيا وغيرها من الدول تنفح روح العداله في اجساد شرفائها وتمنحهم حياة كريمه مزدهره اما اممنا فهي تقبض الروح من أجساد شرفائها كي لا تعطيهم المجال لرؤية الحياة الكريمه المزدهره.

تحديث:

الزملاء بمدونة جبله لديهم مفاجأه جميله شكرا لهم على هذا المجهود الطيب ومنها الى الأعلى.0

٢٠٠٨/١١/٠٧

شمعة الليبراليه تتوهج من جديد





نحن بالعلمانيون قد قطعنا عهدا على انفسنا ان نكون داعمين ومؤيدين لجميع الأنشطه والمبادرات التي تدعم النهج الفكري الليبرالي لذلك
يشرفنا أن نبلغكم بتدشين منبر ليبرالي كويتي جديد يكون ساحه للحوار العقلاني المتحضر المنفتح الذي يستفيد منه قراءه ورواده بسبيل خدمة مجتمعاتهم والصعود بها نحو آفاق انسانيه راقيه لا يعكر صفوها نعيق غربان الظلام

تجدون الموقع على هذا الرابط.
نشكر الأخوه والزملاء أصحاب الموقع على ثقتهم الغاليه بمدونة العلمانيون وننتهز الفرصه كي نذكرهم أن عبارة "الى حياة بل ظلام"
ستبقى خالده بنفسونا وأن تحقيق الحلم الليبرالي ليس محصورا على أشخاص معينيين بل هو ممكن بكل زمان ومكان طالما كانت
هناك عقول منفتحه مستعده للعطاء .نتمنى كل التوفيق والتقدم لأصحاب الموقع ورواده الكرام
Blacklight&Haifa