٢٠٠٨/٠٧/٣١

تجديد الفكر الديني

الكثير من المثقفين العرب على إختلاف ايدولجياتهم السياسيه يرددون هذه العباره بدون اعطاء تفاصيل دقيقه عن مقصدها .الفكر الديني هو فكر إعتقادي قائم على الإيمان الغيبي دون الحاجه الى أدله وبراهين .

الأديان بشكل عام تعتبر علاج نفسي للكثير من الناس خصوصا الذين يعتبرون الحياة رحله شاقه وظالمه ويرغبون بتعويض ولو كان نفسيا على الأقل.الكلمتين الرئيسيتين التين تميزان الأديان هما الروحانيه والدوغماتيه .

الروحانيه ليست مفهوما سيئا بحد ذاتها فهي تهدف بأغلب الأحيان لضبط النفس وابعاد عقل الإنسان عن مظاهر الماديه القبيحه للإرتقاء به فكريا بعالم مجهول الهويه لا يتبع قوانين الطبيعه التي نعرفها.من وجهة نظري الشخصيه الروحانيه ليست قبيحه ولا جميله بل اختيار نفسي يحق للكل أخذه أو تركه .

ماذا عن الدوغماتيه؟ الدوغماتيه هي أقدم وابشع وسيله من وسائل قمع الراي الآخر وممكن اختصارها بجملة الفيلسوف توماس أكويناس الخالده "ان كان خصمنا لا يؤمن بالوحي المقدس اذا الوسيله الوحيده المقنعه لإثبات البنود الدينيه ردا على إعتراضاته (ان وجدت) بالقول أنها ضد الدين" , صدقت يا توماس وما الواقع الذي نعيشه اليوم إلا إثبات على ذلك.لنرى حال الناس اليوم وخصوصا شعوبنا الإسلاميه .

ماذا يقول الإسلاميون اليوم:

الفنانون ومتذوقي فنهم كفار ضد الدين .

داروين ونظرياته العلميه كافره وكل من يؤيدها ملحد.

الإقتصاد الغربي كافر لابد من انشاء نظام اقتصاد اسلامي .

الفلسفه كفر والحاد .

الإنترنت يجب أن يراقب لأنه هناك مواقع اباحيه ومواقع تسئ الى الإسلام.

يجب أن نقاطع الغرب والدنمارك الكفره لأنهم يؤمنون بحرية الرأي وتطاولوا على رسولنا .

والقائمه تطول ولا تنتهي ولن تنتهي .سؤال يطرح نفسه أليست كل هذه الامور ماديه بحته؟ ما علاقة الدين بالفلسفه , وما علاقته بالأحياء وما علاقته بالفن وما علاقتة بحرية الرأي ؟هذه الأمور كلها ظهرت بعده ولا لها علاقه فيه لا من قريب ولا من بعيد .

الواقع يقول أن الدنيا تتغير وتتغير معها العديد من النظم والضوابط الدوليه التي يلتزم فيها العالم اما الأديان ان تدخلت بهذه الامور فسوف تحرج نفسها وتضعف موقف مؤيديها وأهل الدجل العلمي بالقرآن (الإعجاز العلمي بالقرآن ) هم احدى تلك الفئات التي تسيئ الى الدين أكثر من ما تفيده .العلم وما أدراهم ما العلم الذي يقضي فيه الناس دهور من عمرهم بالبحث والتجريب كي يثبتوا لنا شيئا يبدو لنا تافها وبلا معنى . البحث والتجريب لا يمكن الرد عليه بآيات وسور فهو مدعم بالبحوث والنتائج الملموسه الخاضعه للتفنيد بنتائج وبحوث أخرى أما الآيات فهي مجرد نص تم تفسيره سابقا ومن المشين والقبيح ادعاء ان الآيه الدينيه قد توصلت لذلك قبل العالم .

أهل الإعجاز ان كانوا يملكون ذرة من الأمانه العلميه لأسسوا لنا نظريات علميه بناء على كلام القرآن وليس كما يفعلون اليوم ينتظرون النظريه العلميه ثم يتلاعبوا لغويا بدجلهم المعهود ويغيروا التفسير كي يتناسب مع كلام النظريه لإدعاء الأسبقيه بالإكتشاف.

لا يقتصر قتل الروحانيه الدينيه بالتطاول على العلوم البحته م فالإسلام السياسي صوره قبيحه أخرى من قتل الروحانيه بالدين ولا أتوقع اني بحاجه الى أمثله فإنتخابات برلمانيه ومجلس مؤهل معظم أفراده طول لحاهم وغلوهم وتزمتهم الديني خير دليل .

الدوغما الدينيه ممكن استخدامها تجاريا كذلك والقليل القليل جدا من الناس القادر على تمييز الإستغلال دون أن يدخل حالة غسيل المخ وفقدان العقل والتفكير.

زميل لي أيام الدراسه لم يفلح وكاد يطرد أصابه هوس الدوغما وقام يهذي بأن ما ندرسه بالجامعه بلا معنى فالقرآن والعلم الشرعي فيه كل ما نريد وأكثر .هذه هي الدوغما الدينيه والخداع الكاذب الذي تريد تسويقها لمن فقد الأمل والإراده كيف سيوفر القرآن والعلوم الشرعيه المستقبل والوظيفه ؟ إلا ان كان الزميل يريد أن يمشي بدرب الدعوه الشبابيه ويختلس أموال التبرعات هذا موضوع آخر.

لماذا نطالب كما يطالب غيرنا بتجديد الفكر الديني؟ لأن الفكر الديني اليوم بات قائما على الدوغما والماديه وابتعد أميالا عن الروحانيه . سياسه , إقتصاد , إجتماع , فن , علوم وتكنولوجيا ....الخ ماذا يريد الدين بالضبط؟ والى متى معتنقيه يستنكرون ويشجبون فتواي فقهائهم التي تمادت بإستغفال العقول والضحك عليها عندما تحرم وتكفر أمور ماديه تافهه كمسلسل تلفزيوني .

بغض النظر عن كل الشبهات المتعلقه بالاديان تبقى الأديان خيار شخصي لمقتنعيها ذلك الخيار ان حاول فرض نفسه ضد العالميه والمتغيرات التي تفرضها الحياة بكل مجالاتها فلن يحصد سوى النقد والإساءه سواء كان ذلك على يد معتنقيه أو غيرهم.

٢٠٠٨/٠٧/٢٦

الحجاب حريه شخصيه أم مؤامره تاريخيه

الحجاب بنظر الدين الإسلامي هو الزي الشرعي الذي يجب ان تلتزم فيه المسلمه البالغه .اتفقت المذاهب الإسلاميه أن حجاب المرأه يعني كشفها فقط لوجهها وكفيها كما تفعل أثناء قضاء العبادات الدينيه . بهذا المقال سأوجه بقدر المستطاع نقدا للحجاب ليس من منظور وجهة نظري الشخصيه بل بإستخدام تحليل سياسي وثقافي لهذا الزي المثير للجدل الذي قطعا لا يناسب الزمن الذي نعيش فيه حاليا .


دينيا وتاريخيا :

ذكر القرآن لفظ الحجاب بسورة الأحزاب:
"يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما"

أي شخص قرأ ولو قراءه سطحيه للتاريخ الإسلامي يحق له أن يستفسر ما هو الأذى المقصود فيه بهذه الآيه وكيف يحدث أذى على النساء خصوصا انها ذكرت أيام المدينه ومعروف أن المدينه واهلها لم يعادوا الإسلام والمسلمين وأهل المدينه يفترض فيهم ان يكونوا قد اطاعوا حرفيا تعليمات الرسول من غض البصر والنهي عن المنكر وغيرها , اليس تلك الفتره هي ما يسميه معظم المسلمين العصر الذهبي وزمن المثاليه البشريه؟

الجواب يكمن بتفسير القرطبي

لما كانت عادات العربيات التبذل ، وكن يكشفن وجوهن كما يفعل الاماء ، وكان ذلك داعبة الى نظر الرجال اليهن وتشعب الفكرة فيهن أمر الله رسوله ان يأمرهن بارتداء الحجاب عليهن اذا اردن الخروج الى حوائجهن ، وكن يتبرزن في الصحراء قبل ان تتخذ الكنف ، فيقع الفرق بينهن وبين الأماء .... وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة فبتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة ، فتصيح به فيذهب ، فشكوا ذلك الى النبي فنزلت هذه الآية

كلام القرطبي هو حقيقه تاريخيه مثبته ببعض الأحاديث الصحيحه والتي لن أضعها فالمقال يتضمن جوانب أخرى غير الجانب الديني.

ملخص القول الحجاب كان وسيله لصد عاده قبيحه يمارسها العرب سابقا ولا يوجد فيه أي معنى روحاني بل على العكس مؤيدي الحجاب من أهل الدين يستخدمون منطقا حيوانيا كأن المرأه وجدت فقط للمتعه الجسديه لذلك يجب تغطيتها. من بين جميع فقهاء الدين لم يتجرأ أحد ويعارض مدى الزامية الحجاب غير المفكر العقلاني الإسلامي جمال البنا الذي تم اتهامه بالإلحاد والخروج عن المله.

سياسيا:

استمر الحجاب ليس كفرض ديني بل كعاده اجتماعيه تميز العرب والمسلمين وان اختلفت بالشكل ودرجة الستر من قطر لآخرالى أن جاء زمن القوميه العربيه .

القوميه العربيه كفكر حمل بطياته العديد من المفاهيم للأسف معظمها كان هداما وفاشلا مثل الشيوعيه , الإشتراكيه والعقليه العربيه الفاشيه التي تتهم الآخر بالصهيونيه والعماله وطبعا القمع السياسي والدكتاتوريه.بالمقابل القليل منها كان متميزا وجميلا كالعلمانيه , الإنفتاح وتحرير المرأه وكسر القيود الإجتماعيه لسوء الحظ بقيت معظم المفاهيم الهدامه وتلاشت كل المفاهيم البناءه.

فشل القوميه العربيه سياسيا قد فتح الباب على مصراعيه لبزوغ نجم الإسلام السياسي وعلى وجه التحديد بمصر.تم تصدير ثقافة حجاب الرأس للجزيره العربيه كان بسبب التأثير السياسي المصري أي بمعنى آخر لم يكن لحجاب الرأس وجود بالجزيره العربيه كانت هناك العباءه التي أحرقتها نسائنا المناضلات بالستينات. وطبعا الحجاب كان رمزا مهما في تلك المرحله التي لازالت مستمره الى يومنا هذا. العرب والمسلمين سابقا وحاليا يريدون أن يثبتوا للعالم أنهم مستمرين بصراعهم مع اليهود لكن الصراع هذه المره تحول الى الطابع الثقافي. ولعل تصرفات العرب اليوم بالدول الغربيه وفرضهم لكل ما هو إسلامي هناك بشكل وقح ومخالف للقوانين أحيانا هي احدى الوسائل النفسيه التي يريدون فيها استمرار الصراع مع المنظومه الدوليه التي يرونها قد ظلمتهم بإعترافها بالدوله العبريه. لذلك اصرار المرأه العربيه على ارتدائها لغطاء الرأس او النقاب بالدول الغير اسلاميه هو تروط مباشر بهذا الصراع ورسالة عداء يود العرب والمسلمين ايصالها.

اجتماعيا ونفسيا:

الحجاب بنظر المجتمعات العربيه هو رمز للعفه والأخلاق وليس بالضروره مظهر من مظاهر الإلتزام الديني . وجود الحجاب خلق العديد من المشاكل النفسيه فالذكر والانثى ينجذب كل منها للآخر وهذه غريزه بشريه. المحجبه الملتزمه باللباس الشرعي حرفيا ستفقد القدره على جذب الرجل لذلك يجب عليها ان تتوصل لطريقه تحقق لها مبتغاها دون أن تتصادم مباشره مع الشرع . طبقا الطريقه الفعاله والتي لازالت حاضره لوقتنا هذا هي تغطية الشعر فقط والسفر والتبرج بالماكياج والمساحيق وارتداء ملابس لا علاقة لها بالزي الشرعي هنا نحن لا نلوم المحجبه على هذا التناقض فهي أنثى من حقها أن يراها الذكر جميله ويطلب منها الإقتران حالها من حال بقية نساء الأرض . هنا يجب أن لا ننكر حقيقه هامه الا وهي ان الحجاب قد قيمته الحقيقيه المتمثله بالستر ودرء المفاتن وفوق ذلك كله الحجاب قد ولد مجموعه من الأمراض النفسيه والإجتماعيه .

ما هو مصير كل بنت سفور بالمجتمعات العربيه ؟ الطعن بالشرف أو الإتهام بالكفر وغيرها من الأوصاف الشنيعه التي تستخدمها المحجبات لوصف السفور بها ليس بسبب الحميه الدينيه فقط بل بسبب الغيره النسائيه وعقدة الشعور بالنقص .

As if women need more reasons to be irrational and shallow :)

هناك جانب عقائدي مهم بعقلية المحجبات خصوصا اللاتي يدعين أنهن تحجبن عن "قناعه" . هؤلاء بحاجه لصفعه توقظهن من أحلامهن الورديه حيث أن الواقع يقول لا يوجد بالموضوع قناعه وكفاكن خداعا لأنفسكن ,أنتن لم تتطلعن على الجانب التاريخي الصحيح للحجاب كي تقفزن لاستنتاج "القناعه" التي تردن ارضاء كبريائكن فيها. فهو أمامكن وأمام عموم المسلمين فرض ملزمين فيه ولا مجال للقفز فوق هذه الحقيقه.

ماهو منطق مؤيدي الحجاب اليوم ؟ منع الفتنه ؟ مشكلة هذا المنطق أنه يعادي فطرة البشر وهو ليس سوى فرض قيد متطرف لشيء طبيعي ولعل حادثة عمر بن خطاب مع الفتى الوسيم نصر بن حجاج السلمي الذي أمر عمر بحلق شعره فإزداد جمالا ثم امره بوضع عمامه وازداد جمالا مره أخرى الى أن اضطر عمر لنفيه الى البصره خير دليل على هذه المعضله.هنا السؤال يطرح نفسه هل المجتمع الإسلامي يرى فقط المرأه مصدرا للفتن بسبب جمالها ولا يرى الرجل من نفس المنظور؟ ان كان ذلك صحيح لما تحطمت قلوب الفتيات على مشاهير التمثيل والغناء وتلك ليست مشاعر مبتذله أو منحطه كما يحلو للبعض أن يصفها هذه فطره إنسانيه وردة فعل طبيعيه الشذوذ والجنون هو قذف الطرفين الفاتن والمفتون أو الإساءة لهما.

ماهو وضع الحجاب محليا عندنا؟ بالكويت بلا مبالغه الحجاب هو احد مظاهر الطبقيه فالعديد من أهل البرجوزايه الذين يتغنون بالدين ويباركون للقوى الأصوليه ترفض نسائهن الحجاب بحجة انه بالعامي "هلاقه" ويتعارض مع الموضه الغربيه التي تعتبر من أهم اهتماماتهن وميولهن بالحياة.اما الطبقات الوسطى والدنيا لأنها بين مطرقة الأصوليه السياسيه وسندان الفقر فلا يوجد شيء بحياتها شيء غير الدين تتمسك فيه فمن الطبيعي أن تكون نسائها محجبات ومن الشاذ ان يصبحن سفور.

بالنهايه ومن وجهة نظري المتواضعه موضوع الحجاب ليس حريه شخصيه كما يردد البعض بل مجموعه من النوايا السياسيه , الإجتماعيه والدينيه الخبيثه تود منظومنتنا المتخلفه ان تستخدمها كي تتحكم بالمرأه وتلغي عقلها فيها.
لا توجد حريه شخصيه عندما يتعلق الأمر بفرض ديني , ولا توجد حريه شخصيه يعامل مرتكبها كأنه مجرم ولا توجد حريه شخصيه يتم قذف مرتكبها وتسليط سهام الحقد والوقاحه عليه. هذا هو المجتمع الإسلامي يسحق كل من يختلف معه ويسفهه حتى بأتفه المسائل الشخصيه ثم يأتي و يدعي بكل وقاحه انه يحترم الإختلاف والخصوصيات .

٢٠٠٨/٠٧/٢٠

الشيعه بين المواطنه والعلمانيه

الطائفه الشيعيه بالكويت تمثل تقريبا 30% من تعداد الشعب الكويتي رغم كبر الرقم نجد أنها بسبب عقلية قمع الأقليات تعامل كأنها طائفه تمثل 0.3% , منظومة قمع الاقليات قد ألغت الأساسيات الدستوريه كالمواطنه وعدم التفريق بين أفراد الشعب لأي سبب كان ديني , طائفي , عرقي ...الخ . الشيعه يعيشون في وهم فهم اكثر من يكرر كلمة الوحده الوطنيه وهم على درايه كامله أنهم كمواطنين يعانون من التعامل الطائفي ويمارسونه بنفس الوقت.تتهم المنظومه الإجتماعيه الكويتيه المتطرفه المواطنين الشيعه بالولاء للجمهوريه الإيرانيه وان كنا نفكر بنفس العقلية التي تفكر بها تلك المنظومه التي تمثل أغلبية المواطنين واجهزة الدوله الرسميه هذا الإتهام رغم أنه بلا أدله دامغه إلا أن له مبررات عديده . إيران تحوي واحده من أهم المرجعيات الجعفريه الدينيه "قم" , العديد من شيعة الكويت وخصوصا أصحاب الأصول الفارسيه يتكلمون اللغه الفارسيه ويزورون إيران على الأقل مره بالسنه . هل هناك مشكله بشخص يأن لأصوله وجذوره ؟ بالطبع لا حتى لو قضى معظم أيام السنه هناك طالما إنه لم يخن وطنه بأي شكل من الأشكال.هذا الكلام مقتنع فيه أي شخص طبيعي يؤمن بالدوله المدنيه والمواطنه التي لا تعرف دينا أو مذهبا لكن عموم شعبنا الذي انشغلت الدوله بتعليمه الأسلمه السنيه لا المواطنه سيحكم على المواطن الشيعي تبعا للمقاييس الفقهيه فبالتالي يتحول هذا المواطن الى نقيض ديني هذا ان لم يكن عدو يتم التشكيك بولائه الوطني من حين الى آخر بسبب مذهبه .الى يومنا هذا محاولات الشيعه لتغيير النظره العنصريه التي يراهم المجتمع بها قد أثبتت عقمها وفشلها . بعضهم حاول التقريب الديني بين المذهبين متحججا أن الفرق بينهم كان سياسيا وتاريخيا وهذا فعلا أمر يدعو للسخريه فالإختلافات الشاسعه بين المذهبين تكاد أن تخلق نسختين مختلفتين تماما من الديانة نفسها ولنتكلم بواقع بعيد عن العاطفه :

الشيعه يصفون بعض الأحاديث السنيه أنها أمويه وموضوعه والسنه كذلك يرون أن بعض الأحاديث الشيعيه محرفه . والفقه الإسلامي مثلا بالفتاوي والقياس سواء السني أو الشيعي يعتمد على الأحاديث كمرجع رئيسي .

السنه يقدسون الصحابه لأن التاريخ من وجهة النظر السنيه قد فعل نفس الشيء بالمقابل الشيعه رغم تحيزهم لكل ماله علاقه بآل البيت إلا أنهم أكثر أمانه من الناحيه التاريخيه بموقفهم المعادي لبعض الصحابه . فالتاريخ السني يصور أن زمن الصحابه والخلافاء الراشدين هو اليوتوبيا البشريه والمثاليه وهذا طبعا خطأ وما كتب التاريخ الإسلامي المحايد التي أهدرت دماء كتابها إلا دليل قاطع على هذه النقطه.

ينفرد الشيعه بوجود الحسينيه التي يراها اهل السنه من أكبر البدع ومفاهيم كولاية الفقيه ,قدسية السيد ومعصومية سلالة آل البيت والأئمه وكلها مسائل لا وجود لها أو اعتراف بالفقه السني.

لنبسط الأمور بعيدا عن لغة الدين بإختصار شديد المذهب السني هو فلكلور قبائل الجزيره العربيه والمذهب الشيعي هو خليط بين الفلكلور الفارسي والفلكلور العراقي أي بمعنى آخر الإختلاف ليس فقط ديني بل إختلاف ثقافي وعرقي.والتغيير الكبير بالتركيبه السكانيه الذي حدث بالكويت بسبب التجنيس بالسبعينات والثمانينات قد ساهم بشكل كبير بتوسعة هذا الإختلاف.

الكويت من العشرينات الى نهاية الستينات كانت ذات هويه بحريه حضريه لذلك ثقافة الإنفتاح وتهميش دور الدين بالحياة قد خلقا مناخا صحيا ومواطنين سعداء الى ان زحفت الصحراء على سور الكويت وسخرت الحكومه البترودولار في خدمة دين الفلكلور القبلي.

بالسابق المتنفذين بالبلد كانوا رموز منفتحه درست بالخارج واختلطت بالعالم المتحضر المتقدم اليوم المتنفذين أصبحوا همج ورعاع لا هم لهم غير ترديد كلمات عاداتنا وتقاليدنا وثوابتنا عفوا يا من ترددون هذه الكلمات انتم لا تمثلون إلا انفسكم وبيئتكم التي تطفلت علينا وعلى مجتمعنا الحر المحترم الذي تصفونه أنه كان مبتذلا .

نسائنا اللاتي حرقن العباءه كي يتعلمن ويعملن مع إخوانهن الرجال فرضتم عليهم حجابكم ونقابكم وتريدون عزلهم عن أشقائهم كما كنتم تفعلون بالصحاري.

اليوم الشيعه وغدا نحن المخطط واضح والكتاب باين من عنوانه , التحالف الإسلامي القبلي الذي يدعي النزاهه والشرف يصمت صمت القبور عندما تتهمش الكفاءات الكويتيه بالمؤسسات الحكوميه التي تحولت الى ادرات ونقابات قبليه .

يصمت عندما يذهب أولاد الشوارع الى المواخير الاكاديميه بالدول العربيه ويشترون أعلى الشهادات بينما أبناء البلد الاكفاء تحاك على رؤوسهم المؤامرات الأكاديميه ويتم تطفيشهم كأنهم مجرمين.

يصمت عندما يجثم الفيروس الصحراوي على خيرات البلد وينهشها لأنه على ثقه أنها زائله .

نرجع الى المواطن الشيعي ونوجه له رسالتنا عله يقتنع ويرى أنه معنا بنفس المركب:

أيها الشيعي كفاك عنادا واستكبارا لا حزب الله ممثلا بزعيم نصره الإلهي ولا المرجعيات في قم والنجف سيفيدونك , وحدها المواطنه على أسس مدنيه علمانيه ستحقق لك عدالتك التي ضيعتها بيدك .

أيها الشيعي لقد درسنا سويا بمدارس حكوميه لم تكن تمس مذهبك اليوم تلك المدارس وصفتك بالشرك والكفر لأنك عاندت ودعمت بلا وعي الأسلمه التي تعاديك كمواطن فقط بسبب اسمها .

ايها الشيعي ألا تنزعج عندما تتلقى الإضطهاد الإجتماعي فقط بسبب اسم عائلتك ؟

ايها الشيعي انت طوال العام تمارس العلمانيه وبإسمها يحق لك اقامة دور عبادتك فلماذا تخجل من اعتناقها رسميا ؟

أيها الشيعي ستتفهم مشاعرنا كأقليه ليبراليه علمانيه لنسعى معا لغاية ترضينا سويا ألا وهي المنظومه التي لا تتعامل مع الأفراد على أنهم أكثريات و أقليات.

ملاحظه : اتهامات الطائفيه ضد الشيعه أو العنصريه ضد البدو لن اتعب نفسي بالرد عليها. مواضيع المدونه التي هاجمت فيها البرجوازيه , الطبقيه واصولية السلف والإخوان هي شهاده تبرأني من تهمة التحيز للحضر السنه .المسأله ليست تحيز أو هجوم , فقد تعودنا طرح المواضيع الناقده بقسوه دون مراعاة لمشاعر أحد ومع كامل إحترامي لكل العقلانيين والمنفتحين من اهل الكويت من شيعه , حضر , بدو. إلا أني أطالبهم أن يتذكروا أن هذا المجتمع هو مجتمع متعدد الأعراق والطوائف .التصرفات الهدامه التي تتفرد فيها أي واحده من تلك الطوائف لابد من تسليط الضوء عليها ونقدها بقسوه مجرده من المزايدات على مفهوم الوحده الوطنيه وإلا لن نعالج الخلل ولن نستطيع أن نغير الى الأفضل.

تحديث:
ليس من عاداتي أن أتكلم عن الأفلام لكن بلا مبالغه فلم حسن ومرقص يستحق الإشاده وأنصح كل عربي أن يشاهد هذا الفلم الذي لن ابالغ ان قلت انه قد طبق بكل جداره المثل
"picture speaks louder than words"




٢٠٠٨/٠٧/١٤

الدين والتخلف الأخلاقي

يعتقد البعض أن كلمة تخلف مرتبطه بمفاهيم الغباء أو الجنون (التخلف العقلي) وهذا قطعا إعتقاد خاطئ فالتخلف يعني التأخر ولكنه مفهوم عام يشمل العديد من المجالات .

لنتكلم اليوم عن التخلف الأخلاقي وهو يعني إنعدام السلوك الحضاري .مشكلة شعوب المنطقه ونحن اولهم أننا نظن أننا الأفضل خلقا وسلوكا لأن الأغلبيه مسلمين والإعتقاد السائد لدى تلك الأغلبيه أن الدين هو الأخلاق .

طبعا إعتقاد أن الدين هو الأخلاق هو ليس فقط عنصريه وغباء بل تنقيص لأصحاب المعتقدات الأخرى سواء كانوا داخل المنطقه أو خارجها.ماذا يعني السلوك الحضاري ولماذا تم تصنيفنا على أساسه بالعالم الثالث ؟ لماذا لازلنا تحت مظلة العالم الثالث رغم كل هذه الاموال وشدة الإلتزام المتزمت بالدين مصدر السلوك الحضاري كما يدعي البعض؟

الجواب بكل بساطه أن لا المال ولا الدين قادرين على تأسيس منظومه أخلاقيه متحضره يحتذى بها.

وحده المجتمع بكل أدواته التربويه , التعليميه والإعلاميه قادر على تأسيس هذه المنظومه أو تأسيس نقيضها (المنظومه المتخلفه).نبدأ بالأسره وهي نواة تأسيس الأفراد نستطيع القول أو الفرضيه أن معظم الأسر العربيه هي أسر إسلاميه فبالتالي سيستخدم آباؤها نفس المبدأ الديني الأخلاقي المغلوط لصقل سلوكيات أبنائها .المشكله قطعا ليست بالمبدأ بحد ذاته لكن نتائجه غالبا ستؤدي لخلق جيل عنصري يظن أنه الأسمى خلقيا والاكثر تحضرا على مستوى العالم فبالتالي هو ليس قادرا على ممارسة النقد الذاتي وهي أداة محايده ضروريه لصقل السلوكيات الحضاريه وإلا لما تقدم العالم اخلاقيا ولما طمست الشعوب المتحضره السيء والردئ من سلوكياتها حتى تلك المقترنه بالعادات والتقاليد والثوابت .لا أعتقد أني بحاجه لذكر الأمثله عن الولد الذي يصلي كل صلواته بالمسجد لكنه يتكلم بلغة المواخير أو البنت اللتي تحجبت بالإبتدائيه ولا تخجل من أسلوبها الوقح عندما تتعامل مع الناس . هنا الدين هو الغمامه التي أعمت هؤلاء وغيرهم الكثير وألغت منهم القدره على تقييم ذاتهم وانا لا ألومهم فالأولويات الدينيه تضلل الفرد وتشتت فكره وتوصله قمة النرجسيه والغطرسه وهو غير واعي.

انتهينا من الاسره لننتقل الى المدرسه وهي كذلك نواة تأسيس الأفراد وصقل سلوكياتهم .المدارس العربيه حالها من حال الأسر العربيه هي كلها مدارس دينيه أساسها مبدأ خلق الطالب الإسلامي الملتزم بالشرع والضوابط الإسلاميه الذي سيحرر الأمه العربيه من براثن الصهيونيه والإمبرياليه الكافره .أين السلوكيات المتحضره ؟ الرد المعلب نحن نهتم بالتنشئه الإسلاميه وهي الأخلاق والسلوكيات الحضاريه.بالعالم الحديث التحضر والثقافه تعني الفنون كيف سنخلق جيلا مثقفا ومتحضرا بمدارس تستصغر الفنون وتهمشها.أي تحضر سلوكي سنحقق ومدارسنا لا تعلم ميثاق حقوق الإنسان ولا تنشر فكر التسامح وتقبل الثقافات والشعوب الأخرى.

لننتقل الى الإعلام ولكي نختصر المسافه لننظر الى حال إعلامنا الكويتي كيف كان وماذا أصبح اليوم . السبب ليس الفساد المالي والإداري فقط بل السبب الحقيقي هو أن إعلامنا العربي عموما وإعلامنا الكويتي خصوصا هو إعلام قمعي متزمت يتبع الضوابط الإسلاميه التي بإسمها أصبح كيانا رقابيا وصيا بدلا من ان يكون كيانا حرا يفتح العقول ويوسع المدارك .الإعلام العربي بدلا من أن ينشر الثقافه ويشجع التحضر السلوكي أصبح بوقا دينيا . ولكي لا يتهمني أحد باللإفتراء تذكروا برامج التوعيه التي كانت تعرض بالكويت بالثمانينات (سلامتك , هذا بلدنا اللي نبيه ....الخ) أصبحنا نرى بدلا منها برامج مؤدلجه أصوليه .طبعا دوره القمعي لا يقتصر على انتاجه الإعلامي بل تطاول حتى المواد الإعلاميه التي يختارها المستهلك ورقابة الكتب ودور السينما وغيرها من المظاهر المتخلفه خير دليل على هذه النقطه.

هل الدين سبب مباشر للتخلف الأخلاقي ؟ الإجابه بكل بساطه نعم فالتشويه البشع المتعمد لدور المؤسسات الإجتماعيه والتدخل بإختصاصتها وخصوصيتها قد خلقت لنا مجتمعا عقيما من الناحيه الأخلاقيه الحضاريه.

ما هي الأخلاق بنظر الإسلام؟ الذهاب الى المسجد على مرأى ومسمع الكل , عدم شرب الخمور , العفه والإبتعاد عن الزنا والعلاقات الغير زوجيه , الإلتزام بالزي الشرعي , محاربة البدع والمعاصي .....الخ .

بالذمه هل هذه أخلاق أم تعاليم وأوامر دينيه معظمها لا علاقة له لا بالعقل ولا المنطق؟ عندما تتحول هوية الدين من الروحانيه الى الماديه فهو سيخضع لكل قوانين الماديه من نقد ومنطق وإستغلال و غيرها .الدين حاليا ليس سوى احدى الوسائل الماديه التي يستخدمها الأفراد للوصول الى غاياتهم الماديه وهذه ليست بحاجه الى أمثله فنحن نراها ونتعامل معها بشكل يومي.

نرجع إلى التعاليم الدينيه أو كما يحلو للبعض ان يسميها الأخلاق الدينيه , سواء كانت هذه الأمور صحيحه او خاطئه لكنها قطعا ليست الأخلاق والسولكيات المتحضره التي نراها عندما نسافر ونفتقدها حين نعود.

ليست الأخلاق أن نتدخل بخصوصيات الأخرين ونحكم عليها من منظور ديني بل الاخلاق هي إحترام الخصوصيه وفصل هذا المنظور عن نظرتنا لسلوكيات للأفراد.

الدين لن يعلمنا احترام الإنسان مهما إختلف عقائديا , جنسيا أو عرقيا .الدين لن يعلمنا إحترام القوانين واللوائح , الدين لا يعلمنا أو بالأصح لا يجبرنا إلا على إحترامه وتقديسه هو ولا شيء سواه فبالتالي سينطبق علينا المثل "راعي البالين كذاب" كيف نريد تحقيق الرقي الأخلاقي والتطفل الديني قد وصل بالفعل لأقصى مستوياته وحال دون ذلك ؟
تحديث:
بناء على شكوى جبانه من مجموعه نعرفها جيدا تم مؤقتا إغلاق مدونتي عتاوية الفريج وزرادشت و لا أستغرب ان مست الشكوى بعض المدونات الأخرى التي لا يؤمن أصحابها بدين الرحمه والتسامح !شكرا لكم زملائي الجدد أثبتم أن فكر بن لادن والزرقاوي لا يختلف عن هؤلاء بشيء , رساله واحده نود إيصالها نحن العلمانيون لاتوجد خطوط حمراء بعالم الإنترنت: النقد , التطرف بالرأي وحتى الإستهزاء جزء من حرية التعبير الغير مقتنع بهذا العرف من الأفضل له حفاظا على كرامته وكبريائه عدم الدخول بنقاشات اكبر من حجمه وحجم عقليته المحدوده .

٢٠٠٨/٠٧/٠٩

العربية نت تستشهد بالعلمانيون

موقع العربية نت .. التابع لقناة العربية الإخبارية .. يستشهد برأي مدونة العلمانيون في نقد محاضرة التلذذ بالصلاة من خلال المقالة التي كتبها زميلي العزيز blacklight في بوست سابق
للامام يازميلي العزيز .. جهدك وتعبك لم يضع .. اتمنى ان تستمر ونستمر هنا لنساهم ولو بالقليل من اجل العقل والوطن والانسان
البوست السابق (عدو البشرية رقم1)؛

تحديث :
أشكر العزيزه هيفا على مبادرتها الطيبه وشخصيا أنا سعيد جدا ليس لأن العربيه استشهدت بكلامي بل لأن مسؤلي الأوقاف قد بلعوا الطعم :
"
رد مدير المسجد الكبير، عبد الله الشاهين، على هذه الاتهامات، قائلا "لكل نجاح ضريبة وأعتقد من العدالة أن كل من ينجح سوف يجد من يهاجمه ويصده، ولكن الأمر بسيط وهو الصلاة التي هي العلاقة من الله، وأما بالنسبة للتمويل فقد اعتمد الشيخ مشاري على التبرعات وأما المسجد فهو محتضن للمشاريع الاسلامية في داخل الكويت"

لحظه لحظه التمويل من التبرعات؟! نعم هناك حلقه مفقوده بالمسأله فهذا الشخص البالغ من العمر 26 سنه سيكون من غير المعقول أنه قد كون ثروه تعادل مليون أو نصف مليون كويتي بنفسه إلا إن كان من عائله تجاريه وصاحبنا ليس كذلك.حقيقه أشكر من أعماق قلبي موقع العربيه لأنه أوصل هذا الكلام لمسؤلي الاوقاف الذين استفزهم وسربوا مصدر التمويل الكارثي الذي يخرس كل الأصوات التي تتغنى بزاهة العمل الخيري.هذا هو عملكم الخيري النزيه يا كذابين؟ تستخدمون التبرعات كرأس مال لتنفيع فرد ؟!

كان اول بوست لي بالعلمانيون نموذجا من نماذج عدم إحترام العقول وعدم تقديرها لأنني قبل أن اكون ليبراليا او علمانيا أنا فرد أؤمن بالعداله الإجتماعيه التي على اساسها نكرم المبدعين ونشجعهم بالفعل قبل القول , عندما أرى الدوله تصرف الملايين على أراجوزات الدين وتتجاهل العلماء والمفكرين لا تتوقعوا اني ساسكت حتى وان كانت المساله حقل ألغام مرتبط فيه الدين وأهله الذين يثبتون لنا أنهم أكثر من يسيء اليه ويستغله.

المضحك بالموضوع اني عندما وصفته أنه ظاهرة "الأيدول " الرمضانيه القادمه كأنه المغني مايكل جاكسون ومحطم قلوب العذارى كنت أقصد الكويتيات السخيفات اللاتي يتساقطن ويبكين نفاقا عندما يسمعن الترتيل للمقرئين برمضان وكأن القرآن ليس موجودا طول السنه فقط برمضان.فعلا شعبنا متناقض بالفالنتين تنشط تجارة الورد والحب وبرمضان تنشط تجارة الدين ومرتلي القرآن!
Blacklight

٢٠٠٨/٠٧/٠٨

دستور الظواهر السلبيه

مسألة الظواهر السلبيه كما قلت بمقالي السابق كشفت معدن الكثير من المنافقين والمتلونين الذين كانوا ولا زالوا حتى لهذه اللحظه حاقدين على بعض الزملاء الليبراليين فقط بسبب المعتقد وهذه الخصله أثبتت قعلا ان المعسكر المنافق المتلون لا يختلف عن المعسكر الاصولي فهو يقيم الهويه الدينيه لمصدر الأفكار ويقوم بشتم أشخاصها وتسفيهم فقط لأنهم ليسوا على ملته. ما يميز المعسكر المتلون هو انه يقوم بسرقه إستنتاجات وفكر المعسكرات الأخرى بعد أن يزعجهم بوجوده وتطفله المزعج لا أبالغ ان قلت أن سرقة هذه الأافكار تكون حرفيه ببعض الحالات فأهل التلون والنفاق لا فكر لهم غير معارضة الآخرين بسبب العقد النفسيه التي مروا بها بحياتهم وادراكهم حقيقة أنهم مفلسين فكريا ومتناقضين لأبعد الحدود .

انا ممتن لجماعة الظواهر السلبيه (لظس) لأنهم اسقطوا اقنعة المنافقين الذين يشتركون معهم بالرغبه الجارفه لتحديد السلبيات وفرض منطق احادي مبني على الموروث الإجتماعي والعقيده الدينيه يتبلور ليصبح قانونا وتشريعا.بمناسبة القانون والتشريع كنت أفكر لو اهل "لظس "أمسكوا زمام الأامور وأعطيناهم الحق بتغير الدستور كيف ستصبح صياغته؟

دستور دولة لظس الإسلاميه

الباب الأول الدوله ونظام الحكم:

ماده 1 لظس دوله إسلاميه تسخركل مواردها وطاقاتها لإعلاء راية الإسلام ونصرة النبي محمد.

ماده رقم 2 دين الدوله الإسلام السني السلفي والشريعه الإسلاميه السنيه من فتاوي وفقه هي المصدر الرئيسي و الوحيد للتشريع.

ماده رقم 3 لغة الدوله هي لغة القرآن (الشعر الجاهلي) ولا يجوز تعليم أو إستخدام أي لغات أخرى حفاظا على الهويه الإسلاميه.

ماده رقم 4 يحكم لظس خليفه إسلامي يشترط فيه ان يكون من ذرية بني أميه .

ماده 5 ليس لدولة لظس علم , أوسمه أو نشيد وطني فهي بدع وكل البدع ضلاله .

ماده 6 نظام الحكم بلظس مبني على الشورى الإسلاميه القائمه على السياده المطلقه للخليفه وطاعته حتى وان بغى وظلم فهو ولي الأمر.

الباب الثاني المقومات الأساسيه للمجتمع اللظسي:

ماده 7 هدي الإسلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دعامة المجتمع وتعاليم السلف الصالح صلة وثقى بين المواطنين.

ماده 8 تصون الدولة دعامات المجتمع وتكفل الأمن الإسلامي عن طريق سيوف , خيازرين وأسواط هيئة الأامر بالمعروف وتباين الفرص للمواطنين بناءا على تقواهم ومنزلتهم عند الله التي يحددها أئمة المساجد.

ماده 9 الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق الإسلاميه .تحفظ الشريعه كيانها, وتقوي أواصرها، وتحمي في ظلها الأمومه الفسيولوجيه والرضيعيه والطفولة المجاز شرعا التمتع بأفخاذها.

مادة 10 ترعى الدولة النشء وتحميه من استغلال ستار أكاديمي والفضائيات وتقيه الإهمال الأدبي والجسماني والروحي عن طريق مخيمات وأنشطة التيارات الإسلاميه العفيفه.

ماده 11 تكفل الدولة المعونة للمواطنين المعتكفين بالمساجد التي تغنيهم عن العمل كما توفر لأهل الملة فقط خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية.

مادة 12 تصون الدولة التراث الإسلامي والعربي, وتسهم في تعطيل وتشويه الحضارة الإنسانية الكافره.

مادة 13 التعليم الشرعي في المسجد ركن أساسي لأصولية المجتمع, تكفله الدولة وترعاه.

مادة 14 تفرض الدوله اعلى الضرائب على العلوم ,الآداب ,الفنون و البحوث العلميه وكلها خاضعه للضوابط الإسلاميه.

مادة 15 تعني الدولة بالصحة العامة و بوسائل الرقيه الشرعيه والحجامه.

مادة 16الملكية ورأس المال والعمل ملكيه عامه يذهب ريعها لبناء المساجد والدفاع عن الإساءه للنبي بالدنمارك ينظمها قانون الزكاة وبيت المال.

مادة 17 الأموال العامة حرمة على المواطنين لا يحق إلا للخليفه التدبر فيها .

مادة 18 الوظائف العامة عبئ لا داعي منه وتحرص دولة لظس على استقدام العماله البنغاليه المسلمه كي تنجز الاعمال بأدنى الاجور ولا يولى الكفار الوظائف العامة بأي حال من الأحوال.

الباب الثالث الحقوق والواجبات العامة:

ماده 19الجنسية اللظسيه يحددها ايمان الفرد ويجوز إسقاطها وسحبها عند ادنى تطاول فردي كالغياب عن صلاة الجماعه وغيرها من الأمور التي تحددها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

مادة 20 أي لظسي يخالف تعاليم الهيئه سيبعد من لظس ويمنع من العوده اليها.

ماده 21 تحدد الكرامه الإنسانيه على أساس معيار الإتزام الديني. معيار الإتزام الديني يستخدمه القانون في التفريق بين الناس بالحقوق والواجبات العامة .المواطن الصالح بنظر لظس هو الذكر من أصل نجدي ومن اهل المله الإسلاميه السنيه .

مادة 22 الحرية الشخصية تخضع لضوابط الشريعه الإسلاميه . وهي تنتهي عندما تتعارض مع تلك الضوابط .

ماده 23 للهيئه مطلق الحريه بالقبض على الناس ,حبسهم ,تفتيشهم , تحديد إقامتهم و تقييد حريتهم في الإقامة أو التنقل. التعذيب والمعاملة الحاطة بالكرامة حق مكتسب للهيئه.

ماده 24 الاعتقاد بغير الإسلام السني جريمه و القيام العلني بشعائرالمذاهب والأديان الأاخرى سيعاقب اصحابه بالإعدام .

ماده 25 حرية الرأي والبحث العلمي تحددها الهيئه بناء على تعاليم الشريعه الإسلاميه .

ماده 26 الصحافة والطباعة والنشر حق للهيئه فقط ولا يجوز لأي فرد او جماعه أخرى إنشاء دار نشر أو طباعة صحف, كتب أو مجلات.

ماده 27للهيئه حق مراقبة الإتصالات البريديه والإلكترونيه و إفشاء سريتها بالعلن.

ماده 28 التعليم الغير شرعي خاضع للضرائب والضوابط الإسلاميه . لا حاجه للعلم الغير شرعي بدولة لظس فالقرآن شامل فيه كل ما يحتاجه اللظسي لإدارة شئونه .

ماده 29لكل لظسي حق الإعتكاف بالمسجد وعدم العمل فالدوله لا تريد للمواطن أن يحقق إنجازات ملموسه بل إنجازات روحانيه ودينيه سيحصد ثمارها بالحياة الآخره.

ماده 30 تكوين الجمعيات والنقابات على أسس إسلاميه وبموافقة الهيئه.

ماده 31للأفراد حق الاجتماع بالمساجد فقط تحت مرأى ومسمع ممثلي الهيئه.

ماده 32 الجهاد بسبيل الله عن طريق العمليات الإرهابيه ضد الكفار ببلاد الزندقه والإلحاد واجب مقدس.

ماده 33 كل مدخول مهما كانت بساطته خاضع للزكاة اليوميه التي يذهب ريعيها لإنشاء المساجد بالقطب الشمالي ونشر الدعوه على أرض المريخ والمشتري.

ملاحظه:

الصياغه التي الفتها ليست سوى طرح نقدي ساخر وليست إتهاما مباشرا او افتراء على احد لكني اطلب من القارئ الكريم ان يفكر بعقلية تلك التيارات الدينيه وان يدرك ان الهوة بينها وبين المدنيه والحداثه الإنسانيه شاهقه.

٢٠٠٨/٠٧/٠٥

عدو البشريه رقم 1


كان يا مكان في قديم الزمان , كان هناك منتدى يسمى منتدى الشبكه الليبراليه الكويتيه . بذلك المنتدى اجتمع أصحاب الفكر الحر بوطني واتفقوا على نهج فكري علماني راديكلي .ذلك النهج حورب بكل قذاره ووقاحه من مواخير فكريه هلاميه لم تهتم للفكر الليبرالي أو العلماني لذلك النهج بقدر إهتمامها وتسليط سهام حقدها وكراهيتها للأشخاص المنادين فيه فقط لأن بعضهم ملحد قادر على تنفيد الهراء اللافكري الموجود بعقولهم وفكرهم المرتبط بعقيدتهم الهشه فكريا ومنطقيا دون تردد.اليوم تلك المواخير بعدما جادلتنا بيزنطيا ووقفت بوجهنا وبوجه علمانيتنا قائلة بالحرف الواحد "الكويت دوله إسلاميه والإسلام الماده الثانيه " أصبحت اليوم بعد إنتصار الأصوليه وأهل الظواهر السلبيه تتسائل "هل الكويت دوله مدنيه أو دينيه؟" أه يا أرشيف الشبكه يا ليتك تشهد على من تغنى بالدوله ذات الأغلبيه الإسلاميه وابتلع كلامه اليوم , يا ليتك تشهد على من مجد وعظم حزب الله وقام بتسفيه كل مخالفيه واليوم هو اول من يسفه حزب الله. يا ليتك تشهد على من استحقر العلمانية والعلمانيين وحاول بجهود غبيه ان يفصلها عن الليبراليه واليوم هو يتابكى ينادي بالعلمانيه.يا ليتك تشهد على من كان يطبل لحدس وممثليها بالمنتدى ويقدسهم وهو اليوم بسبب طائفيته بات يهاجم حدس ويعتبرها عدوه رقم واحد.يا ليتك تشهد على من كان يتغنى بالمجتمع المحافظ ويصفنا اننا دعاة إنحلال واليوم هو اول من يطالب بإلغاء منع الإختلاط.

الذين أقصدهم أغنياء عن التعريف فهم من اخترع مصطلحي التطرف الليبرالي أو العلماني اللذان حتى هذه اللحظه لا توجد عليهما أمثله , هم أصوليون وإسلاميون أكثر من السلف والإخوان لكنهم حليقي ذقن ولا مانع لديهم من التودد و التحاور بكل إحترام مع الليبراليات , العلمانيات بل وحتى الملحدات طالما أنهن نساء.هؤلاء لا أستطيع ان أستسيغهم أو اتقبلهم فهم ليسوا فقط منافقين متلونين بل دساسين ومدلسين لا يملكون فكرا أساسا لنناقشهم فيه فهم مجموعة خالف تعرف يريدون الكتابه كي يمارسوا عقدة جنون العظمه الجاثمه على كيانهم.لا يوجد شيء قياسي لديهم فكل الإسلاميين على خطأ بنظرهم وكل الليبراليين على خطأ وهم الوحيدين العارفين الفاهمين.أصحاب الفكر العلماني الحقيقي يرفضون الأصوليه ويحاربونها وذلك بتهميش دور الدين كليا بسبب سلبياته وعيوبه التي لا تحصى وإبقائه حبيسا بالمسجد لأنهم مدركين أن الدين نصا وتشريعا هو الإنغلاق والتزمت وليس شخص الأصولي الذي يطالب بتطبيقه كما يظن اولئك المنافقين. لو ناخذها بشكل منطقي سنجد أن الأصولي فعلا قد فهم الدين اكثر منهم , فأهل الظواهر السلبيه على سبيل المثال وليس الحصر يطبقون مبدأ إسلامي صريح وهو محاربة البدع أو ليس كل بدعة ضلاله؟ .نفس الشيء ينطبق على مسالة الحجاب التي تستحق مقالا كاملا نسمع الكثير من النساء المسلمات خصوصا بالكويت تقول "أنا متحجبه عن قناعه" الحجاب فرض عين فأي قناعه تخدعين نفسك فيها أيتها الجاهله ؟ عدم حجابك بنظر المجتمع والدين لا يفرق عن الإلحاد بشيء . هذه الأامثله وغيرها كثير تثبت حالة إنفصام الشخصيه لدى هؤلاء الذين وصل الحل ببعضهم لإنكار كل الأحاديث وعدم الإعتراف بكل الفتاوي وصراحه أشفق عليهم فأي عقل يحوي ولو ذرات من الإنسانيه ممكن أن يؤيد فتاوي حيوانيه كإرضاع الكبير أومفاخذة الرضيعه؟!

فئة الهلاميين تردد دوما عبارات مضحكه مثل "الدين يسر وليس عسر " " هؤلاء يمثلون أنفسهم وليس الإسلام" لذلك نجدهم دوما بحاله من الضياع الفكري يخدعون انفسهم ويسمونها بالوسطيه والإعتدال كي يحافظوا على ما بقي من كبريائهم.دائما يرددون الإسطوانه المشروخه ذاتها " نحن متخلفين لأننا لا نطبق الإسلام الصحيح"! بالذمه أين هو هذا الإسلام الصحيح الذي يتحدثون عنه ولا ولن نراه ؟هم يتهمون أي شخص أصولي يحاول أن يطبق نصوصه التي لا تتناسب مع عصرنا أنه لم يفهمه ولا يفقه فيه ؟.ما هو المنهج الإسلامي الصحيح؟ هو منهج إفتراضي غير موجود لأن كل مسلم يرى أن كل المسلمين لا يمثلون الإسلام ولايطبقونه بالشكل الصحيح نفس الكلام ينطبق على من يتغنى بالإسلام ويحارب الأصوليين ومن يتغنى بالماده الثانيه ومصر أن رأي الأغلبيه الإسلاميه يجب أن يطغى ويتهم بنفس الوقت الدول التي تطبقه مثل ايران والسعوديه انها على خطأ ونفس الكلام ينطبق أيضا على من يتغنى بالتشريع الإسلامي ويرفض عقوبات شريعة قطع الاطراف ورجم الأجسام.

الأصولي غريمي اللدود لكني لا انكر أني أكن له كل الإحترام فهو ثابت على مبادئه كالصخر لا يهتز ولا يبالي على عكس المنافق الذي فقد كل إحترامه بسبب تناقضه وتلونه.اليوم البلد يمر بأزمة قمع الحريات هذا القمع مدعوم من غالبيه منافقه تم التغرير فيها بشكل غير مأسوف عليه . قلنا لهم إن لم يكن التغير علماني فسيكون أصوليا لكن لا نحن أشرار فقط لأننا لا نتبع منطق قال الله قال الرسول .

ليشربوا من الكأس التي اختاروها بكل طواعيه فقد بحت الحناجر وجفت الأقلام الحره ليتحمل هؤلاء خطأهم وكما يقول المثل "كل طراق بتعلومه" على الرغم من قناعتي أن "الطراقات" ستتساقط على الأوجه و تلك "التعلومه" لن ترى النور.

مالذي دفعني لكتابة هذا المقال؟ الكوارث التي نراها بصفحات الجرائد الأولى التي كلها تمت بمباركة هذه الفئه المنافقه :

كارثه رقم 1 مشروع مليونير إسلامي جديد ومايكل جاكسون رمضان القادم(العفاسي) محطم قلوب العذارى

إعلان واحد بهذا الحجم بالصفحه الاولى لن يقل 30 ألف دينار (75 ألف دولار ) فما بالكم بأربعة إعلانات 3 مرات اسبوعيا ؟ كيف يدافع هؤلاء المنافقين ويجعجعون بنزاهة العمل الخيري؟ أي عقل سيخدعون ويقنعون أن الدين ليس إستغلالا من أفراد لو كانوا بانظمه متحضره لأصبحوا شحاذين أو مشردين لأنهم بلا صنعه ؟

كارثه رقم 2 لجنه كانت من انقاض الماضي أتت وتمخطت بمشاريع إرهابيه مقرفه


كل القاذورات التي أفرزتها ممكن تقبلها إلا موضوع الدين برياض الأطفال.

تعليم الدين برياض الأطفال؟ لا ويقولون الإسلام ليس إرهاب أو معادي للحضاره والبشريه؟ هل سيعلمونهم ثقافة الكراهيه حتى قبل أن يتعلموا القراءه والكتابه؟هل سيشبه أطفال المسلمين اطفال العالم الحر بالقرده والخنازير؟ماذا عن الاحاديث الجنسيه كحديث " عندما يبلغ الرجل الحلم" وحديث "الوجه والكفين" الذي تعلمناهم بالإبتدائيه ونحن اطفال لا نعرف لا الجماع ولا الحلم !هل سيتعلمون الجهاد؟ ماذا لو اقتنع طفل أن احداث 9/11 هي الإسلام الصح؟

يقولون لماذا تكرهون الإسلام وتهاجمونه ؟ نحن من نكره أم هو الإسلام من يكره ولا يحترم : الإنسانيه ,الآخر , الطفوله , خصوصية الإنسان , كل شيء يحدث بهذا الزمان وليس بزمن يعرب يشجب. الردود المعلبه ان العله بالأفراد لن تقنعنا فالافراد هم تطبيق الدين وتجسديه على أرض الواقع .